هل يحمى فيتامين (ب) خلايا المخ من الألزهايمر؟ - بوابة الشروق
الثلاثاء 7 مايو 2024 9:16 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هل يحمى فيتامين (ب) خلايا المخ من الألزهايمر؟


نشر في: الجمعة 26 أبريل 2024 - 7:00 م | آخر تحديث: الجمعة 26 أبريل 2024 - 7:00 م

 ما زال مرض الألزهايمر أحد الألغاز التى تحير العلم والعلماء. رغم العديد من الأبحاث التى تضيف فى كل يوم قدرا من المعلومات لذاكرة العلم الراصدة لهذا المرض الخطير الذى يذهب بجلال العقل نتيجة لتحلل خلايا المخ وتدهور وظائفه.

دراسة حديثة تم نشرها فى الدورية العلمية Journil Public librory of science one تشير إلى أن جرعات من فيتامين ب يمكنها أن تؤخر زحف المرض على خلايا المخ إذ إنها تحمى خلايا المخ من التحلل بسرعة الأمر الذى يقاوم ضمور المخ وتدهور وظائفه.

الدراسة تمت على مجموعة من المسنين (١٦٨ رجلا وامرأة) يعانون من بدايات المرض المعروفة: انحسار الذاكرة، مشكلات فى نطق الكلمات والمسميات، تراجع فى مستويات الفهم للأحداث والعزوف عنها.

نصف العدد من المرضى أمدوه بجرعات محسوبة من فيتامين ب ٦، ب ١٢، حمض الفوليك (عضو آخر فى مجموعة ب المركب).

النصف الآخر عالجوه بأقراص من الدقيق تستخدم فيما يسمى علاج الوهم أو البلاسيبو.

التجربة استمرت لمدة عامين خضع فيها كل المرضى للإشراف الطبى الكامل لقياس قدراتهم النفسية والذهنية إلى جانب الفحوصات التى تتيح متابعة أى تغير فى حجم المخ ونشاط خلاياه.

مقارنة المجموعتين أتاحت لفريق البحث العلمى أن يرصد تراجعا فى ضمور المخ بنسبة ٣٠٪ مقارنة بين من تناولوا فيتامين ب ومن لم يتناولوه الأمر الذى يؤكد فائدته فى دعم خلايا المخ ووظائفها فى مواجهة زحف المرض فى بعض الحالات تراجع الضمور بنسبة ٥٠٪ عن المتوقع.

النتيجة بالقطع تشجع الكثيرين على الاستمرار للبحث عن أثر ذلك الفيتامين الساحر خاصة أنه لا مضاعفات قد يحدثها فى حدود تلك الجرعة التى حددتها الدراسة.

مجموعة فيتامين ب (ب ٦، ب ١٢) حامض الفوليك، لها أثر ملموس فى التحكم فى نسبة مادة الهوموسيستين (Homacysteine) المعروفة بأثرها المدمر على خلايا المخ والتى يعتقد أن لها صلة قوية بالتسبب فى الإصابة بمرض الألزهايمر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك