الصراع بين النجومية والمال - إكرام لمعي - بوابة الشروق
الأربعاء 8 مايو 2024 11:01 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الصراع بين النجومية والمال

نشر فى : الجمعة 25 أغسطس 2023 - 8:00 م | آخر تحديث : الجمعة 25 أغسطس 2023 - 8:00 م
عندما نشاهد مباراة لمنتخبنا الوطنى فى التلفاز، وأثناء هجمة لمنتخبنا نجد أحد الشباب المتحمس يصرخ قائلا: «أرسلها لصلاح» فنجد الكرة قد انتقلت لأحد اللاعبين فى الجهة اليمنى من الملعب يجرى بها كما لم يجر أحد من قبل أو كما يقولون بسرعة الصاروخ ليراوغ لاعبا وآخر ثم يودعها المرمى بسهولة وهنا يصرخ المعلق «هذا هو محمد صلاح، الفرعون المصرى الذى نتشرف به أمام العالم».
لكن ــ عزيزى القارئ ــ من هو محمد صلاح، ما هى قصته، ما هى الأندية التى لعب لها، هل لعب داخل مصر قبل الاحتراف أم احترف مباشرة؟
• • •
محمد صلاح حامد محروس من مواليد 1992م، لاعب كرة قدم مصرى، يلعب فى مركز الجناح الأيمن، بدأ مسيرته فى صفوف الناشئين بنادى «المقاولون العرب» حتى تم تصعيده إلى الفريق الأول ولكنه رفض اللعب داخل مصر واتجه للاحتراف فى أوروبا حيث انضم لنادى بازل السويسرى ثم تشيلسى الإنجليزى ثم فيورنتينا الإيطالى ومنه إلى جاره روما الذى سطع نجمه فيه وأخيرا إلى ناديه الحالى ليفربول الإنجليزى.
حقق صلاح مع ناديه الأوروبى الأول «بازل» السويسرى العديد من الألقاب فقد حصل معه على لقب دورى السوبر السويسرى موسم 2012م ــ 2013م وجائزة أفضل لاعب فى دورى السوبر السويسرى لعام 2013م ثم انضم لنادى تشيلسى الذى كان يحلم بالانضمام له منذ صغره وحصل معه على لقب الدورى الإنجليزى الممتاز وكأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة 2014م ــ 2015م، ولأنه لم يشارك بصفة أساسية انتقل على سبيل الإعارة إلى نادى فيورنتينا الإيطالى، ثم إلى نادى روما الإيطالى وشارك معه طوال موسمى 2015م ــ 2016م و2016م ــ 2017م فى 83 مباراة أحرز فيها 34 هدفا.
وفى عام 2017م انتقل لنادى ليفربول الإنجليزى بصفقة بلغت 42 مليون يورو بالإضافة إلى 8 ملايين يورو كحوافز وبهذا أصبح صلاح أغلى لاعب عربى وأفريقى فى التاريخ وثانى أغلى لاعب فى النادى بعد المهاجم البلجيكى كريستيان بينتيكى الذى انضم للريدز بقيمة 46.5 مليون يورو.
استطاع صلاح منذ مباراته الأولى بل منذ شوط المباراة الأول أن يثبت أقدامه فى التشكيلة الأساسية حيث سجل هدفا أمام ويجان أتليتك لتنتهى هذه المباراة الودية بالتعادل.
مع بداية المباريات الرسمية كان صلاح على موعد مع موسم تاريخى يعد أفضل مواسمه حتى الآن، ففى مباراته الرسمية الأولى فى الدورى الإنجليزى تمكن من تسجيل هدف فى مرمى واتفورد، وفى مباراته الثانية فى دورى أبطال أوروبا استطاع أن يسجل هدفا فى مرمى هوفنهايم الألمانى، أما مباراته الثالثة فى الدورى فقد سجل هدفا فى مرمى أرسنال بعد انطلاقه لمسافة 65 مترا فى الثانية أى ما يعادل 36 كم فى الساعة، وقد اختير ذلك الهدف كأفضل هدف لنادى ليفربول فى شهر أغسطس 2017م وقد تم اختيار محمد صلاح كأفضل لاعب فى النادى فى نفس الشهر.
وفى موسم 2017م ــ 2018م حصل على جائزة أفضل لاعب فى الدورى الإنجليزى الممتاز كما حصل على جائزة أفضل لاعب فى أفريقيا لعامى 2017م و2018م، وقاد فريق ليفربول للفوز بدورى أبطال أوروبا عام 2019م. فى مقابلة أجراها لاعب كرة القدم الأمريكى «كودى جاكوب» مع قناة CNN الأمريكية فى عام 2019م وصف محمد صلاح بأنه «لاعب رائع يمتلك مهارات فنية عالية وقدرة على تسجيل الأهداف بشكل متكرر، بل ويعتبر أفضل لاعب فى العالم فى الوقت الحالى من وجهة نظرى وليس فقط فى الدورى الإنجليزى»، ثم أضاف «إنه يلعب بجماعية ويعمل بجد لتحقيق أهداف الفريق وهو قدوة للشباب واللاعبين المحترفين فى جميع أنحاء العالم».
