لجنة الطاقة باتحاد الصناعات: نستعد لأن تكون مصر مركزا إقليميا للغاز في الشرق الأوسط - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 12:26 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

لجنة الطاقة باتحاد الصناعات: نستعد لأن تكون مصر مركزا إقليميا للغاز في الشرق الأوسط

معاذ حجازي
نشر في: الأربعاء 18 أبريل 2018 - 5:04 م | آخر تحديث: الأربعاء 18 أبريل 2018 - 5:04 م

قال محمد سعد الدين، رئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات، إنه يتم التجهيز لأن تكون مصر مركزًا إقليميًا للغاز على مستوى الشرق الأوسط، مشيرًا إلى وجود اتفاقيات مع كل الدول التي لها علاقه باستخدام الغاز أو نقله، حسب تعبيره.

وأضاف «سعد الدين»، خلال تصريحات لفضائية «أون لايف»، اليوم الأربعاء، أن البحرين، الأبيض المتوسط والأحمر، واعديْن بكيمات ضخمة من الغاز، موضحًا أن هناك اتفاقيات لتوصيل الغاز الطبيعي إلى كل شبر في مصر، من خلال الأنابيب أو التكنولوجيا الحديثة.

وتابع أن مصر لديها محطتين لإنتاج الغاز، ومن الممكن أن يتم نقله للاتحاد الأوروبي عن طريق الناقلات الضخمة إلى أن يتم عمل خط غاز يربط بين مصر وأوروبا، مستطردًا أن هذا يحتاج إلى بعض الوقت.

وأوضح أن الهدف من تعامل مصر مع الاتحاد الأروربي في مجال الغاز يتمثل في أن تكون الأولى بديلة لروسيا، بحيث يكون لدى الاتحاد مصدرًا آخر، مؤكدًا أن حقل «ظهر» يشجع كل الشركات العاملة في مجال الغاز على التعاون مع مصر، وذلك في تعليقه على عودة شركة «شل» للتنقيب عن الغاز والنفط في مصر.

يُكر أن طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، قال أمس الثلاثاء إن مصر ستوقع اتفاقية مع الاتحاد الأوروبي الأسبوع المقبل في مجالات الغاز والبترول والكهرباء، بحسب وكالة رويترز.

بينما أعلن سامي إسكندر، نائب الرئيس التنفيذي لشركة رويال داتش «شل» العالمية، أن شركته قررت العودة من جديد للتنقيب والبحث عن الغاز والنفط في مصر بالمياه العميقة في البحر المتوسط.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك