اتحاد الشغل بتونس يهدد بإضراب عام بسبب التدفق الكبير للمهاجرين - بوابة الشروق
الجمعة 3 مايو 2024 9:51 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اتحاد الشغل بتونس يهدد بإضراب عام بسبب التدفق الكبير للمهاجرين

تونس-د ب أ
نشر في: الثلاثاء 23 أبريل 2024 - 11:29 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 23 أبريل 2024 - 11:29 ص

هدد الاتحاد الجهوي للشغل في مدينتي العامرة و جبنيانة بولاية صفاقس التونسية ، بشن إضراب عام احتجاجا على التدفق الكبير للمهاجرين من دول أفريقيا جنوب الصحراء وتداعيات ذلك على الحياة العامة في الجهة.

وأصبحت المناطق الريفية في العامرة وجبنيانة وجهة الآلاف من المهاجرين بعد فرض السلطات في 2023 لقيود على تواجدهم في الشوارع والساحات العامة بمدينة صفاقس بعد أعمال عنف مع السكان المحليين.

وقال الاتحاد المحلي للشغل في العامرة وجبنيانة ، في بيان له ، إنه "يتابع بانشغال شديد الوضع الاجتماعي المتردي منذ أشهر عديدة على إثر توافد أعداد كبيرة لأفارقة جنوب الصحراء وما نتج عن ذلك من تبعات خطيرة في مختلف المجالات الصحية والبيئية والاجتماعية".

وتابع "تشير المعطيات والأحداث التي جدت في الأيام الأخيرة في العامرة وجبنيانة إلى تفاقم الأمر والوصول إلى مرحلة العنف والاعتداء على الأشخاص والممتلكات الخاصة".

وتنتشر خيام المهاجرين في الحقول ومزارع الزيتون في الجهة. ويتطلع أغلبهم الى عبور البحر الأبيض المتوسط نحو الجزر الإيطالية القريبة عبر مهربي البشر.

وقال الاتحاد إن رفض الأهالي في العامرة وجبنيانة للوجود المكثف للأفارقة لا علاقة له بأي نظرة عنصرية ، مطالبا السلطات بـ "ايجاد حلول جذرية تضمن كرامة الوافدين الأفارقة من ناحية والحق الطبيعي في الحياة الآمنة لعموم الأهالي من ناحية ثانية".

وتجري إيطاليا عمليات تنسيق أمنية مكثفة مع تونس للحد من تدفقات المهاجرين عبر سواحلها.

وأعلنت رئيسة الوزراء الايطالية جورجا ميلوني خلال زيارتها تونس الأسبوع الجاري عن مساعدات بأكثر من 100 مليون يورو



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك