النجاح واستمرار النجاح - صحافة عربية - بوابة الشروق
الخميس 9 مايو 2024 10:18 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

النجاح واستمرار النجاح

نشر فى : السبت 29 أكتوبر 2022 - 8:40 م | آخر تحديث : السبت 29 أكتوبر 2022 - 8:40 م
نشرت جريدة الرياض السعودية مقالا للكاتب يوسف قبلان، يقول فيه إن القيادة الناجحة هى تلك التى لا تعتمد على شخص واحد بل فريق متناغم، كما تناول الكاتب السلبيات الإدارية الناتجة عن التركيز على شخص واحد كقائد للمنظمة.. نعرض من المقال ما يلى.
فريق العمل فى أى مجال لا يحقق النجاح بالاعتماد على شخص واحد وإن حدث ذلك يكون ذلك لفترة محدودة، هو نجاح مؤقت غير مؤهل للاستمرار، هذا ما يدفع بالقيادات الذكية لإيجاد بيئة عمل محفزة للجميع وتوفر فرص المشاركة للجميع وتعزز ثقافة العمل بروح الفريق وإعلاء قيم العدالة ومنها فرص التقدم المهنى للجميع.
القيادة الذكية الناجحة تعمل على إيجاد فريق عمل متناغم وهذا نجاح استراتيجى يحقق الاستقرار واستمرار النجاح.
هذا التوجه هو أحد أسرار تفوق منظمات وتوقف أخرى عند غياب الفرد المميز الوحيد.
من الأخطاء الإدارية فى المنظمات التركيز على شخص واحد مما يتسبب فى سلبية الآخرين أو إحباطهم وانسحابهم وربما تحولهم إلى أعداء، وبهذا تتحول بيئة العمل إلى ساحة للشللية والحوارات غير الموضوعية ويسود فكر منع النجاح بدلا من منع الفشل، وهكذا تحدث النزاعات أحيانا داخل المنظمات بسبب القياديين الذين يستثمرون فكر وجهد شخص واحد وإهمال بقية العقول، التركيز على شخص واحد بمبرر أنه مميز وجعله هو سيد المهام والمسئوليات والاستشارات سيضعه فى موقف صعب، فهو أولا بشر لن يستطيع مهما كانت قدراته أن يقوم بكل المهام ويحل كل المشكلات، وهو ثانيا قد يتعرض إلى مواقف من زملائه تعرقل مسيرته، ثم إن هذا العبء على شخص واحد فيه ظلم لهذا الشخص وللزملاء وللمنظمة التى تحتاج إلى استثمار قدرات الجميع.
إن نجاح فريق العمل فى أى مجال يعتمد على الاختيار وفق معيار الكفاءة، وعلى الثقة المتبادلة واستثمار كفاءة الفريق، القيادى الذكى الواثق من نفسه لا يرحب بكلمة (نعم) فى كل وقت وفى مختلف الظروف، هو ينتظر من فريق العمل أو الفريق الاستشارى الرأى المهنى الصادق سواء اتفق مع توجهاته أو كانت عكس ذلك.
فى الجانب الآخر، تتوقف مسير المنظمة ونجاحها إذا كانت لا تنفذ خطة استراتيجية لتنمية المهارات القيادية، النجاح لا يستمر حين تعتمد المنظمة على شخص واحد (رمز) فإذا غادر لأى سبب حدث الفراغ نتيجة غياب العمل المؤسسى والاعتماد الكلى على تعليمات وتوجيهات رئيس المنظمة أو رئيس الفريق أو رئيس الجمعية أو اللجنة... إلخ.
التعليقات