• • •
من هنا نسأل ما الذى يجعل لاعبنا محمد صلاح المحترف فى صفوف نادى ليفربول لاعبا متميزا فى كرة القدم؟ يتميز محمد صلاح بالعديد من الصفات من أبرزها السرعة الفائقة حيث يتمتع بسرعة تجعله يتحرك داخل الملعب برشاقة ويتخطى المدافعين بسهولة، كما يتميز بمهارات فنية عالية مثل السيطرة على الكرة والتمرير الصحيح والتسديد الدقيق، ويتمتع أيضا بقدرة كبيرة على اللعب الفردى والجماعى بل ويمكنه تحويل الفرص الصعبة إلى أهداف، بالإضافة إلى تمتعه بثقة عالية بالنفس ولا يخشى المنافسة، وكذلك يستطيع اللعب بشكل جيد فى الأوقات الحاسمة والمباريات الكبرى، والعمل الجاد والمثابرة فى التدريبات والمباريات، مما يجعله قادرا على الحفاظ على مستواه العالى على مدى الموسم، كما يتميز محمد صلاح بالروح الرياضية العالية والاحترام للخصوم والحكام، مما يجعله قدوة للشباب والمحترفين فى عالم كرة القدم.
سجّل صلاح عددا كبيرا من الأهداف فى الدوريات المحلية والدولية، من بينها أربعة أهداف فى مبارة واحدة فى دورى أبطال أوروبا عام 2018م، كما قاد منتخب مصر إلى التأهل لكأس العالم لكرة القدم فى نفس العام بروسيا بعد غياب دام 28 عاما.
حصل على الحذاء الذهبى فى الدورى الإنجليزى الممتاز لموسم 2018م ــ 2019م.
كانت علاقة يورجن كلوب المدير الفنى الألمانى لليفربول بمحمد صلاح جيدة منذ بداية التحاقه بالنادى ثم بدأت تفتر مع الوقت حتى ظهرت بعض الأزمات منها أزمة ضيق اللاعب لعدم حمل شارة القيادة والتى بررها يورجن كلوب بالقول: «لا أرى أن هناك أهمية لأن تكون القائد، نحن بحاجة للاعب مثل «جوردان هندرسون» (الذى رحل أخيرا إلى الاتفاق السعودى) وهذا أمر واضح، وأن تكون القائد فى مباراة واحدة، لا أراها مهمة»، وعلى هامش تلك الأزمة كان رد فعل محمد صلاح واضحا جدا حيث رفض الاحتفال بعد إحرازه هدفين فور نزوله كبديل فى المباراة التالية، كما نعرف كلنا الأزمة الأخيرة التى ظهرت فى تغيير محمد صلاح فى مباراة تشيلسى والتى خرج فيها محمد صلاح دون أن يكلم أحدا وجلس بعيدا حيث برر يورجن كلوب بأنه شدد على صلاح بأن يعود للدفاع لكنه لم يفعل وهنا بدأت الإغراءات تدور حول محمد صلاح للذهاب إلى نادى اتحاد جدة بـ 60 مليون جنيه إسترلينى بالإضافة إلى راتب ضخم للاعب يصل لـ 1.6 مليون جنية إسترلينى أسبوعيا بزيادة أكثر من 3 أضعاف راتبه.
كانت هناك تقارير سعودية تؤكد أن اتحاد جدة قد دخل فى مفاوضات جادة مع اللاعب لضمه خلال الصيف الحالى بمقابل راتب خيالى وقد أجاب وكيل صلاح عبر حسابه الشخصى على منصة (إكس) المعروفة باسم تويتر سابقا «إذا كنا نرغب فى مغادرة ليفربول هذا العام فلماذا جددنا العقد الصيف الماضى؟ وهكذا أوضح محمد صلاح أنه لا يزال ملتزما بعقده مع النادى الإنجليزى».
والجدير بالذكر أن عقد صلاح مع ليفربول يمتد حتى صيف 2025م وذلك بعد ما مدد عقده مع الريدز (ليفربول) صيف 2022م الماضى، لكن بعد مشكلة الشارة (شارة القيادة) واستبداله فى مباراة تشيلسى اتخذ صلاح قرارا بإعطاء الضوء الأخضر لممثلى نادى اتحاد جدة بالتفاوض مع إدارة ليفربول، لكن اتخاذ القرار بالرحيل ليس بهذه السهولة، وأن تظهر رغبته تلك عقب واقعته مع كلوب، فإن لذلك تفسيرين، الأول هو قرار اللاعب النهائى بالرحيل عن ليفربول بشكل رسمى أو قد يكون مجرد تهديد بسبب أسلوب كلوب مع صلاح خلال الفترة الماضية.
فى حوار مع المدرب الإيطالى المخضرم «أريجو ساكى» الذى قاد فريق ميلان ومنتخب إيطاليا وصنع اسما من ذهب حين سئل عما يحدث الآن فى السعودية وضم أفضل لاعبى العالم قال: «إن هذا لا يعجبه لأن هذا الأمر يدمر كرة القدم واللعبة التى نحبها جميعا، ولطالما صرحت بأن الأموال تدمر هذه اللعبة».
فى حوار سابق أيضا مع «ستيفن جيرارد» صرح نجم ليفربول السابق والمدير الفنى لنادى الاتفاق السعودى الذى رفض توقيع محمد صلاح مع نادى الاتفاق السعودى مستغلا علاقة الصداقة التى تربطهما قائلا: «الجواب هو لا لأن صلاح هو اللاعب المفضل لدى وأريده أن يبقى فى ليفربول» وأضاف أيضا «عندما يفوز بالمزيد من بطولات الدورى ودورى أبطال أوروبا مع ليفربول ربما سننظر فى الأمر».
ما رأيك ــ عزيزى القارئ ــ أيبقى محمد صلاح نجما فى ليفربول ويكسر أرقامه القياسية بالدورى الإنجليزى أم يذهب إلى نادى اتحاد جدة ليبدأ تاريخا جديدا فى الدورى السعودى؟
إكرام لمعي  أستاذ مقارنة الأديان
التعليقات