«تايمز»: «دبلوماسية الريال السعودى» تسعى لقيادة الاقتصاد العالمى - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 5:20 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«تايمز»: «دبلوماسية الريال السعودى» تسعى لقيادة الاقتصاد العالمى


نشر في: الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 8:46 م | آخر تحديث: الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 8:46 م
نشرت صحيفة «تايمز» البريطانية، اليوم، تقريرًا عن خطة الاستثمارات السعودية المستقبلية، يشير إلى أن المملكة تسعى لأن تكون أكبر مستثمر فى قطاع التكنولوجيا فى العالم، بناء على رؤية ولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان الاستشرافية 2030 لبناء اقتصاد جديد لمرحلة ما بعد النفط. 

وقالت الصحيفة فى تقرير لها اليوم، إن «الأمير بن سلمان يرغب فى استخدام الأموال الكثيرة الناجمة عن بيع أسهم شركة النفط السعودية العملاقة (أرامكو) فى صندوق الاستثمارات العامة، الذى يضطلع فى استثمار الثروة السيادية السعودية فى مشاريع استراتيجية داخل المملكة وخارجها، وبشكل خاص فى مشاريع الطاقة العالمية»، بحسب ما نقله موقع هيئة الإذاعة البريطانية «بى. بى. سى».

وأضافت الصحيفة أن «الأمر إذا سار كما هو مخطط له، سيصبح صندوق الاستثمارات العامة السعودى أكبر صندوق ثروة سيادية فى العالم، وستتضاعف أصوله أكثر من 10 مرات بحلول عام 2030، من 600 مليون إلى سبعة مليارات ريال سعودى، أى ما يعادل 1.4 تريليون دولار بأسعار الصرف الحالية.

وأوضحت «تايمز» إن نصف هذا المبلغ سيذهب إلى الاستثمارات فى خارج المملكة، ومن المرجح أن يتجه العديد من هذه الاستثمارات إلى شركات التكنولوجيا العالمية، بهدف الحصول على مردودات مالية جيدة فضلا عن بناء القدرات التكنولوجية للبلاد.

وأشارت الصحيفة إلى أن الأمير محمد بن سلمان يأمل فى أن يصبح الصندوق «القاطرة الرئيسية (لاقتصاد) كل العالم، ولن تكون هناك أى حركة استثمارية أو تنموية فى أى منطقة من العالم من دون أن يكون للصندوق صوت فيها».

ونقلت الصحيفة عن جيرالد فيرستين، مدير شئون الخليج والعلاقات الحكومية فى معهد الشرق الأوسط، قوله «اعتدنا أن نسمى ذلك دبلوماسية الدولار، لكن قد يمكننا الآن أن نسميها دبلوماسية الريال».

وأشارت الصحيفة إلى يوضح التقرير أن السعودية تعد من أكبر المستثمرين فى شركة «أوبر» لخدمات النقل بعد أن ضخت 3.5 مليار فى هذه الشركة فى عام 2015. كما تعهدت المملكة بتقديم مبلغ 45 مليار دولار لـ «صندوق رؤية سوفت بنك»، وهو صندوق استثمارى لمجموعة سوفت بنك اليابانية فى مجال الاستثمارات التكنولوجية.

وكان الأمير بن سلمان وماسايوشى سون، رئيس مجلس إدارة سوفت بنك قد أطلقا الصندوق فى العاصمة البريطانية لندن العام الماضى.

ويشير التقرير أيضا إلى أن صندوق الاستثمارات السعودى حصل على نسبة 50 % من أسهم شركة «أدبيتو» التى يديرها رجل الأعمال الإماراتى محمد العبار فى دبى. كما استثمر الصندوق 500 مليون دولار فى شركة نون للتجارة الالكترونية فى الشرق الأوسط التابعة للعبار أيضا.

وفى عام 2015، اشترى الصندوق السعودى 38 % من أسهم شركة «بوسكو» الكورية الجنوبية لصناعة الحديد، كما أطلق صندوقا للاستثمار فى مشاريع البنى التحتية والزراعة والرعاية الصحية فى روسيا بالاشتراك مع صندوق الاستثمارات المباشرة الروسى، فضلا عن التعهد بمبلغ مليارى دولار لصندوق استثمارى فى الشركات الفرنسية.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك