سعيد عبدالحميد.. وخطورة الزيادة السكانية المنفلتة - عماد الدين حسين - بوابة الشروق
الخميس 9 مايو 2024 9:00 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

سعيد عبدالحميد.. وخطورة الزيادة السكانية المنفلتة

نشر فى : الجمعة 10 يونيو 2022 - 7:50 م | آخر تحديث : الجمعة 10 يونيو 2022 - 7:50 م

جيد أن يكون هناك دور للدولة وللجمعيات الخيرية فى رعاية ومساعدة وغوث المحتاجين، لكن الأكثر جودة أن يتمكن هؤلاء المحتاجون من الاعتماد على أنفسهم، أما الأكثر أهمية فهو أن يتعظ الجميع من القصص والحكايات الإنسانية، حتى لا يكرروا الأخطاء التى وقع فيها غيرهم، وأن نخرج منها بالدروس المستفادة.
فى الأيام الأخيرة تناولت الفضائيات ووسائل التواصل الاجتماعى حكاية المواطن سعيد عبدالحميد مصطفى وعمره ٣٨ عاما، ويقيم فى شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية. لديه زوجة فى نفس عمره، وخمسة من الأبناء هم عبدالرحمن «١٧ عاما»، وشيماء «١٦ عاما»، ومعاذ «١٤ عاما»، وعبدالمالك «١٢ عاما»، وبلال «٣ أعوام»، الوالد والأولاد يعانون جميعا من أمراض صعبة مختلفة. أما الأم وبسبب الحمل المتكرر والإنجاب المتقارب، فقد تدهورت صحتها وبالتالى لم تستطع أن تتفرغ لتربية ورعاية أولادها فساءت أحوالهم أكثر.
الأب يعمل عامل يومية ودخله الشهرى ١٥٠٠ جنيه، والمصروفات الأساسية للأسرة تتجاوز ٢٥٠٠ جنيه، والأسرة تقيم فى شقة بالإيجار الجديد، حالتها الإنشائية متردية وسقفها متهدم وغير آمن.
الدولة تحركت مشكورة عقب تداول هذه القصة، حيث أرسلت وزارة الصحة سيارة إسعاف ونقلت الأسرة لمعهد ناصر ووقعت عليهم الكشف الطبى وأجرت لهم الفحوص اللازمة. ومحافظة القليوبية قررت تأجير شقة سكنية للأسرة بالعمارات التابعة لها فى مدينة الخصوص على حساب المحافظة لمدة عام، مع فرشها بالأثاث وتوفير جميع الأجهزة الكهربائية والمنزلية، كما قررت وزارة التضامن الاجتماعى التى أجرت بحث حالة اجتماعية للأسرة، بالتنسيق مع إحدى الجمعيات الأهلية، صرف مساعدة مالية شهرية وتوفير فرصة عمل دائمة للأب فى أحد المصانع بالمحافظة بدخل شهرى ثابت.
هذه هى القصة باختصار، التى اطلعت على تفاصيلها، من برنامج الأستاذة عزة مصطفى «صالة التحرير» على قناة «صدى البلد» مساء يوم الأربعاء الماضى، ثم برنامج «يحدث فى مصر» للأستاذ شريف عامر مساء الخميس الماضى على قناة «ام بى سى مصر» وأجريت معه مداخلة عن الموضوع.
وأظن أن هناك ملاحظات مهمة ينبغى رصدها والتوقف عندها والإمعان فيها من وراء هذه القصة.
الملاحظة الأولى أن الدولة تحركت مشكورة لنجدة وإغاثة هذه الأسرة، والإجراءات التى تم اتخاذها ستحل مشكلتها بنسبة كبيرة، لكن النقطة الأهم هى أن هذه القصة ليست فردية بل هى ظاهرة عامة.
فإذا كانت الدولة قد ساعدت هذه الأسرة، فهى ليست قادرة على مساعدة كل الأسر المشابهة، لأن عددها بالملايين وبالتالى، فما فعلته مع أسرة سعيد عبدالحميد، لا يمكنها أن تفعله مع بقية الأسر الشبيهة لأن «الإيد قصيرة والعين بصيرة».
وبالتالى نصل إلى المغزى الرئيسى فى هذه القصة، وهى الزيادة السكانية العشوائية، التى تجعل عدد السكان يزيد بنسبة ٢٫٤٪ سنويا أى أكثر من ٢٫٥ مليون مواطن، بما يساوى عدد سكان كثير من الدول فى المنطقة، من دون أن تزيد نسبة النمو بثلاثة أضعاف نسبة زيادة السكان، وأن تكون هذه الزيادة ثابتة ومستمرة.
كانت هناك أوهام وأساطير وخرافات تقول إن «الخلفة عزوة»، وهو أمر غير صحيح بالمرة، إلا إذا كان رب الأسرة يملك الموارد الكافية ماليا وصحيا وعلميا لتربية وتعليم ورعاية أولاده، وإذا لم يكن يملك ذلك، فإنه ومن دون أن يشعر يقذف بأولاده إلى متاهات البطالة والجهل والتخلف والفقر والجوع والتشرد.
قد ينجو شخص أو أكثر من هذه البيئة، ويصبح ناجحا ومتفوقا، لكن المؤكد أن الغالبية العظمى من هذه الفئات ستواجه ظروفا وحياة صعبة ومضنية، وبالتالى، فهناك استخلاصان أساسيان من وراء قصة المواطن سعيد عبدالحميد: الأول موجه للحكومة بضرورة اتخاذ كل الإجراءات المناسبة لوقف الزيادة السكانية المستمرة، والتى تلتهم كل ثمار التنمية، وكل الجهود المبذولة فى العديد من المجالات وأن تحاول الدولة الوصول إلى هذه الفئات لإقناعهم بتنظيم الأسرة لمصلحتهم ومصلحة بلدهم.
الثانى موجه للأسرة المصرية عموما، وهى أن يكون إنجاب الأطفال فى حدود الموارد المالية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية للأسرة، ومدى قدرتها على تربية أولادها بصورة صحيحة، وإلا فإن حياة أولادها ستصبح جحيما وهو ما سيؤثر على أمن واستقرار ورخاء وتقدم المجتمع بأكمله ويعطى فرصا ذهبية لزيادة التخلف والفقر والتطرف بكل أنواعه. وبالتالى فلن يباهى بنا الرسول الكريم يوم القيامة، يومها لن نكون قلة «بل أنتم يومئذٍ كثير، ولكنكم غثاء كغثاء».

عماد الدين حسين  كاتب صحفي