موجز «التوك شو».. إشادة بزيارة شكري للسعودية.. وحقيقة إقامة حفل زفاف بمعبد فيلة - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 3:43 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

موجز «التوك شو».. إشادة بزيارة شكري للسعودية.. وحقيقة إقامة حفل زفاف بمعبد فيلة

وزير الخارجية سامح شكري وولي العهد السعودي محمد بن سلمان - أرشيفية
وزير الخارجية سامح شكري وولي العهد السعودي محمد بن سلمان - أرشيفية
نور رشوان
نشر في: الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 12:42 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 12:42 ص

فرضت عدد من الأحداث والقضايا والملفات نفسها على برامج «التوك شو»، التي أذيعت عبر الفضائيات المصرية، أمس الاثنين.

وفيما يلي نستعرض تناول «التوك شو»، لعدد من القضايا والملفات، والتي كان أبرزها زيارة سامح شكري، وزير الخارجية، إلى الرياض، والفيديو المتداول لحفل زفاف بمحيط معبد فيلة بأسوان، وأزمة ارتفاع سعر البطاطس، بالإضافة إلى تعامد الشمس على رمسيس الثاني.

عمرو أديب يشيد بزيارة سامح شكري للسعودية

علق الإعلامي عمرو أديب، على توجه سامح شكري، وزير الخارجية، إلى المملكة العربية السعودية، حاملًا رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهد الأمير محمد بن سلمان، قائلًا إن موقف مصر مع المملكة محترم بكل المقاييس.

وأضاف خلال تقديمه برنامج «الحكاية»، المذاع عبر فضائية «mbc مصر»، أن«شكري»، هو أول مسؤول عربي رسمي يصل المملكة ويلتقي الملك سلمان وولي العهد السعودي، ليؤكد أن «مسافة السكة ليست مجرد كلام».

وذكر أن فحوى رسالة الرئيس «السيسي»، لا أحد يعرفها، ولكنها رسالة مساندة وتوافق وتعاون، مضيفًا: «بيجي وقت يتم فيه تقييم من وقف ضدنا ومن وقف معنا».

«آثار أسوان» تكشف حقيقة إقامة حفل زفاف بمعبد فيلة

قال الدكتور عبد المنعم سعيد، مدير عام آثار أسوان والنوبة، إن الفيديو المتداول على أنه حفل زفاف داخل معبد فيلة بأسوان، فهم بشكل خاطئ، موضحًا أن الحفل كان خارج المنطقة الأثرية.

وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج برنامج «رأي عام»، المذاع عبر فضائية «ten»، أن الوزارة ليس لها علاقة بأفراد الحفل لأنها لا تتعامل مع أفراد ولكن مع هيئات كالشركات السياحية، منوهًا بأن الحفل كان محجوزًا من إحدى الشركات السياحية المرموقة.

وأوضح أن اللوائح تنظم فتح المناطق الأثرية في غير مواعيد العمل الرسمية أو تنظيم حفلات العشاء، وتكون عن طريق شركات سياحية مصنفة «أ» في مصر، مضيفًا أن اللوائح تنص على إقامة الحفل في مكان محدد لا يتم تجاوزه بأي حال، ويكون بموافقة الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أو الوزير نفسه.

وذكر أن الجزيرة الموجود عليها المعبد نصفها الآخر به مدرجات الصوت والضوء وكافتيريا لخدمة الضيوف والمكان المخصص لإقامة الحفلات، مشيرًا إلى توقيع الشركات السياحية على إقرار قبل إقامة الحفل، يتيح للوزارة إحالتها للنيابة حال اكتشاف أي مخالفة.

«الزراعة» توضح حقيقة ارتفاع سعر البطاطس بسبب تخزين المحصول

قال الدكتور حامد عبدالدايم، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن ما تردد بشأن ارتفاع أسعار البطاطس؛ نتيجة لتخزين التجار للمحصول وتعطيش الأسواق، عار تمامًا من الصحة، موضحًا أن تخزين البطاطس يحتاج إلى أماكن مخصصة وتكاليف عالية جدًا.

وأكد متحدث «الزراعة»، في مداخلة هاتفية ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، أن الوزارة تنظم لجان للمرور على الثلاجات ومنع تخزين البطاطس للقضاء على الاحتكار، متابعًا: «من يستغل قلة المعروض لرفع الأسعار ليس وطني، وفي حالة ضبط بطاطس في الثلاجات سيتم مصادرة الكميات المخالفة والمخزنة».

كما أوضح أن أسعار الطماطم ستنخفض خلال الأيام المقبلة؛ نتيجة لتوريد المحصول الجديد، مؤكدًا على جهود الوزارة في توفير المحاصيل الزراعية بأسعار تتناسب مع المواطنين.

ومن جانبه، قال الدكتور إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن غياب المناطق اللوجيستية لتداول السلع والفواكه والخضروات، أحد الأسباب الرئيسية لارتفاع الأسعار في الوقت الحالي.

وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج «هنا العاصمة»، المذاع عبر فضائية «CBC»، أن المناطق اللوجيستية تتضمن كافة الأنشطة التي تساهم في خفض أسعار الخضروات والفواكه، من فرز وتغليف وتبريد وتوزيع، موضحًا أن إنشاء العديد منها بمختلف مناطق الجمهورية سيساعد على التحكم في الأسعار وخفضها بنسبة تصل إلى 40%، بالإضافة إلى رفع جودة هذه السلع وتوفيرها في المنافذ بجودة أعلى.

وزير الآثار: تعامد الشمس على رمسيس الثاني دليل تقدم قدماء المصريين في الهندسة والفلك

قال الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، إن ظاهرة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني تعد ظاهرة فريدة من نوعها، حيث توجد منذ 33 قرنًا، متابعًا أن الظاهرة تؤكد التقدم العلمي الذي توصل له القدماء المصريين، خاصة فى علم الفلك والنحت والتخطيط والهندسة.

وأضاف في تصريحات لفضائية «إكسترا نيوز»، أن مصر تشهد ظاهرة تعامد الشمس مرتين في العام إحداهما يوم 22 أكتوبر احتفالًا ببدء موسم الفيضان والزراعة، والأخرى يوم 22 فبراير احتفالًا بموسم الحصاد، مشيرًا إلى اهتمام السائحين وعلماء وخبراء الآثار بهذه الظاهرة وحرصهم على زيارة مصر في هذه الأوقات لمشاهدتها.

وأوضح أن هناك ممثلين وسفراء من 16 دولة شاهدوا لحظة تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني بمعبد أبو سمبل، فضلًا عن حضور لفيف من الوزراء والخبراء من جميع أنحاء العالم.

عمرو عبد الحميد يكشف تفاصيل حوار جانبي بينه وبين «لافروف»

قال الإعلامي عمرو عبد الحميد، إن وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، أخبره في حوار جانبي بينهما خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى روسيا، الأسبوع الماضي، بأنها زيارة تاريخية.

وأضاف «عبد الحميد»، خلال تقديمه برنامج «رأي عام»، المذاع عبر فضائية «ten»، أخبره بأن «الزيارة تاريخية بكل ما تعنية الكلمة من معنى»، مشيرًا إلى وجود انطباع بأهمية الزيارة بشكل كبير.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك