المواطن البسيط والنقاشات السياسية والاقتصادية - عماد الدين حسين - بوابة الشروق
الخميس 9 مايو 2024 5:51 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المواطن البسيط والنقاشات السياسية والاقتصادية

نشر فى : الأحد 3 مارس 2024 - 7:10 م | آخر تحديث : الأحد 3 مارس 2024 - 7:10 م
هل المواطن البسيط مشغول ومنشغل بالجدل والنقاشات والحوارات والخلافات السياسية والاقتصادية بين القوى والأحزاب المختلفة؟
أغلب الظن أن عددا كبيرا من المواطنين البسطاء غير مشغول بذلك إلا فى اللحظة التى سيشعر فيها بأن ذلك قد يعود بالفائدة عليه بصورة مباشرة أو غير مباشرة.
ومن بين النقاشات والجدل الموجود فى المجتمع هناك الحوار الوطنى وما أثاره من نقاش وجدل عام فى المشهد السياسى سواء بالاتفاق أو الاختلاف.
ليس عيبا من وجهة نظرى أن يكون الحوار الوطنى فى بداياته ومناقشاته وتوصياته حوارا للنخبة والأحزاب والقوى السياسية والمثقفين وخبراء المال والاقتصاد، لكن المهم فى كل الأحوال حينما يتم تطبيق توصيات الحوار الوطنى أن تصل فكرة ودعوة الحوار إلى جميع المصريين مادامت تصب فى صالحهم.
المواطن البسيط قد لا يكون مشغولا بالمرة بالمصطلحات الاقتصادية الكبرى مثل التضخم والعجز الكلى والفائض الأولى وميزان المدفوعات والتثبيت الهيكلى والعلاقة مع مؤسسات التمويل الدولية.
لكن يختزل كل ذلك أنه حينما يذهب إلى البقالة أو السوبر ماركت أو الهايبر يجد السلع بأسعار فى متناول يده. هنا مربط الفرس بالنسبة للمواطن العادى وبالنسبة للجميع.
المواطن العادى يفهم الاقتصاد بصورة بسيطة جدا وبدائية وصحيحة، وهى: ما هو مستوى معيشتى؟ هل ما أتقاضاه من أجر يكفى حياتى؟ ومعيشتى أم لا؟
هل أستطيع أن أجد خدمة تعليمية صحيحة فى المدرسة، أم سوف أضطر إلى الاستدانة كى أدخل أولادى مدرسة لغات خاصة برسوم عالية، وربما قد أضطر لإعطائهم دروسا خصوصية؟!
هو يسأل نفسه أيضا: إذا مرضت أنا أو أحد أفراد أسرتى هل سأتمكن من الحصول على علاج مجانى أو حتى علاج اقتصادى فى متناول يدى، أم سوف أضطر لبيع كل ما أملك من أجل إجراء عملية عاجلة لنفسى أو لأحد أفراد أسرتى؟
هو يسأل نفسه هل سيتمكن من ركوب أتوبيس أو مترو أو تاكسى أو قطار بمقابل فى متناول اليد، أم أن ذلك سيكون صعبا ومرهقا، وسيضطر لركوب أكثر من وسيلة حتى يصل إلى مكان عملة أو الوجهة التى يقصدها؟
هل نلوم المواطن البسيط إذا فكر بنفس المنطق؟! الإجابة هى لا، بل ربما أن ذلك هو الحكم الوحيد والمنطق البسيط والواضح والصحيح، بل ربما أن ذلك هو المعيار الأساسى وربما الوحيد الذى يحكم به كل شخص فى أى مكان فى العالم على فهمه للاقتصاد، وبالتالى على تقييمه للحكومات والوزراء وسائر المسئولين.
المواطن البسيط قد لا يكون لديه الوقت أو القدرة أو المهارة لفهم تعقيدات السياسة، أو التفريق بين النظريات الاقتصادية، أو إدراك المصطلحات الاقتصادية المتخصصة، ولا يمكن أن يلومه أحد على ذلك، بل ربما يكون هذا هو حال غالبية المواطنين فى بلدان كثيرة متقدمة أو متخلفة. الفهم الرئيسى لهؤلاء لأمور الاقتصاد يأتى كما قلنا عن طريق واحد ووحيد وهو: هل معيشتى جيدة أم سيئة، هل المستقبل مطمئن أم لا؟
وبالمناسبة فهذا هو المعيار الأساسى الذى يدفع المواطنين فى معظم بلدان العالم للذهاب إلى صناديق الانتخاب لكى ينتخبوا هذا المرشح أو الحزب أو العكس.
لكن العلاقة الأساسية بين المواطن البسيط والحوار الوطنى أو المصطلحات الاقتصادية، هى أنه إذا تمكن الحوار من الوصول إلى حلول حقيقية للمشاكل الاقتصادية أو على الأقل وضع الاقتصاد فى الطريق الصحيح، وذهب هذا المواطن إلى الأسواق ووجد السلع والخدمات قد صارت متاحة وبأسعار معقولة، وقال له الإعلام والنخب والجيران وأصدقاء العمل إن ذلك بسبب الحوار الوطنى، فإنه سوف يدرك العلاقة السببية، وإلى أن يحدث ذلك فإن كل ما يشغل هذا المواطن البسيط هو: متى تتحسن أحوالى المعيشية؟
عماد الدين حسين  كاتب صحفي