في بداية الشتاء.. كيف تتعاملين مع ارتفاع درجة حرارة طفلك؟ - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:12 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

في بداية الشتاء.. كيف تتعاملين مع ارتفاع درجة حرارة طفلك؟

كتبت - دينا صالح:
نشر في: السبت 16 ديسمبر 2017 - 1:29 م | آخر تحديث: السبت 16 ديسمبر 2017 - 1:29 م

من أكثر الأعراض انزعاجا ومصدر قلق للأمهات في فترات تغيير الفصول وحلول فصل الشتاء هي ارتفاع درجة حرارة الطفل، لما تشكل من خطورة على صحة الطفل إذا ارتفعت بنسبة كبيرة.

وتتساءل الكثير من الأمهات عن الاحتياطات اللازم اتباعها للتعامل مع ارتفاع الحرارة سريعًا إلا أن يتم عرض الطفل على الطبيب المختص.

تقدم الدكتورة رشا طه أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة لقراء «الشروق» من الأمهات، أهم الإحتياطات الواجب أن تتخدها الأم في التعامل مع ارتفاع درجة حرارة الطفل.

- أولا الجزم بوجود ارتفاع في درجة حرارة الطفل لابد أن يكون عن طريق قياسها بالترمومتر ويفضل الزئبقي، فهو الأكثر دقة وشيوعا في بيوتنا.

- عليك بوضع الترمومتر في فم الطفل وأخذ القراءة مباشرة أو تحت الإبط وإضافة نصف درجة على القراءة، ولا يعتد إطلاقا بقياس درجة الحرارة عن طريق جس الطفل باليد لأنه غير دقيق بالمرة، وفي حالة زيادة القياس عن 37.2 يستدعي ذلك تدخل الأم.

- أول رد فعل منطقي يجب أن تقوم به الأم في هذه الحالة هو أن تخفف ملابس الطفل وفورا، فمن غير المقبول أن يكون الطفل مرتديا عدة طبقات من الملابس وأتوقع أن تنخفض درجة حرارته.

- الخطأ الأكبر؛ أن تقوم الأم بزيادة تدفئته ربما لأنه يرتعش فتظن أنه يشعر بالبرد، فيكون رد الفعل العكسي هو ارتفاع درجة حرارته بشكل أكبر.

- بعد تخفيف ملابس الطفل يجب أن تقوم الأم بغسل جسم الطفل السفلي بماء فاتر مرة واثنين وثلاثة حتى تنخفض الحرارة، حتى في حالات الارتفاع الشديد أيضا وقبل إعطاء أي خافض للحرارة، وبغض النظر تماما عن عمر الطفل أو درجة حرارة الجو فالحمام الفاتر حتمي وضروري.

- يفضل أن يغمر الماء الفاتر الطفل بالكامل بداية من رأسه حتى قدميه دون استثناء أي جزء من جسمه، فاعتقاد أن الماء إذا غمرت رأس الطفل خطأ هي معلومة خاطئة ولا أساس لها من الصحة.

- في حالة انخفاض درجة الحرارة وخوفا من ارتفاعها مرة أخرى من الممكن استخدام الكمادات بداية من وضعها على الرأس وتحت الإبطين وعلى البطن وبين الفخذين وسواء كانت كمادات المياه المنزلية أو كمادات الجيل.

- من المستحب شرب كميات سوائل كثيرة لما لها من تأثير في خفض درجة الحرارة.

- أخيرا أكثر رد فعل مزعج وغير منطقي لنا كأطباء الأطفال هو أن تقوم الأم بإعطاء طفلها حقن أي كان نوعها سواء كانت حقن خافضة للحرارة أو حقن مضاد حيوي، فمسموح فقط بإعطاء الأطفال دون الـ6 أشهر مادة الباراسيتامول والجرعة تحدد بواسطة الطبيب المعالج.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك