الجمعة 24 نوفمبر 2017 5:06 م القاهرة القاهرة 22°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

بعد تصريحات وزير المالية.. هل ترى أن زيادة أسعار السجائر تؤدي لخفض معدلات التدخين؟

تعرف على أبرز موضوعات صحف الجمعة

القاهرة - أ ش أ
نشر فى : الجمعة 18 أغسطس 2017 - 7:29 ص | آخر تحديث : الجمعة 18 أغسطس 2017 - 7:29 ص
تناولت الصحف المصرية الصادرة، اليوم الجمعة، جولة الرئيس الإفريقية، وعددا من الموضوعات التي تشغل الرأي العام.

وأبرزت كافة الصحف القومية تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن مصر حريصة على تقديم كل العون والمساعدة اللازمة لتشاد، وأن يد مصر ممدودة للتعاون والسلام والبناء والاستقرار، ويمكن للشعب التشادي الاعتماد على مصر في ذلك.

وأكد الرئيس خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره التشادي إدريس ديبي، عقب جلسة مباحثات موسعة بين وفدي البلدين، أن المشكلات والتحديات الكبيرة تحتاج إلى أفكار جديدة للتغلب عليها، مشيرا إلى التزام حكومتي البلدين بإيجاد حلول حقيقية لتسهيل الحركة بين مصر وتشاد، وإذا تم اتخاذ القرار فلن يكون هناك تردد في تنفيذه.

وأعرب الرئيس عن تقدير مصر الكبير للجهود التي يقوم بها الرئيس إدريس ديبي في تجمع الساحل والصحراء، الذي يعد ثاني أكبر تجمع في أفريقيا بعد الاتحاد الأفريقي، وذلك رغم الصعوبات والتحديات التي تواجه تشاد والتضحيات الكبيرة التي تقدمها في حفظ السلم والأمن والتصدي للإرهاب والتطرف في منطقة الساحل الإفريقي.

وقال الرئيس إن قضية الإرهاب تستدعي مواجهة شاملة، ليس فقط على الصعيد العسكري والأمني، وإنما كذلك من خلال الثقافة والتعليم وغير ذلك من المجالات حتى يمكن تحقيق نتائج حاسمة في هذه المواجهة.

واختتم الرئيس كلمته بالإعراب عن خالص الامتنان والتقدير على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، مؤكدا تطلعه إلى استقبال نظيره التشادي في المستقبل القريب في بلده الثاني مصر.

كما اهتمت الصحف القومية بموافقة مجلس الوزراء في اجتماعه أمس برئاسة المهندس شريف إسماعيل، على اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار، وإحالتها إلى مجلس الدولة للمراجعة النهائية، وبإعلان الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، أن إصدار اللائحة جاء بالإجماع والتوافق بين جميع الجهات.

وأشارت نصر، في مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء، إلى أن اللائحة التنفيذية للقانون تضع الإطار التشريعي المناسب لجذب الاستثمارات، وتوفير رؤوس الأموال للمشروعات الاستثمارية، من أجل مشاركة أكبر من القطاع الخاص لتوفير فرص عمل وزيادة معدلات التنمية.

وشددت على أنه بإقرار اللائحة التنفيذية للقانون، تكون مصر قد دخلت بالفعل في مرحلة تفعيل قانون الاستثمار بما يضمن توفير مزيد من المناخ الإيجابي للمستثمرين.

وأوضحت، أن اللائحة التنفيذية للقانون تشمل حوافز للمحافظات الأكثر احتياجا، وتحد من البيروقراطية، وتسمح بالمزيد من التنسيق مع الجهات المختلفة مثل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وتقديم مزيد من الاهتمام لمراكز تقديم خدمات المستثمرين، وتعطى دورا أكبر للمجلس الأعلى للاستثمار، وتركز أيضا على المشروعات كثيفة العمالة، وتهتم بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة وتعمل على زيادة الإنتاجية.

وحول سؤال لـ «الأهرام» عن حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي دخلت مصر، أوضحت الوزيرة أنها بلغت 8,7 مليار دولار أي بزيادة 26% عن الفترة نفسها من العام الماضي.وكشفت الوزيرة أن عدد الشركات التي تم تأسيسها في ظل قانون الاستثمار الجديد في يوليو الماضي بلغ 1500 شركة برأس مال 2,4 مليار جنيه بزيادة نحو 67% عن نفس الشهر من العام الماضي.

وأشارت الصحف إلى اعتماد مجلس الوزراء المقترحات الخاصة بتحديد أسس وضوابط التعويضات المتعلقة بعقود المقاولات والتوريدات والخدمات العامة السارية خلال الفترة من 1/3/2016 حتى 31/12/2016، والتي تكون الدولة أو أي من الشركات المملوكة لها أو أي من الأشخاص الاعتبارية العامة طرفا فيها، وذلك عن الأعمال المنفذة بدءا من 1/3/2016 وحتى نهاية تنفيذ العقد، وذلك ما لم يكن هناك تأخير في التنفيذ لسبب يرجع إلى المتعاقد.

وكذلك موافقة مجلس الوزراء على مشروع قانون بشأن إطالة مدة الشركة العربية لأنابيب البترول (سوميد) لمدة 27 عاما تبدأ من تاريخ انتهاء المدة المنصوص عليها في القانون رقم (10) لسنة 1992.

فيما أبرزت الصحف كذلك تأكيد وزارة المالية تحسن أداء الاقتصاد المصري بصورة تفوق توقعات الخبراء حيث تراجع العجز الكلي بالموازنة العامة بنسبة 2% لتسجل 9.5% من الناتج المحلي الإجمالي في 11 شهرا الأولى من العام المالي 2016/2017، مقابل 11.5% في الفترة نفسها من العام المالي السابق.

وذكر تقرير أصدرته وزارة المالية أمس أن هذا التراجع في العجز الكلي يرجع إلى تزايد الإيرادات العامة بوتيرة أعلى من ارتفاع الإنفاق العام حيث ارتفعت إيرادات الموازنة العامة بنسبة 32.1% لتسجل 323.7 مليار جنيه بزيادة 114.4 مليار جنيه وهو أعلى معدل لنمو الإيرادات العامة في آخر 7 سنوات وهو ما تحقق رغم انخفاض إجمالي المنح الدولية التي حصلت عليها مصر إلى 600 مليون جنيه فقط مقابل 3.3 مليار جنيه في نفس الفترة من العام السابق.

وأشار التقرير إلى أن الإيرادات الضريبية ارتفعت بقيمة 89.4 مليار جنيه لتسجل 358 مليار جنيه بنسبة نمو 33.3% وهو ما يؤكد تحرك الاقتصاد بوتيرة سريعة ليستعيد عافيته بشكل قوي خاصة أن حصيلة ضرائب القيمة المضافة ارتفعت بنسبة 52% وبنسبة 22% لحصيلة ضرائب الدخل، كما أن الجهات غير السيادية حققت أعلى معدل نمو في الحصيلة بلغ 32%، وبجانب هذه المؤشرات القوية على تعافي الاقتصاد ارتفعت أيضا الإيرادات العامة غير الضريبية بقيمة 25 مليار جنيه لتسجل 113 مليارا بنسبة نمو 28.4%.

وذكر التقرير أن متحصلات الضرائب من قناة السويس ارتفعت بقيمة 7.8 مليار جنيه لتسجل 20 مليارا بارتفاع 63% عن نفس الفترة من العام السابق، كما ارتفعت حصيلة ضرائب المرتبات بنسبة 19.5% لتسجل 32.5 مليار جنيه، إلى جانب ارتفاع حصيلة الجمارك بقيمة 4.5 مليار جنيه لتسجل 23.9 مليار جنيه.

وعلى جانب الإنفاق العام .. أوضح التقرير ارتفاع المصروفات العامة بنهاية مايو الماضي بنسبة 20.2% لتسجل 787.1 مليار جنيه منها أجور وتعويضات للعاملين بقيمة 190 مليار جنيه بنسبة ارتفاع 2.8% وفوائد على الدين العام بقيمة 277 مليار جنيه بنسبة ارتفاع 31.9% وللإنفاق على الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية 179.7 مليار جنيه بنسبة 28.1%.

وأرجع التقرير هذا الارتفاع في المصروفات العامة إلى زيادة الإنفاق على برامج الدعم المختلفة بنسبة 41.6% لتسجل 117.8 مليار جنيه وزيادة الإنفاق على الاستثمارات العامة بقيمة 13.6 مليار جنيه ليصل الإجمالي إلى 61.2 مليار جنيه.

واهتمت الصحف القومية كذلك بقرار لجنة التحفظ وإدارة أموال جماعة الإخوان الإرهابية برئاسة المستشار الدكتور محمد ياسر أبو الفتوح رئيس اللجنة التحفظ على جميع الأموال والحسابات والأرصدة البنكية بالعملة المصرية والعملة الأجنبية والودائع أيا كان مسماها وجميع أنواع الأسهم والأوراق والسندات المالية والأراضي والعقارات والأطيان الزراعية والمنقولات سواء كانت مملوكة ملكية مباشرة أو غير مباشرة لـ 16 إخوانيا، كما قامت اللجنة بالتحفظ على شركة بوابة القاهرة للنشر والتوزيع، وبتنفيذ التحفظ على الشركة العربية الدولية للتوكيلات التجارية، وبتنفيذ التحفظ على شركة بيزنس نيوز للصحافة والطباعة والنشر والتوزيع وأسندت اللجنة إلى شركة أخبار اليوم للاستثمار إدارة هذه الكيانات وجميع هذه الشركات تدار حاليا والعمل يسير بها بشكل طبيعي وعلى وجه معتاد إن لم يكن على نحو أفضل.

كما قامت اللجنة بالتنسيق مع مجلس إدارة 30 يونيو باتخاذ إجراءات تغيير الإدارات في بعض المدارس المتحفظ عليها للارتقاء بمستوى الخدمات التعليمية المقدمة بهذه المدارس.



شارك بتعليقك