دراسة علمية من البرازيل: الجهد البدني يحافظ على نتائج شفط الدهون - بوابة الشروق
الثلاثاء 7 مايو 2024 9:57 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

دراسة علمية من البرازيل: الجهد البدني يحافظ على نتائج شفط الدهون


نشر في: الجمعة 26 أبريل 2024 - 6:56 م | آخر تحديث: الجمعة 26 أبريل 2024 - 6:56 م

 رغم المخاطر التى تحف بعمليات التجميل لشفط الدهون إلا أنها بلا شك تظل عملية مرغوبة بين السيدات والرجال على حد سواء.

شفط الدهون المتراكمة تحت الجلد قد يأتى مبدئيا بنتائج إيجابية إذا ما سلم الإنسان من مخاطر العملية ذاتها. لكن النتائج على المدى الطويل تتراجع إذ تعود الدهون مرة أخرى ربما ليس تحت الجلد مباشرة بل فى أماكن أخرى أعمق فى منطقة البطن الأمر الذى يعرض الإنسان لمخاطر صحية أكبر.

من البرازيل يأتى أحد الأخبار العلمية التى قد تحقق بعضا من الطمأنينة لمن يفضلون اللجوء للعملية الجراحية للتخلص من الدهون بسرعة أكبر ومشقة أقل من الحرمان من الطعام وممارسة الرياضة العنيفة.

نتائج الدراسة البرازيلية التى أجريت فى جامعة سان بولو نشرتها الدورية العلمية المرموقة The Journal of clinical Endocrirnology هذا الشهر. انضمت للتجربة ٣٦ سيدة تتراوح أعمارهن بين ٢٠ - ٣٥ سنة. لم تكن إحداهن تعانى من السمنة المفرطة لكنهن تطوعن عن طيب خاطر للمشاركة فى إجراء التجربة التى بدأت بتخليصهن من ٢ - ٣ أرطال من الشحوم المتراكمة تحت الجلد بشفطها جراحيا كما هو متبع فى جراحات التجميل. رصد أوزانهن وأحوالهن الصحية وتوزيع الدهون فى أجسامهن بعد ستة أشهر من العملية كان مفاجئة حقيقية للأطباء والسيدات فى آن واحد.

< نصفهن استعاد ما فقده من دهون بالشفط

بل زادت الدهون فى أجسامهن بنسبة ١٠٪ عن نسبتها قبل العملية.

وكان من الملاحظ أن تلك الدهون تركزت حول بعض أعضاء الجسم الداخلية مثل الكلى والكبد فيما يعرف بظاهرة التمثيل الغذائى والتى قد تتسبب فى مرض السكر من النوع الثانى.

< أما النصف الآخر والذى اختار أن يستكمل

الهدف من شفط الدهون بممارسة الرياضة وانتهاج نمط غذائى صحى تقل فيه الدهون والسكريات بينما يكثر تناول الخضراوات والفواكه الطازجة والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم فقد جاءت نتائجه مرضية للغاية.

احتفظت سيدات هذا النظام الذى بدا ناجحا للغاية بقوامهن رشيقا ذهبت الدهون إلى غير رجعة فلم يكتسبن أى قدر منها تحت الجلد أو حول الأعضاء الداخلية فى منطقة البطن.

قياس نسبة وأثر هورمون الإنسولين ونسبة الجلوكوز فى الدم أظهرت ثباتا فى نسبة السكر فى الدم إلى جانب ازدياد فى حساسية الجسم لهورمون الإنسولين.

البرنامج الرياضى الذى اعتمدته التجربة للسيدات برنامج يعتمد على تمارين القوة وتمارين حمل الأثقال الخفيفة لأربع مرات أسبوعيا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك