«الآثار» تنظم احتفالية بمناسبة مرور 108 أعوام على إنشاء المتحف القبطي - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 4:46 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الآثار» تنظم احتفالية بمناسبة مرور 108 أعوام على إنشاء المتحف القبطي

كتب - إسلام عبدالمعبود:
نشر في: الأحد 15 أبريل 2018 - 1:56 م | آخر تحديث: الأحد 15 أبريل 2018 - 1:56 م

تنظم وزارة الآثار مساء اليوم الأحد، احتفالية بالمتحف القبطي، وتستمر على مدى 3 أيام، بمناسبة مرور 108 أعوام على إنشاء المتحف القبطي، الذي يقع داخل أسوار حصن بابليون الشهير بمنطقة مصر القديمة، على يد مرقص سميكة باشا عام 1910.

وتتضمن الاحتفالية معرضًا أثريا تحت عنوان «من روائع الفن القبطي»، يليه افتتاح معرض آخر بالتعاون مع كلية التربية الفنية جامعة حلوان تحت عنوان «الاستلهام من التراث»، كما سيتم افتتاح قاعة عرض جديدة تحمل اسم «قاعة مصر القديمة» وذلك بعد الانتهاء من أعمال تجديدها وتجهيزها لسيناريو العرض المتحفي الخاص.

كما تتضمن الاحتفالية عروضًا فنية لفريق الكشافة التابع للكنيسة المعلقة، وذلك بالتعاون مع وزارة الثقافة بالإضافة إلى سلسلة من المحاضرات الأثرية.

وقال خبير الآثار الدكتور عبدالرحيم ريحان، في تصريحات صحفية اليوم، إن المتحف القبطي تأسس عام 1908 وافتتح رسميًا عام 1910، مشيرًا إلى أن المباني الأولى لهذا المتحف أنشئت على جزء من الأرض التابعة لأوقاف الكنيسة القبطية قدمها البابا كيرلس الخامس البطريرك الـ 112.

وأضاف، أنه سمح بنقل جميع التحف والأدوات القبطية الأثرية كالمشربيات والأسقف والأعمدة الرخامية والنوافذ واللوحات والحشوات الخشبية المنقوشة والأبواب المطعمة والأرائك وقطع القيشاني، التي كانت في منازل الأقباط القديمة.

وتابع، أن المتحف القبطي ظل ملكًا للبطريركية حتى عام 1931، حين قررت الحكومة المصرية ضمه إلى أملاك الدولة؛ لأنه يمثل حقبة مهمة من سلسلة حقبات الفن والتاريخ المصري القديم، مشيرًا إلى أنه تقديرًا لمرقص سميكة باشا قامت الحكومة بعمل تمثال نصفي له على نفقة الدولة أقيم وسط الحديقة الخارجية أمام مدخل المتحف.

وأوضح، أن مرقص سميكة باشا قام بنسخ واجهة جامع الأقمر الفاطمي بشارع المعز؛ لتكون واجهة المتحف القبطي حين تأسيسه، مما يؤكد على قيم التلاحم والتعانق والتسامح بين الأديان في مصر، مؤكدًا أن هذه الواجهة هي نموذج طبق الأصل من واجهة جامع الأقمر بشارع المعز، وقد أضاف إليها الفنان التشكيلي راغب عياد الرموز المسيحية.

يذكر أن، المتحف القبطي يتكون من جناحين، الجناح القديم وهو نواة المتحف والجناح الجديد والذي تم افتتاحه عام 1947، ويضم 27 قاعة للعرض، وتبلغ مقتنياته حوالي 16 ألف قطعة من أندر القطع الأثرية القبطية في العالم، كما يضم المتحف قاعة لكنائس مصر وتضم أهم القطع في كل كنيسة في مصر القديمة مثل الكنيسة المعلقة وأبي سرجة وأبي مينا‏، إلى جانب آثار منطقة أهناسيا‏‏ وهي آثار لها إطلالة أساطير يونانية تضم أفروديت رمز الجمال.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك