6 مكونات صحية في «اللانش بوكس» لتغذية طفلك - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:38 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

6 مكونات صحية في «اللانش بوكس» لتغذية طفلك

دينا صالح
نشر في: السبت 15 سبتمبر 2018 - 2:18 م | آخر تحديث: السبت 15 سبتمبر 2018 - 2:18 م

أيام ويقبل علينا العام الدراسي الجديد، وتحرص كل أم أن تمنح أطفالها وجبة صحية في حقيبة الطعام المدرسية أو الـ«Lunch Box» ، لتمدهم بالطاقة والنشاط اللازمين لاستكمال يومهم الدراسي وتكون ذات قيمة غذائية عالية مع الحرص على عدم زيادة الوزن في نفس الوقت..

وعادة ما تحتوى "اللانش بوكس" على العصائر المعلبة والسندوتشات الفينو والشيبسى والشوكولاته وغيرها من المأكولات التى تعد سببًا رئيسيًا لسمنة الأطفال فى سن المدرسة.

تقدم الدكتورة ياسمين الصيرفي أخصائي التغذية العلاجية والسمنة لقراء «الشروق» من الأمهات أهم المكونات الصحية التى يجب أن تحتوى عليها حقيبة الطعام المدرسية لطفلك..

- السوائل كالماء والعصائر الطبيعية فاحرصي دومًا على إعداد أو شراء العصائر المكتوب عليها «100% طبيعى» وليس المكتوب عليها «نكتار أو شراب» لاحتوائهما على كمية قليلة جدا من المكونات الطبيعية والكثير من المكونات الصناعية، فيجب الحرص على إعطاء الطفل السوائل الكافية لتعويض ما يفقده من عرق طوال اليوم الدراسي فنقص السوائل يؤدي إلى فقدان التركيز، لذلك يجب تنبيه الطفل دومًا على تناول السوائل باستمرار في المدرسة.

- مصدر للكربوهيدرات المعقدة التي تساعد على ثبات مستوى السكر في الدم كالعيش البلدي، الفول،الفيشار أو البطاطس المقلية في المنزل.

 

- مصدر للبروتين لزيادة الإحساس بالشبع ولبناء العضلات والمساعدة على المجهود الحركي في المدرسة كالبيض والجبنة البيضاء تحديدًا لاحتوائها على دهون وملح أقل من الجبن الصفراء .

 

- سندوتشات التونة مرتين أسبوعيًا لاحتوائها على أوميجا 3 ولكنها تحتوى على عنصر الزئق لذلك يفضل عدم الإكثار من تناولها.

- المكسرات النيئة غير المحمصة أو المملحة لاحتوائها على الزنك والفسفور الهامين لوظائف المخ، الأوميجا 9 فيما عدا عين الجمل يحتوى على أوميجا 3 واللوز يحتوى على نسبة عالية من الكالسيوم.

- الخضروات والفواكه الطازجة التي يسهل حملها في اللانش بوكس كالتفاح والكمثري والكيوى والعنب والخوخ والخيار والجزر والخس لاحتوائهم على نسبة عالية من الفيتامينات والأملاح والسوائل.

- يمكن إعطاء الطفل لبن أو كوب من الزبادي لاحتوائه على فيتامين "D" وكالسيوم وفيتامين "B" وبوتاسيوم مما يساعدان على بناء الجهاز العظمي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك