الديموقراطيون والجمهوريون يهاجمون ترامب عقب «قمة هلسنكي» - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 8:59 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الديموقراطيون والجمهوريون يهاجمون ترامب عقب «قمة هلسنكي»

كتبت - سمر أحمد:
نشر في: الإثنين 16 يوليه 2018 - 9:36 م | آخر تحديث: الإثنين 16 يوليه 2018 - 9:36 م

هاجم العديد من أعضاء الكونجرس الأمريكي، اليوم الاثنين، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إثر تصريحاته خلال القمة التي جمعته مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في العاصمة الفنلندية هلسنكي.

وكان ترامب قد دافع عن روسيا فيما يتعلق بمزاعم تدخلها في الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016، حيث أعرب بعد اجتماعه مع نظيره الروسي، عن رأي مغاير لما قالته وكالات المخابرات الأمريكية، وقال إنه لا يوجد ما يدعو روسيا للتدخل في الانتخابات الأمريكية.

وكتب زعيم الديموقراطيين في مجلس الشيوخ تشاك شومر على حسابه بموقع التدوينات القصيرة "تويتر": "خلال تاريخ بلادنا، لم ير الأمريكيون رئيسا أمريكيا يدعم خصم للولايات المتحدة مثلما يدعم ترامب الرئيس الروسي".

وأضاف أن "اختيار الرئيس الأمريكي الوقوف إلى جانب بوتين في مواجهة جهات إنفاذ القانون ومسؤولي الدفاع ووكالات المخابرات الأمريكية، هو (تصرف) أرعن وخطير وينم عن ضعف. الرئيس يضع مصحلته فوق بلادنا"، مؤكدا أن ترامب يزيد من قوة خصوم واشنطن ويضعف من حلفائها.

من جانبها، كتبت زعيمة الديموقراطيين في مجلس النواب نانسي بيلوسي على حسابها على تويتر: "اتساءل كل يوم، ما الذي يمتلكه الروس بحق ترامب على المستوى الشخصي والمادي والسياسي؟. ستشكل إجابة هذا السؤال التفسير الوحيد لتصرفاته ورفضه الوقوف بوجه بوتين".

وقال النائب الديموقراطي البارز في مجلس النواب آدم شيف: "ترامب هاجم وكالاتنا المخابراتية وجهات إنفاذ القانون لأنهم يأدوا عملهم، بينما يقف إلى جانب ديكتاتور (بوتين)، تدخل في الانتخابات للمساعدة في انتخابه(ترامب)"، مضيفا أن بوتين سيعتبر ذلك بمثابة "ضوء أخضر للتدخل في انتخابات 2018، وهذا أمر مخزي ويتسم بالجبن".

وعلى صعيد الجمهوريين، قال رئيس مجلس النواب (الجمهوري) بول رايان أن الولايات المتحدة يجب أن تركز على "محاسبة روسيا"، مؤكدا أنه لا يوجد أي شك أن "موسكو تدخلت في الانتخابات وسعت لتقويض ديموقراطيتنا والديموقراطيات في أنحاء العالم".

وأضاف في بيان: "على الرئيس أن يحترم أن روسيا ليست حليفتنا، ولا يوجد تكافؤ أخلاقي بين الولايات المتحدة وروسيا التي تعتدي على قيمنا ومثلنا الأساسية"، داعيا إلى وضع حد لهجماتها "الخسيسة" على الديموقراطية، بحسب صحيفة "جارديان" البريطانية.

بدوره، وصف السيناتور الجمهوري البارز جون ماكين المؤتمر الصحفي بين ترامب وبوتين في هلسنكي بـ"العرض المشين، والخطأ الكبير"، مشيرا إلى أن "الأخطاء الساذجة التي ارتكبها ترامب بسذاجته وغروره وتعاطفه مع المستبدين لا يمكن إحصائها".

وأضاف ماكين أن ترامب أثبت خلال القمة عدم قدرته وعدم رغبته أيضا في مواجهة بوتين.

وأشار إلى أن ترامب يبدو مصرا على إقامة علاقة ودودة مع بوتين متجاهلا "طبيعة حكمه الحقيقية، واستخفافه بسيادة الدول المجاورة، وتواطؤه في ذبح الشعب السوري، وانتهاكه للمعاهدات الدولية، وهجومه على المؤسسات الديمقراطية في جميع أنحاء العالم".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك