ياسر رزق وكتابه في معرض الكتاب - عماد الدين حسين - بوابة الشروق
الخميس 9 مايو 2024 2:42 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ياسر رزق وكتابه في معرض الكتاب

نشر فى : الإثنين 7 فبراير 2022 - 9:50 م | آخر تحديث : الإثنين 7 فبراير 2022 - 9:50 م
يوم السبت الماضى، كانت هناك ندوة مهمة فى قاعة «ضيف الشرف»، بمعرض القاهرة الدولى للكتاب لمناقشة كتاب ياسر رزق: «سنوات الخماسين بين يناير الغضب.. ويونية الخلاص».
الندوة مجدولة سلفا منذ صدور الكتاب قبل نحو شهرين، وكان مفترضا أن يكون الكاتب والمؤلف ياسر رزق حاضرا على المنصة لمناقشة كتابه مع الضيوف والحاضرين. لكن تشاء إرادة الله أن يرحل ياسر رزق قبل المعرض بأقل من أسبوعين.
الندوة انعقدت، لكن صاحبها وبطلها غاب واختفى وكان مفترضا أن يكون حاضرا يشرح ويفسر ويوضح تفاصيل الكتاب، وما الذى سيتضمنه كتاباه اللاحقان عن الأحداث التى تلت ثورة يناير حتى الآن.
غاب ياسر رزق عن الندوة بجسده لكنه كان حاضرا طوال الوقت على ألسنة المتحدثين والضيوف والحاضرين وسيظل حاضرا بروحه وعلمه ومهنته وكتاباته.
الندوة أدارها أستاذ الإعلام المعروف د. سامى عبدالعزيز، وتحدث فيها السفير محمد العرابى وزير الخارجية الأسبق والكاتب الصحفى الكبير أحمد الجمال، وكاتب هذه السطور وبحضور كبير من الجمهور اضافة لعديد من الكتاب الذين تحدثوا ايضا ومنهم محمد بركات وفاطمة ناعوت ويحيي قلاش ومحمد عبدالحافظ .
النقطة الجوهرية التى اتفق عليها جميع المتحدثين، أن الكتاب يحوى وثائق وبيانات ومعلومات أولية وأصلية وخامًا، وأنه سيوفر على جميع الباحثين فى المستقبل جهدا كبيرا فى توفير البيانات الأساسية عن الفترة التى يناقشها الكتاب، وهى فترة شديدة الحساسية لأنها تميزت بالسيولة الشديدة، والاستقطاب الأشد.
ياسر رزق فى هذا الكتاب لا يخفى انحيازه الواضح للدولة المصرية المدنية والجيش الوطنى، ولا يخفى أيضا صدامه الواضح مع كل التيارات الدينية المتطرفة والإرهابية، خصوصا جماعة الإخوان.
ورغم هذا الانحياز الواضح فإن الكتاب يقدم الكثير من الحقائق والآراء، وبالتالى فإن من سيقرؤه، سوف يجد فيه تأريخا لهذه المرحلة من تاريخ مصر، رغم أن رزق فى مقدمة الكتاب يؤكد أنه ليس كتاب تاريخ بل لرصد الوقائع والأحداث، وبالطبع فإن الكتاب يعبر أيضا عن رؤية ياسر رزق المنحازة دوما للدولة المصرية ولقواتها المسلحة.
أحمد الجمال تحدث بإسهاب عن الكتاب وبنائه ومعلوماته، وتوفيره للمواد الأصلية المفيدة ليس فقط للقراء، ولكن للدارسين والباحثين، والسفير العرابى ركز على أحاديثه مع ياسر عن الكتاب ومنهجه وأجزائه التالية.
وحينما جاء دورى قلت إن كتاب ياسر رزق هو أفضل وثيقة حتى الآن عن هذه الفترة المهمة، وإننى كنت شاهدا على بعض هذه الأحداث بجوار ياسر رزق، قبل وبعد وأثناء ثورة ٣٠ يونية ٢٠١٣.
حكيت عن علاقتى الوثيقة بياسر رزق منذ سنة أولى كلية إعلام بجامعة القاهرة فى خريف ١٩٨٢ وحتى مقابلتى الأخيرة له قبل رحيله بأيام قليلة.
تحدثت عن شهامته وكرمه وإنسانيته، ومعرفتى له عن قرب بحكم أننا عشنا معًا فى منزله لسنوات عقب التخرج فى الجامعة وأداء الخدمة العسكرية.
لكن تحدثت أيضا عن ياسر القارئ النهم لكل أنواع المعرفة خاصة العسكرية والسياسية وقصص وسير حياة قادة وعظماء العالم.
كان ياسر قارئا محترفا وليس فقط صحفيا محترفا وأسطى «صنايعى» من نوع فريد فى مهنة الصحافة ويبحث عن الجديد كل لحظة. وقال لى الصديق عزت إبراهيم رئيس تحرير «الأهرام ويكلى» إن ياسر طلب منه كتابا معينا قبل وفاته بيومين.
كتاب «سنوات الخماسين» وثيقة مهمة جدا لكل الدارسين والباحثين، وشكرا لوزيرة الثقافة إيناس عبدالدايم على حضورها الندوة وتأكيدها أن الوزارة جاهزة لكل الأفكار بشأن كل ما يتعلق بهذا الكتاب والأجزاء اللاحقة منه خصوصا الترجمة.
رحم الله ياسر رزق الكاتب والصديق والإنسان، وأسكنه فسيح جناته وألهم زوجته الكاتبة الصحفية أمانى ضرغام وأولاده الصبر والسلوان.
عماد الدين حسين  كاتب صحفي