صيادلة الإسكندرية: لم نَبلغَّ بقرار حظر تداول عقاري «أبيمول» و«فينتولين» - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 3:43 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مديرية الصحة: ننتظر منشور الوزارة لسحب الدواءين..

صيادلة الإسكندرية: لم نَبلغَّ بقرار حظر تداول عقاري «أبيمول» و«فينتولين»

تصوير: محمد حسن
تصوير: محمد حسن
دعاء جابر
نشر في: الثلاثاء 11 مارس 2014 - 11:46 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 11 مارس 2014 - 11:58 ص

رغم صدور قرار من وزارة الصحة، أمس الأول، بحظر تداول عقاري «أبيمول» شراب، التشغيلة رقم «A505808»، والعقار «فينتولين» شراب، التشغيلة رقم «a506076»، وذلك بسبب حدوث خطأ فنى فى تصنيع كلا النوعين بمزج مادة «الصوديوم سلفات» بالمادة الفعالة بدلا من «بوتاسيوم سترات»، مما يؤدى إلى الإصابة بأمراض سرطانية، إلا أن صيادلة، ومسئولى مديرية الصحة بالإسكندرية نفوا علمهم بالقرار.

«الشروق»، أجرت جولة استطلاعية بعدد من صيدليات المحافظة فى مختلف المناطق، لمتابعة تنفيذ المنشور الصادر عن الإدارة المركزية لشئون الصيدلة بوزارة الصحة، وكانت المفاجأة أن العديد من الصيدليات وشركات توزيع الأدوية، لم يصلها أى منشور بمنع تداول تلك العقاقير ولا برقم التشغيلة الممنوع صرفها.

من جانبه، أكد وكيل أول وزارة الصحة بالإسكندرية، الدكتور محمد أبوسليمان، لـ«الشروق»، أن المديرية لم يصلها منشور رسمى بمنع أية أدوية خلال الشهر الجارى، مشيرا إلى أن المديرية حال تسلمها منشور بذلك، تقوم على الفور بسحب العقار من الأسواق.

يقول أحد صيادلة الإسكندرية، إن الصيدلية التى يعمل بها لم يصلها أى منشور من وزارة الصحة بهذا الشأن، مرجحا أن يكون الأمر مجرد شائعة تتردد على صفحات التواصل الاجتماعى، مؤكدا أن الأدوية يتم صرفها بشكل طبيعى للمواطنين.

الواقعة تكررت مع عدد من شركات توزيع الأدوية، ومنها شركات المتحدة وفارما وابن سينا لتوزيع الأدوية بالإسكندرية، حيث لم ترد لفروعهم أية قرارات فى هذا الصدد.

طبيب بالوحدة الصحية بـ«كوم أشو»، أكد أن واقعة منع أدوية، وعدم إخطار الصيدليات والوحدات الريفية بها، أمر يتكرر كثيرا، حيث تغفل وزارة الصحة فى أحيان كثيرة عن متابعة محافظات الصعيد وغيرها من المناطق الريفية بشأن ما يتم حظره من أدوية.

وكان المنشور الصادر من الإدارة المركزية لوزارة الصحة، قد ذكر أنه تم إرسال نسخة من المنشور التحذيرى للشركة المنتجة مالكة المستحضر، وشركات التوزيع لتجميد الأرصدة الموجودة لديها، وارتجاع ما تم بيعه للصيدليات إلى مخازن الشركة بجميع محافظات مصر.

أقرأ أيضًا:-

بالمستندات: «الصحة» تسترت على عقارين للأطفال يحتويان على مادة مسرطنة



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك