هل الأهلى فى أزمة؟ (1) - حسن المستكاوي - بوابة الشروق
الأحد 12 مايو 2024 7:11 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هل الأهلى فى أزمة؟ (1)

نشر فى : السبت 27 أغسطس 2022 - 7:35 م | آخر تحديث : السبت 27 أغسطس 2022 - 7:35 م

** هل الأهلى فى أزمة؟ هل حالة فريق كرة القدم تعكس انهيارا فى اللعبة داخل النادى العريق صاحب الرصيد الأكبر فى البطولات محليا وقاريا وعربيا وإقليميا أم أنها كل ذلك مبالغات لعدم احتكار الفريق لبطولات؟!
** عند طرح الأمر يجب أن نقف أمام جزأين مهمين، الأول حديث الألقاب والأرقام. والثانى حديث المهارات والنجوم والأفراد والأداء.. ونبدأ بحديث الألقاب والأرقام..
** الأزمة موجودة، وتتعلق بالأداء الذى تراجع فى النصف الثانى من الموسم لأسباب معروفة، لكنها ليست كارثة ولا انهيارا، يستحق أن يجلب كل هذا الضجيج والصخب. فهناك تراجع فى المستوى بالفعل، وهناك أخطاء فى صفقات وفى اختيارات، وهناك أيضا مبالغة نسبية فى تناول أزمة كرة القدم فى النادى، ففى الفترة من 2019 إلى 2022، (3 سنوات) أحرز الأهلى 6 ألقاب محلية وقارية، بجانب حصوله على المركز الثالث مرتين فى كأس العالم للأندية. حيث فاز الأهلى بكأس مصر وبطولة الدورى فى عام 2020، وتوج بطلا لإفريقيا مرتين على التوالى فى عامى 2020 و2021. وتوج بطلا لكأس السوبر الإفريقى مرتين على التوالى فى عامى 2020 و2021. وحصل على المركز الثالث فى كاس العالم للأندية مرتين فى عامى 2020 و2021.. وعندما يحقق فريق 6 بطولات خلال ثلاث سنوات، ويحصل على مركز ثالث فى كأس العالم للأندية مرتين متتاليتين، فإن ذلك لا يمثل انهيارا، ومن الطبيعى أن يفقد بعض الألقاب لظروف مختلفة.
** خلال العامين الأخيرين تحديدا حركت خسارة الأهلى لمباريات وألقاب حالة من الغضب، كما جرت كرة النقد فى مجال الإعلام تحلل وتفند وربما تبرر أسباب تراجع مستوى الفريق ومنها الإجهاد وتواضع بعض الصفقات التى لم تضف شيئا للفريق.
** وفى تلك الفترة خسر الأهلى كأس السوبر أمام طلائع الجيش، ثم خسر بطولة كأس مصر أمام الزمالك، ثم خسر نهائى إفريقيا أمام الوداد المغربى، ثم خسر لقب الدورى الذى أحرزه الزمالك. وكان فقدان بعض الألقاب على فترات وبعضها بسيناريوهات درامية من أسباب تضخيم الحالة الفنية لفريق النادى الأهلى خلال تلك الفترة.
** على مدى تاريخه تعرض الأهلى لأزمات، لعل أسوأها حقبة الستينيات فى القرن الماضى، حيث لم يحرز لقب الدورى الذى كان يحتكره من البداية حتى موسم 1958/ 1959. ولأن الفريق فقد بطولة الدورى 6 مرات خلال تلك الفترة، وأحرزها مرتين فقط اعتبرت تلك أزمة كبيرة للأهلى لدرجة أن الفريق دخل فى معسكر ضبط وإعداد وتدريب فى الكلية الحربية علما بأن الأهلى أضاف فى تلك السنوات لقبين لكأس مصر. وكان الزمالك فاز بالدورى 3 مرات وبكأس مصر مرتين، بينما فازت فرق الترسانة والأوليمبى والإسماعيلى بالدورى مرة واحدة لكل منها، وفازت الترسانة
والاتحاد والقناة بكأس مصر مرة واحدة.. فهل كانت كرة القدم فى الأهلى تعيش «حالة انهيار» فى تلك الفترة مقارنة بالألقاب الأربعة التى أحرزها الفريق وبين الألقاب الخمسة التى أحرزها منافسه الأول الزمالك فى تلك الفترة أيضا، وقد كانت فترة مهمة أضافت إلى شعبية الزمالك الكثير لما كان يقدمه من عروض فنية جيدة..؟
** هل كان الأهلى فى أزمة كبيرة وخطيرة فى الستينيات حقا؟ بالأرقام والألقاب الأمر ليس بتلك البساطة فى طرح السؤال، أو بتلك المقارنة، فالشعور بالأزمة يرجع إلى أن الفريق فقد بطولات كانت قريبة منه جدا أو سبق له احتكارها لسنوات أو كان فى طريقه لإضافة سطور مهمة فى تاريخة مثل خسارة بطولة إفريقيا وعدم إحرازها للمرة الثالثة على التوالى..
** ولكن حديث الأزمة له وجه آخر، يستحق الطرح فى مقال آخر إن شاء الله.

حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.