«مساحات العمل المشتركة».. بيزنس يزدهر فى مصر مع تزايد اتجاه الشباب للعمل الحر - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 9:40 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«مساحات العمل المشتركة».. بيزنس يزدهر فى مصر مع تزايد اتجاه الشباب للعمل الحر

كتب ــ محمد المهم :
نشر في: الجمعة 15 يونيو 2018 - 10:18 ص | آخر تحديث: الجمعة 15 يونيو 2018 - 10:18 ص

• نشاط «الورك سبيس» يوفر على صاحب فكرة المشروع التراخيص والمقر وخدمة العملاء والسكرتارية
• «وورك يارد»: 3800 جنيه إيجار المكتب لفريق العمل المكون من 4 أشخاص.. بحد أقصى 8 ساعات يوميًا
لديك فكرة مشروع تثق فى نجاحها لكن تقديم خدماتك للسوق يتطلب أولا الدخول فى مشوار طويل لاستصدار التراخيص ثم تأسيس مقر وتأثيثه وتوفير السكرتارية وخدمة العملاء والإنترنت والاتصالات والبوفية وغيرها.. يمثل هذا عبئا كبيرا عليك مع عدم توافر التمويل المطلوب، أو ترغب فى ضخ كل أموالك فى أصل النشاط الذى تستهدفه.. مساحات العمل المشتركة أو work space توفر لك الحل.
ازدهرت أنشطة الورك سبيس فى مصر خلال الأعوام الأخير فى ظل الظروف الاقتصادية التى تمر بها مصر والتى دفعت الحكومة إلى تقليص ما توفره من وظائف للمواطنين، كما أدت إجراءات الإصلاح الاقتصادى إلى تراجع القوة الشرائية لدى المستهلكين وبالتالى انكمشت أنشطة القطاع الخاص وبالتالى وظائفه، خاصة تلك الوظائف التى تتناسب مع خريجى الجامعات، وكل هذا دفع الشباب إلى الاعتماد على نفسه أكثر واكتساب الجرأة على تنفيذ المشاريع الصغيرة الخاصة.
ووصل عدد المشروعات الصغيرة التى تم تمويلها خلال الآونة الأخيرة بمصر إلى 2.1 مليون مشروع بقيمة 6.1 مليار جنيه حتى ديسمير الماضى، أغلبها خاصة بأفراد، وفقا لتصريحات عبدالحميد محمد، ممثل وزارة الاستثمار فى اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب.
وتوفر «الوورك سبيس» لرواد الأعمال مقار يمكنهم من خلالها البدء فورا فى تقديم خدماتهم للسوق وأحيانا دون حتى الحاجة لاستصدار تراخيص النشاط فى ظل تخصص بعض مساحات العمل المشتركة فى نشاط معين كالتسويق أو الآى تى أو التجارة وغيرها، كما تدعم تلك المقار رجل الأعمال الفرد أو الفريق الصغير من الموظفين بجميع الخدمات اللازمة لتأدية عملهم.
إسلام منتصر مالك ومدير مشروع «وورك يارد» فى المعادى قال لـ«الشروق» إنه أسس مشروعه عام 2017 برأسمال 250 الف جنيه ورخصه تجاريا ويقدم خدماته لرواد الأعمال من أصحاب أفكار الشركات الصغيرة.
«عدد المشروعات الصغيرة فى مصر يصل إلى ما يقرب 2.5 مليون مشروع وهذا يعنى أن فكرة تأسيس مشروع خاص لخدمة المشاريع الأخرى فكرة مفيدة وستزدهر يوما بعد يوم»، قال منصر.
وأوضح أنه يوفر خدمة المكتب الخاص للشخص مقابل 2800 جنيه شهريا، اما مكتب فريق العمل المكون من 4 أشخاص فيتكلف 3800 شهريا، وفريق عمل من 6 أفراد (مكتب أو مكتبين) يتراوح بين 4800 و5500 جنيه شهريا بحسب عدد المكاتب داخل الغرفة.
«لا نصنف عملاءنا.. لكننا مثلا لا نقدم خدماتنا للطلاب الذين يستهدفون موقعا للمذاكرة معا.. لكن لو جاء نفس الطلاب لتنفيذ فكرة يمكن أن تتطور إلى بيزنس فى المسقبل فسيكونون بالطبع فى دائرة استهدافنا»، قال منتصر مشيرا إلى أن مشروعه يخدم أى رائد أعمال أيا كان حجم مشروعه أو الطور الذى يمر به وأيا كانت وظيفته الرسمية أو مرحلته العمرية.
وبحسب منتصر، يكون الانتفاع بجميع الغرف لمدة 8 ساعات يوميا بحد أقصى، حتى يتاح تأجيرها فى نفس اليوم لعميل آخر، أما الغرفة المحجوزة فتظل مغلقة فى حال عدم تواجد صاحبها، وأوضح :«يجب أن تقع الثمانى ساعات داخل إطار مواعيد عمل والتى تبدأ يوميا ما عدا الجمعة من التاسعة صباحا وتنتهى فى التاسعة مساء».
وقال مالك «وورك يارد» إن شركته تعتبر العاملين بها شركاء وليسوا مجرد عملاء، فالمكان محدود والسوق ملىء بالمشروعات الناشئة والشركات والعاملون المستقلين، والجميع يبحث عن بدء عمله من مساحة عمل مشتركة قصدا إلى توفير المال فقط، «لكن نحن نرى أن فى الاستسلام لهذه الفكرة تعطيلا للدور الحقيقى الذى ينبغى أن تلعبه مساحات العمل، وكما ينبغى أن نضع العامل المادى فى الاعتبار، فكذلك ينبغى أن نضع فى الاعتبار توفير تغذية دائمة وصحية للمشروع تساعد على زيادة معدل نموه بالشكل المطلوب، فما الميزة من توفير المال إذا كنت لا تستطيع التطور مع الوقت وما الميزة من تقليل التكاليف إذا كنت غير قادر على التمدد والنمو والانتشار».
وتابع: «ننظر إلى كل عميل باعتباره شريكا مستقبليا فى مجتمع العمل بالمكان لا مجرد منتفع مؤقت، وننظر إلى المكان باعتباره ملتقى تفاعليا لا مجرد مضيفة للنزلاء».
وتوفر شركة منتصر غرفة للتدريبات مجهزة بالمعدات المطلوبة وتصل قيمة تأجيرها إلى 100 جنيه لكل ساعة، كما توفر خدمة المكاتب الافتراضية وهى عبارة عن باقات تتيح الانتفاع من بعض خدمات المكان دون الحاجة للتواجد فيه.
«هى باقات تناسب أكثر من يديرون عملهم عن بعد، ويرغبون فقط فى وجود واجهة قانونية للعمل وبيانات ثابتة للتواصل وكذلك مساحة متاحة لاستقبال العملاء أو الشركاء أو لعقد الاجتماعات والمقابلات على فترات متباعدة، واستخدام عنوان المكان ورقم هاتفه، والتوثيق القانونى»، أوضح منتصر.
ويكون الانتفاع من «وورك يارد» افتراضيا على باقتين، الأولى تمنحك حق استخدام المكان فعليا لمدة عشر ساعات شهريا، بمقابل 6000 سنويا، والثانية تمنحك 16 ساعة شهريا بمقابل سنوى 8000 جنيه.
وقال منتصر إنه يستهدف خدمة أكثر من 20 شركة افتراضية خلال الفترة المقبلة.
وأوضح أنه يتيح لكل العملاء المنتفعين من أى باقة من الباقات الخدمية بالمكان، استخدام غرفة التدريبات والاجتماعات بخصم ثابت نسبته 30%.
وعن نوعية الأنشطة التى يمارسها المستاجرون، قال منتصر إن الأنشطة تتضمن التسويق العقارى والدعاية والإعلان والآى تى والتدريب الأكاديمى، وبعض هذه الشركات يعمل على النطاق المحلى والبعض الآخر يتسع نطاق عمله إقليميا فى دول مجاورة، ولم يمنع هذا التنوع الشديد من وجود روابط مشتركة وتعاون متبادل فى حدود الممكن.
وقال منتصر إن بعض المهندسين يستاجرون المكاتب لتنفيذ أعمال هندسية واستقبال عملائهم وعقد اجتماعات.
وبحسب موقع Database for Students & Entrepreneurs الذى يوفر قاعدة بيانات كاملة لمساحات العمل والمدارس والجماعات فى مصر، تتواجد أنشطة الورك سبيس فى جميع أنحاء الجمهورية تقريبا، لكنها تقل جدا فى محافظات الصعيد.
«الأقصر سليكون ڤالى» هى المساحة المشتركة الوحيدة فى الأقصر، وتوفر للطلاب والعاملين المستقلين قاعات مجهزة لاستضافة ورش وندوات فى مختلف مجالات الثقافة، وكذلك الأمر فى أسوان التى تعتمد على «بتر تومورو» وهى أكاديمية تساعد الطلاب ورواد الأعمال على إنجاز عملهم، وتوفر لروادها قاعات مجهزة للمحاضرات وأخرى للاجتماعات، وكذلك «سر كوير» فقط فى الفيوم، و«ومضة» فى قنا.
وفى أسيوط تتواجد 6 مقار عمل مشتركة هى «ومضة» و«هاوس» و«يوفوريا» و«كريبتون» و«ستيب» و«همة»، كما تتواجد شركتين فى سوهاج هما «سقيفة» و«ورك هات»، كما تتواجد 8 مقرات فى المنيا و4 فى بنى سويف. أما القاهرة وحدها فتضم 177 شركة تعمل فى أنشطة الورك سبيس و76 فى الجيزة و64 فى الإسكندرية و21 فى الدقهلية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك