فضحية فساد جديدة تلاحق استضافة قطر لمونديال 2022 - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 7:34 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فضحية فساد جديدة تلاحق استضافة قطر لمونديال 2022

كتب ــ أحمد عبدالحكيم:
نشر في: الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 7:06 م | آخر تحديث: الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 7:06 م
• «بيلد» الألمانية تحصل على تقرير كان «محجوبًا» منذ 2014 ويظهر تورط الدوحة فى تقديم رشاوى وإقامة حفلة خاصة فى البرازيل لـ3 أعضاء من «الفيفا»
فى تطور جديد بشأن «فساد» ملف استضافة قطر لمونديال كأس العالم 2022، ظهرت فى ألمانيا، أمس الثلاثاء، تسريبات جديدة حول فساد بشأن الملف القطرى، قالت صحيفة «بيلد» الألمانية: إنها كانت محجوبا منذ 2014، وأنها تظهر قبول 3 أعضاء فى الاتحاد الدولى لكرة القدم (فيفا) دعوة للسفر إلى ريو دى جانيرو على حساب الاتحاد القطرى قبل التصويت على استضافة مونديال 2022.
وبحسب تقرير لصحيفة «بيلد» الألمانية واسعة الانتشار، اليوم الثلاثاء، قالت إنها حصلت على النسخة «المحجوبة» من تقرير يرجع إلى عام 2014 أعده المحامى الأمريكى مايكل جارسيا المحقق بلجنة الأخلاق بالاتحاد الدولى لكرة القدم (فيفا). ويشمل تقرير فى الصحيفة تفاصيل عن مبلغ مليونى دولار يزعم أنه دفع لابنة مسئول بالفيفا عمرها 10 سنوات.
واستقال جارسيا فى ديسمبر 2014 احتجاجًا على أسلوب التعامل مع تقريره بشأن عملية الترشح للحصول على حق استضافة كأس العالم.
وأشار المحامى الأمريكى إلى «افتقار القيادة» لدى مغادرة الاتحاد الدولى، الذى وافق مسئولوه التنفيذيون بالإجماع على نشر «نسخة ملائمة قانونيًا» من تقريره. وبرأت النسخة التى نشرت فى 42 صفحة، ساحة قطر من مزاعم الفساد.
إلا أن صحيفة «بيلد» قالت إن تقرير جارسيا المنشور لم يكن الأصلى المقدم من المحامى، وإنها ستبدأ نشر التفاصيل الكاملة لتقرير جارسيا الذى جاء فى 403 صفحات. وبحسب الصحيفة فإن التقرير «المحجوب» جاء فيه أن ثلاثة من الأعضاء التنفيذيين بـ«فيفا» اصطحبوا إلى حفل خاص فى ريو دى جانيرو بالبرازيل على متن طائرة خاصة تابعة للاتحاد القطرى لكرة القدم، وذلك قبل التصويت على حق استضافة كأس العالم فى 2018 و2022. كما أن أكاديمية «أسباير» الرياضية فى قطر تورطت «بصفة حاسمة» فى «التلاعب بأعضاء الفيفا الذين كان لديهم حق التصويت».
وفى تعليق على صفحته بفيسبوك، قال الصحفى بيتر روزبرج الذى يزعم أنه حصل على النسخة إن التقرير «لا يقدم دليلا على أن (حق استضافة) كأس العالم فى 2018 أو 2022 قد تم شراؤه». ووصف ما خلص إليه التقرير بأنه «مثل الأحجية التى تكون منطقية حين توضع كل الأجزاء مع بعضها».
وبحث تحقيق «فيفا» سلوك المرشحين التسعة الذين تقدموا بطلبات لاستضافة كأس العالم فى 2018 الذى فازت به روسيا و2022 الذى كان من نصيب قطر. وقال جارسيا قبل استقالته إن النسخة التى نشرها الفيفا من تقريره احتوت على «تمثيلات عديدة غير مكتملة ماديا وغير صحيحة».


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك