وزير التجارة اللبنانى: معظم وارداتنا من مصر غذائية.. ونسعى لزيادة صادراتنا إلى القاهرة - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 1:43 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير التجارة اللبنانى: معظم وارداتنا من مصر غذائية.. ونسعى لزيادة صادراتنا إلى القاهرة

كتب ــ أحمد الأمين:
نشر في: الخميس 23 مارس 2017 - 10:17 م | آخر تحديث: الخميس 23 مارس 2017 - 10:17 م
قال رائد خورى وزير الاقتصاد والتجارة اللبنانى فى تصريحات خاصة لـ(الشروق)، إن معظم واردات بلاده من مصر سلع غذائية وزراعية ومنتجات طبية، مشيرا إلى أن أهم تلك الواردات تتمثل فى البطاطس المصرية التى تستورد بلاده منها 50 ألف طن سنويا.

وأضاف خورى أنه اتفق مع طارق قابيل وزير التجارة المصرى، على إيفاد وكيله إلى بيروت للبحث والتنسيق مع الجهات المعنية لحل بعض المشكلات التى تعترض الصادرات اللبنانية إلى مصر وخصوصا الزراعية.

وقال خورى خلال كلمته بمنتدى الأعمال المصرى اللبنانى، الذى انعقد، أمس الأول، إن بلاده مرّتَ بظروف استثنائية أدت لتراجع مؤشراتها الاقتصادية.

من جهته، قال طونى طعمى رئيس اللجنة الاقتصادية فى غرفة التجارة والصناعة لمدينتى زحلة والبقاع اللبنانيتين، إنه يعتزم بناء مصنعا للمواد الغذائية فى مصر للاستفادة من ارتفاع الصادرات الزراعية المصرية إلى لبنان.

ويرى طعمى أن تذبذب سعر الصرف، من أهم التحديات التى تواجه الاستثمار فى مصر خلال المرحلة الحالية.

وكانت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، قد وقعت اليوم 7 مذكرات تفاهم فى مجالات المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وحماية المستهلك وتبادل الخبرات فى مجال الشباب والآثار وحماية البيئة والرياضة والتعاون الأمنى، على هامش اللجنة العليا المصرية اللبنانية، المنعقدة برئاسة شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، وسعد الحريرى، رئيس مجلس الوزراء اللبنانى.

وأوضحت الوزيرة، أنه تم التأكيد على أهمية تكثيف المشاركة فى المعارض الدولية المقامة فى كلا البلدين، وخاصة المعارض المتخصصة فى كل منهما وتشجيع القيام ببعثات تجارية متبادلة بين رجال الأعمال فى كل من البلدين مما يسهل حركة التجارة بينهما، كما تم التأكيد على أهمية التعاون بين البلدين فى مجال المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر والمتوسطة من خلال الصندوق الاجتماعى للتنمية فى مصر ووزارة الاقتصاد والتجارة فى لبنان واتفقت على عدد من المقترحات لتفعيل التعاون وأهمها الدفع بدور المشروعات المتناهية والصغيرة والمتوسطة فى زيادة حجم التجارة البينية فى البلدين ومن بينها تسهل إقامة شراكة بين المشروعات فى البلدين من خلال تقديم التسهيلات اللازمة.

وأشارت الوزيرة إلى أنه تم الاتفاق على تعزيز سبل التعاون فى مجالات الجمارك والقطاع المصرفى والصناعى والصحة والدواء والاسكان والكهرباء والطاقة والبترول والانتاج الإعلامى والتعاون بين اتحاد الاذاعة والتليفزيون وتلفزيون لبنان والاقمار الصناعية والطيران والاتصالات والقضاء، وتم عقد لجنتين فنيتين على هامش اجتماعات اللجنة التحضيرية هما لجنة التعاون الاستثمارى وقد تناولت التنسيق بين الطرفين لتشجيع مستثمرى البلدين على إنشاء مشروعات مشتركة بهدف الدخول إلى الأسواق الإفريقية للاستفادة من عضوية مصر فى تجمع الكوميسا والمضى قدما فى استكمال إجراءات إنشاء اتحاد هيئات الاستثمار العربية، ولجنة التعاون فى مجال الاعتراف المتبادل لشهادات المطابقة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك