وزير الخارجية: نعمل على التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة عاجلا - بوابة الشروق
الجمعة 3 مايو 2024 10:35 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الخارجية: نعمل على التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة عاجلا

هديل هلال
نشر في: الثلاثاء 23 أبريل 2024 - 12:50 م | آخر تحديث: الثلاثاء 23 أبريل 2024 - 12:50 م

حذر سامح شكري، وزير الخارجية، من مخاطر اجتياح مدينة رفح الفلسطينية عسكريًا، واحتمال أن يؤدي ذلك إلى مضاعفة عدد القتلى من المدنيين الأبرياء والنساء والأطفال.

وذكر خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأيرلندي، اليوم الثلاثاء، أن الدعوة اللفظية بعدم اجتياح رفح غير كافية للإقناع بضرورة الامتناع عن تلك الخطوة.

وشدد على أهمية الدعوة إلى احترام القانون الدولي، مضيفًا: «بدون ذلك سنرى تكرار المخالفة وتجاوز القانون الدولي مرة واثنين وأكثر، بدليل اكتشاف مجموعة من المقابر الجماعية في مختلف أنحاء غزة».

وأكد استمرار مصر في العمل على صياغة موقف يتم التوافق عليه من قبل الطرفين (حماس وإسرائيل)، لوقف الحرب على غزة.

وأضاف: «لن نيأس خاصة أنه لا يمكن استمرار الحرب وآثارها، ونعمل على التوصل إلى اتفاق عاجلًا بما يكون له أثر على توفير المساعدات للشعب الفلسطيني، وإعفاؤه من استمرار ويلات تلك الحرب».

وشدد على أهمية الدور الذي تلعبه وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» في تقديم المساعدات للشعب الفلسطيني.

وتابع: «المفوض العام لأونروا فيليب لازاريني، شخصية مشهود لها بالكفاءة والحيادية والمبادئ الأخلاقية، ويدير المنظمة على تلك الأسس».

ودعا الدول التي علقت مساهماتها للوكالة الأممية إلى التراجع عن هذا القرار، مشددًا على أهمية زيادة المساهمات للمنظمة في ضوء المعاناة الإنسانية المستمرة في غزة.

وفي وقت سابق، ترأس سامح شكري، وزير الخارجية، ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية والدفاع الأيرلندي ميهول مارتن، صباح اليوم الثلاثاء، بمقر الوزارة في العاصمة الإدارية الجديدة، جلسة مشاورات موسعة بين وفدي البلدين.

وقال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية في تدوينة عبر صفحته الرسمية بمنصة «إكس»، صباح الثلاثاء، إن «تطورات الحرب في غزة تستحوذ على المناقشات».

وذكر أن «الجانبين أكدا حتمية وقف إطلاق النار، وتعزيز نفاذ المساعدات الإنسانية، ومنع اتساع رقعة الصراع



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك