طلبات إحاطة لتكثيف الرقابة على المخابز للتأكد من التزامها بقرار خفض الأسعار - بوابة الشروق
الإثنين 6 مايو 2024 10:47 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

طلبات إحاطة لتكثيف الرقابة على المخابز للتأكد من التزامها بقرار خفض الأسعار

علي كمال
نشر في: الجمعة 26 أبريل 2024 - 12:01 م | آخر تحديث: الجمعة 26 أبريل 2024 - 12:01 م

• عبدالحميد: أصحاب المخابز لازالوا متمسكين بالسعر الحالي للخبز وأطالب بتطبيق القانون بكل حسم وقوة على جميع المخالفين
• طنطاوي يطالب بالإسراع فى اتخاذ جميع الاجراءات لإجبار أصحاب المخابز لخفض الأسعار

 

تقدم النائب محمد عبد الحميد وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء والدكتور على المصليحى التموين والتجارة الداخلية؛ لتشديد وتكثيف الرقابة على الأسواق ومخابز العيش السياحي للتأكد من التزامها بقرار خفض الأسعار.

وقال إنه بعد انخفاض أسعار الدقيق على المستوى العالمي واستقرار سعر الدولار كان يجب أن يؤدى ذلك إلى انخفاض اسعار رغيف الخبز، إلا أن أصحاب المخابز لازالوا متمسكين بالسعر الحالي للخبز الحر رغم انخفاض سعر طن القمح من 26000 إلى 16000 جنيه، الأمر الذي يعني ضرورة بيع الخبز بأسعار مناسبة توفر نحو 35% من السعر السائد حاليا لسعر رغيف الخبز السياحي، معتبرا ذلك تحديا لقرارات الحكومة التي جاءت بناء على تنسيق بين وزير التموين والتجارة الداخلية ورئيس الشعبة العامة للمخابز.

وأشار إلى التوافق على أن يكون سعر بيع الرغيف السياحي وزن 80 جراما بـ1.5 جنيه، و40 جراما بـ75 قرشاً، و25 جراما بـ50 قرشاً، وبالنسبة للخبز الأفرنجى (الفينو) الرغيف وزن 35 جراما بـ 1 جنيه، ووزن 70 جراما 1.5 جنيه، لافتا إلى أنه خلال الفترة السابقة شهدت الأسواق ارتفاع أسعار المواد الخام وهو ما ساهم في ارتفاع أسعار الإنتاج من الخبز، ولكن مع استقرار السياسة النقدية، ووفرة العملات الأجنبية أدت إلى انخفاض واستقرار أسعار المواد الخام، وهو ما يؤدي بالضرورة إلى انخفاض أسعار المنتجات ومن بينها الخبز.

وطالب عبد الحميد، جميع أجهزة الدولة الرقابية، بتكثيف جهودها من أجل تشديد الرقابة على الأسواق والتأكد من التزام التجار بأسعار السلع المقررة من قبل الحكومة وفى مقدمتها أسعار الخبز السياحى والفينو، مع التأكد من أوزان رغيف الخبز، مؤكداً ضرورة تطبيق القانون بكل حسم وقوة على جميع المخالفين.

وبدوره، طالب النائب خالد طنطاوى عضو مجلس النواب من الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء والدكتور على المصليحى وزير التموين والتجارة الداخلية الإسراع فى اتخاذ جميع الإجراءات لإجبار أصحاب المخابز لخفض أسعار رغيف الخبز السياحى والفينو.

وتساءل "طنطاوى" فى طلب إحاطة قدمه للمستشار الدكتور حنفى جبالي رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى كل من رئيس مجلس الوزراء ووزير التموين والتجارة الداخلية قائلاً: "لماذا لم تنخفض أسعار رغيف الخبز السياحى والفينو على الرغم من انخفاض سعر طن الدقيق من 26 ألف جنيه إلى 16 ألف جنيه، أى بواقع 10 آلاف جنيه للطن الواحد؟ ولماذا لم تصدر وزارة التموين والتجارة الداخلية القرارات المناسبة لإلزام أصحاب المخابز بخفض أسعار الخبز السياحى والفينو؟".

كما طالب طنطاوى بإعداد دراسة حقيقية جديدة لأسعار الخبز، على أن يتم وضع هامش ربح مناسب لأصحاب مخابر العيش السياحى والفينو على أن تكون هذه الأسعار ملزمة وتطبيق القانون بكل حسم وقوة على المخالفين، مؤكداً ضرورة إلزام اصحاب المخابز بتقديم أوزان الخبز بالأسعار المتعارف عليها للمواطن مع شن حملات تفتيشية للتأكد من سلامة الوزن والسعر وفقا لما سيتم الإعلان عنه، وفى حالة تعنت صاحب المخبز يتم اتخاذ إجراءات رادعة ضده.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك