بلومبرج: اتفاق أمريكي روسي على انسحاب إيران من سوريا - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 8:45 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بلومبرج: اتفاق أمريكي روسي على انسحاب إيران من سوريا

كتب_محمد هشام:
نشر في: الجمعة 17 أغسطس 2018 - 10:14 ص | آخر تحديث: الجمعة 17 أغسطس 2018 - 10:14 ص

ذكرت وكالة "بلومبرج" الأمريكية، اليوم الجمعة، نقلا عن مسؤول أمريكى أن الأزمة السورية ودور إيران في ذلك النزاع سيطر بشكل كبير على قمة الرئيسين الأمريكي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين في هلسنكي، الشهر الماضي، مشيرا إلى اتفاق الزعيمان من حيث المبدأ على وجوب انسحاب إيران من الأراضى السورية.
وقال المسؤول الأمريكى الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إن الزعيمين اتفقا من حيث المبدأ على أنه يتعين على إيران الانسحاب من سوريا، غير أن روسيا ذكرت أن تحقيق ذلك الانسحاب سيكون صعبا.
وأضاف المسؤول أن الرئيسيين ناقشا أيضا الحملة ضد تنظيم "داعش" الإرهابى، والنزاعات حول مرتفعات الجولان السورية، والوضع الإنساني في سوريا، التي تعانى من سنوات من الحرب الأهلية.
وذكر أن ترامب أطلع كل من كبير موظفى البيت الأبيض جون كيلي، ومستشار الأمن القومي جون بولتون، ووزير الخارجية مايك بومبيو، والسفير الامريكى لدى روسيا جون هانتسمان، على تلك الأمور على الفور، خلال 15 دقيقة عقب انتهاء اجتماعه المنفرد مع بوتين.
وأوضح المسؤول أن ترامب وبوتين بحثا قضية الحد من التسلح، بما في ذلك معاهدة ستارت الجديدة لخفض الأسلحة الاستراتيجية ومعاهدة القوى النووية المتوسطة المدى التي تعود لحقبة الحرب الباردة، التي حظرت استخدام الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز النووية والتقليدية التي تطلق من على الأرض ويتراوح مداها بين 500 إلى 5500 كيلومتر، مشيرا إلى أن الزعيمين لم يتفقا على سبيل للمضي قدما بشأن الحد من التسلح.
وبحسب "بلومبرج"، من المتوقع أن يكون كل من تمديد معاهدات الحد من التسلح وسوريا على جدول أعمال اجتماع مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون بولتون مع مسؤولين روس الأسبوع المقبل في جنيف. وكان بوتين وترامب قد اتفقا في هلسنكي على عقد اجتماع لكبار مسؤولى الأمن القومي في البلدين.
إلى ذلك، ذكر المسؤول الأمريكى أن ترامب قال لنظيره الروسي خلال اجتماعهما المغلق إنه يتوقع توقف التدخل (الروسي) فى انتخابات 2018 (التجديد النصفى للكونجرس في نوفمبر المقبل)، مشيرا إلى أن هذا هو أول موضوع أثاره ترامب أثناء المحادثات الثنائية.
وتابع أن ترامب خلال المحادثات أثار مخاوف بشأن خط أنابيب "نورد ستريم 2" الذي يهدف إلى نقل الغاز الطبيعي الروسي إلى أوروبا ، فضلاً عن تطرقه للبرامج النووية لإيران وكوريا الشمالية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك