الأحد 21 أكتوبر 2018 4:09 م القاهرة القاهرة 32.7°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع عودة رحلات الطيران الروسي إلى مطاري شرم الشيخ والغردقة قريباً؟

أولياء الأمور يعترضون على زيادة أعمال السنة بالمرحلة الابتدائية

نيفين أشرف:
نشر فى : الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 12:24 م | آخر تحديث : الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 12:24 م

بلغت 75% للصفين الثاني والثالث الابتدائي.. و70% من الرابع للسادس الابتدائي.. والتعليم: الأنشطة هدفها زيادة التفاعل بين الطالب والمعلم


اعترض أولياء أمور طلاب المرحلة الابتدائية علي زيادة النسبة المخصصة لأعمال السنة والتي وصلت إلى 75% في الصفين الثاني والثالث الابتدائي، وترك 25% فقط لاختبار نهاية الفصل الدراسي، و70% كأعمال السنة بالصفوف من الرابع للسادس الابتدائي، و30% فقط لاختبار نهاية العام، مؤكدين أن ذلك يضع مصير الطلاب في يد معلم الفصل.

قال محمد طه، ولي أمر، أن هذ القرار سيؤدي إلى زيادة الدروس الخصوصية، من أجل حصول الطالب على درجات الأنشطة، وتساءلت إكرام محمد، ولية أمر، هل المناهج تسمح بوجود وقت لممارسة الأنشطة، فالمناهج طويلة والمدرس يأخذ وقت الحصة كله في الشرح، وأضافت إيمان السيد، ولي أمر، أن الأنشطة ينفذها ولي الأمر وليس الطالب لأنها تكون في المنزل، وليس في الفصول كما تعتقد الوزارة، وأكدت داليا محمود، ولي أمر، أن المدرس لا يجد وقت للشرح داخل الفصل، فكيف سيجد وقتا لممارسة الأنشطة، خاصة في ظل الكثافة العالية في الفصول.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم عن توزيع درجات المرحلة الابتدائية طبقا للقرار الوزاري الخاص بإعادة تنظيم التقويم التربوي الشامل المطبق على الحلقة الابتدائية، وجاء توزيع درجات الصفين الثاني والثالث الابتدائي كالتالي: 25% للمهام الفردية، 25% للمهام الجماعية «الأنشطة التعاونية»، 25% للتقييمات الشفهية، 25% لاختبار نهاية الفصل الدراسي.

وعن توزيع درجات الصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي، 25% للمهام الفردية، 25% للمهام الجماعية «الأنشطة التعاونية»، 20% للتقييمات الشفهية، 30% لاختبار نهاية الفصل الدراسي.

من جانبه، قال رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم رضا حجازي، في تصريحات صحفية، إن السبب في وضع هذه النسب للأنشطة من المجموع الكلي للطالب هو اتجاه الوزارة لتفعيل الأنشطة داخل الفصول لزيادة التفاعل بين الطالب والمعلم، مشيراً إلى وجود درجات للحضور والالتزام وهي لا دخل للمعلم بها، ودرجات أخرى للمهام الفردية والجماعية، والتي تتطلب إنجاز الطالب مهمة ملموسة يحصل بناء عليها على درجات، وبالتالي الأمر لا يرجع لتقيبم المعلم بشكل مجرد.

وعن تساؤل أولياء الأمور عن طبيعة المهام الفردية والجماعية، والتي عليها نسبة كبيرة من الدرجات، قال حجازي إنه تم تعميم نشرة تفصيلية على جميع المديريات التعليمية والتي بدورها ستقوم بتوزيعها على المدارس بتحديد طبيعة هذه المهام لتكليف الطلاب بها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك