مدير حملة «الأمراض غير السارية»: السمنة خطر يهدد صحة المصريين - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:25 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مدير حملة «الأمراض غير السارية»: السمنة خطر يهدد صحة المصريين

دينا النجار
نشر في: السبت 15 ديسمبر 2018 - 8:48 م | آخر تحديث: السبت 15 ديسمبر 2018 - 8:48 م

قال الدكتور جلال الشيشيني، نائب مدير الحملة القومية للكشف عن الأمراض غير السارية، إنه تم الكشف على أكثر من 17 مليون مواطن خلال المرحلة الثانية للحملة حتى الآن، و12 مليون مواطن في المرحلة الأولى.

وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج «اليوم»، المذاع عبر فضائية «dmc»، مساء السبت، أن السمنة مرض خطير يهدد صحة وسلامة المصريين، لأنه يتسبب في الكثير من الأمراض، موضحًا أن هناك معادلة لمعرفة مؤشر مرض السمنة، وهي قياس كتلة الجسم مضروبة في الطول.

وتابع: «الرقم لو طلع من 18.5 لـ25 مؤشر للوزن مثالي، ولو من 25 لـ30 مؤشرل زيادة في الوزن، ويحتاج تمارين ونظام غذائي، لو عدى 30 مؤشر لمرض السمنة، وفي حالة تخطي الـ40 هذا المريض معرض لمضاعفات من السمنة المفرطة».

وأوضح أن أول خطوة في معالجة مرض السمنة داخل المجتمع، ليست وزارة الصحة فقط، ولكن يجب تضافر كل الجهود ووزارتي التربية والتعليم والشباب والرياضة، معقبًا: «يجب ترسيخ ثقافة ممارسة التمارين الرياضية، واستبدال الوجبات السريعة في الجامعات والمدارس، بالوجبات التى تحتوي على خضروات وفاكهة».

وشدد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، خلال افتتاحه عدد من المشروعات، على ضرورة القضاء على مرض السمنة، محذرًا الشباب من زيادة الوزن بعد تفاقم أعداد مرضى السمنة، وفقًا لمؤشرات وزارة الصحة.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك