في ذكراه.. هكذا كانت محاولات اختراع أول تليفزيون بالألوان - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 1:35 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

في ذكراه.. هكذا كانت محاولات اختراع أول تليفزيون بالألوان

أحمد بدراوي:
نشر في: الإثنين 18 فبراير 2019 - 4:15 م | آخر تحديث: الإثنين 18 فبراير 2019 - 4:15 م

في عام 1938 شاهد مواطنو المملكة المتحدة في العاصمة لندن، أول عرضًا للتليفزيون الملون حين تمكن مخترع التليفزيون المهندس الاسكتلندي جون بيرد من تطويره.

يذكر موقع "تاريخ التليفزيون" Television History الناطق باللغة الإنجليزية، إن كثير من المخترعين ضحوا بأوقاتهم وكافحوا من أجل اختراع أول تليفزيون ملون، ذلك الاختراع الذي غير العالم، إذ كان ثمرة تجارب كثيرة جرت في القرن التاسع عشر، أدت لاختراع التليفزيون في عام 1926، ثم مشاهدة بثه العام في 1940.

يقول الموقع إن أول محاولات ابتكار تليفزيون ملون بدأت فعليًا بعد اختراع أول تليفزيون أبيض وأسود في 1880، بينما كان المخترع الفرنسي موريس يقترح ابتكار تليفزيون ملون، وفي عام 1897 تمكن المخترع البولندي جان سجل براءة اختراع لنظام التليفزيون الملون، لكن اختراعه لم ينجح.

لكن الموقع ذاته يذكر، أن المحاولة التي نجحت كانت على يد جون بيرد، إذ أنشأ أول تليفزيون أبيض وأسود، ثم تغلب على مشكلة الألوان عبر مصابيح الدراجات والكرتون، ثم استخدام ثلاثة مصادر للضوء و3 أقراص حديدية لجمع الأشعة وتشتيت الضوء لإنشاء صورة ملونة.

استقطب اختراع بيرد أعدادًا كبيرة إذ تمكنوا للمرة الأولى من مشاهدة موسيقى وقصصًا من أيرلندا، وأول إعلان تجاري، وبعد ضغوط من الشركات تمكن جون في 1940 من إنشاء أول نظام تليفزيوني كهربائي بالكامل.

ويشير الموقع إلى أنه برغم من النجاح الكبير في نظم البث التليفزيوني الملون في الولايات المتحدة عبر شبكة "سي بي اس" في عام 1951، إلا أن ارتفاع تكلفتها المالية وانخفاض محتواها الملون، أدى الى استمرار استخدام التليفزيون الأبيض والأسود حتى منتصف الستينيات، على الرغم من تبنى عدة محطات تليفزيونية للتليفزيون الملون في عام 1954.

وفي عام 1966، استطاعت قناة "إن بي سي"، انتاج كل برامجها الجديدة بالألوان، بما أحدث نقطة تحول في عالم التليفزيون دفعت الناس لشراء الأجهزة الملونة، لينتشر بعد ذلك في جميع أنحاء العالم، وصولًا إلى العمل بنظام Pal، في عام 1967 انتهاء في عام 1972 بسيطرة التليفزيون الملون على السوق.

ويقول موقع "History Today" إن بيرد كان رائدًا في اختراع التليفزيون، وهو مهندس كهربائي عبقري.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك