الأربعاء 16 يناير 2019 1:06 ص القاهرة القاهرة 10.8°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما رأيك في صفقة انضمام حسين الشحات للأهلي؟

بعد مناقشة مجلس النواب قانون تنظيمها.. تعرف على أماكن السياحة العلاجية في مصر

غادة عادل
نشر فى : الثلاثاء 8 يناير 2019 - 4:00 م | آخر تحديث : الثلاثاء 8 يناير 2019 - 4:00 م

حبا الله، مصر كنزًا دائمًا ما تغفل عنه، وهو الأماكن السياحية الطبيعية والتي تتنوع ما بين البحار والجبال والرمال الناعمة، ولتلك المناطق العديد من الفوائد العلاجية والصحية التي جعلتها من أشهر الأماكن السياحية التي يقصدها السياح من جميع أنحاء العالم.

وفي ظل مناقشة مجلس النواب لمشروع قانون تنظيم السياحة الصحية المقدم من قبل النائب عمرو صدقي رئيس لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب، تستعرض "الشروق" في ذلك التقرير أهم أماكن السياحة العلاجية الموجودة في مصر:

«حلوان»

تتميز حلوان بوجود العديد من عيون المياه الكبريتية والمعدنية التي لا مثيل لها في العالم كله، ويُعتبر عهد الخديوي عباس حلمي الثاني هو بداية تاريخ العلاج بمياه حلوان، فتم تشييد الكثير من الحمامات في نهاية القرن التاسع عشر، ومنذ ذلك الوقت أصبحت حلوان مقصدًا للسائحين في جميع أنحاء العالم، للعلاج من العديد من الأمراض مثل الربو والروماتيزم والأمراض النفسية والعصبية.

«سفاجا»

تعد منطقة سفاجا المكان الأنسب في العالم لعلاج مرض الصدفية، وذلك بسبب موقعها الجغرافي حيث إنها محاطة بالجبال المرتفعة من جميع نواحيها؛ ما يجعلها حائط صد طبيعي ضد العواصف الرملية والرياح، كما أن مناخ سفاجا له عدة فوائد في علاج كثير من الأمراض المزمنة منها الكبد والقلب والكلى وارتفاع ضغط الدم والأمراض العصبية والصرع.

وتساهم رمال سفاجا السوداء، التي تحتوي على البوتاسيوم والثوريوم واليورانيوم، في علاج الروماتيزم والالتهابات المفصلية المزمنة والروماتويد والالتهابات الجلدية المصاحبة للروماتويد.

«سيناء»

تزخر سيناء بالعديد من أماكن السياحة العلاجية منها العيون المائية والتي من أشهرها حمامات موسى وحمام فرعون، والتي تحتوي كل منهما على المياه الكبريتية المستخدمة في علاج الكثير من الأمراض منها وأمراض الجهاز الهضمي والأمراض الجلدية والروماتيزم وأمراض الكبد.

«العين السخنة»

يوجد بالعين السخنة كهف صغير مصنوع بالكامل من صخور الملح وبداخله موسيقى هادئة وألوان خافتة تساعد في تهدئة الحواس، فاللون الأبيض يشعرك بالنقاء والصفاء؛ ما يُكون حالة من الاسترخاء.

يُذكر أنه يوجد العديد من كهوف الملح في مختلف أنحاء الجمهورية كواحة سيوة وفي العين السخنة والجيزة.

«أسوان»

تُعد مدينة أسوان مكانًا مهمًا لعلاج العديد من الأمراض منها أمراض الجهاز التنفسي والكلى، كما يوجد بها مركز لعلاج مرضى الروماتيزم بالرمال حيث يتم طمس جسم مريض الروماتيزم بالكامل في الرمال الساخنة.

وتعتبر منطقتي جزيرة إلفنتين ومنتجع جزيرة اإيزيس من أشهر مناطق السياحة العلاجية بأسوان.

«الوادي الجديد»

تعتبر منطقة الوادي الجديد من المناطق الغنية بالآبار والعيون الطبيعية، كما يوجد بها النباتات الطبية والأعشاب والرمال الناعمة التي تستخرج منها الزيوت النباتية والعقاقير، وتحتوي العديد من آبارها على العناصر المفيدة في علاج الصدفية والروماتيزم.

«الإسكندرية»

هي من الأماكن التي تدخل في مجال السياحة العلاجية، فدرجات الرطوبة هناك متوسطة مع درجة حرارة تتراوح ما بين 15 و20 درجة مئوية؛ ما يؤثر على الحالة الصحية والمزاجية للسائح.

«سيوة»

من أشهر مناطق السياحة العلاجية في مصر واحة سيوة، فتتميز بنقاء الجو واعتدال الحرارة والهدوء بنسبة كبيرة، ويعتبر جبل الدكرور من أشهر المناطق العلاجية هناك -لأمراض الروماتيزم وآلام المفاصل- حيث يعالج فيه المريض بدفنه في الرمال لمدة تتراوح ما بين 15-30 دقيقة في اليوم على مدار أسبوعين في النهار.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك