بالصور والفيديو .. ميدو من ميت عقبة للعالمية - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 2:42 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالصور والفيديو .. ميدو من ميت عقبة للعالمية

محمد مجدي
نشر في: الجمعة 23 فبراير 2018 - 5:02 م | آخر تحديث: الجمعة 23 فبراير 2018 - 5:36 م

يحتفل اليوم العالمي أحمد حسام ميدو نجم المنتخب الوطني والزمالك السابق بعيد ميلاده الـ 35 وهو الأمر الذي جعل جميع محبيه ومتابعيه يهنئونه خاصة في ظل ما صنعه من تاريخ كبير كأحد أنجح اللاعبين المصريين الذين تألقوا على ملاعب القارة الأوروبية.

بوابة الشروق حرصت على تذكير متابعيها بالمسيرة الذي قدمها ميدو والتي بدأت بصفوف الناشئين بالقلعة البيضاء عام 1990 حتي 1999.

وبدأ ميدو مسيرته الكروية بالفريق الأول  لنادي الزمالك عام 1999وقضى مع الفريق موسم واحد حتى عام 2000 شارك في هذا الموسم  5 مباريات وأحرز 3 أهداف لنتقل بعدها لفريق جينت البلجيكي في موسم 2000/2001 ولم يتجاوز السادسة عشر.

وكان انتقال ميدو للفريق البلجيكي بدايته للاحترافية حيث انتقل بعدها لفريق أياكس أمستردام الهولندي  موسم 2001/2002 وتدرب ميدو مع المدرب رونالد كويمان وقضى معه 3 مواسم ناجحة.

وترك ميدو أياكس بسبب مشكلة كبيرة مع مدرب الفريق "رونالد كومان"وقد قال كومان في مؤتمر أنه من الأفضل اللعب ب 10 لاعبين عن مشاركة ميدو متوجهاً للعب علي سبيل الإعارة لنادي سلتا فيجو موسم 2002-2003 وأحرز ثلاثة أهداف رائعة منهم هدف الفوز بمرمي ريال سوسيداد وهذا الهدف كان مؤهلًا  لسلتا فيجو لبطولة دوري أبطال أوروبا للموسم التالي.

وحاول مسؤولو الفريق الإسباني تجديد إعارته لكن ميدو رفض وقرر الرحيل لأياكس، لم تحل الأزمة بينه وبين رونالد كومان  فقرر ميدو فسخ تعاقده مع الفريق الهولندي.

وانتقل ميدو إلى مارسيليا الفرنسي وكانت قيمه الصفقة 13 مليون يورو ليصبح ميدو أغلى لاعب عربي في ذلك الوقت وأغلى لاعب في تاريخ مصر، وبدأ ميدو مع مرسيليا بالتألق وسجل هدفين في أول مباراة له وشكل خلال هذا الموسم ثنائي مع دروجبا كان من أقوى الثنائيات في أوروبا وسجلا معاً العديد من الأهداف.

 وشارك ميدو مع مارسيليا 34 مباراة سجل من خلالها 9 أهداف، وبعد أنتهاء عقده مع الفريق الفرنسي انتقل ميدو إلى روما الإيطالي ولكن لم يثبت نفسه مع النادي الإيطالي لينتقل بعدها إلى توتنهام الإنجليزي على سيبل الإعارة لمدة عام.

 وانتقل ميدو من روما إلى توتنهام على سبيل الاعارة لمده 18 شهر تألق فيهم ميدو بشده مع توتنهام وسجل هدفين في أول مباراة له في الدوري الإنجليزي الممتاز، سجل ميدو 14 هدف مع الفريق اللندنى ساعد بهم فريقه على حجز مقعد للعب في الدورى الاوروبى بعد أن كان غاب عنه توتنهام لمده 15 عام ،كما احرز لقب تالت هدافي الدوري الإنجليزي موسم 2005/2006.

و بعد تألقه خلال الفترة التي قضاها في توتنهام معاراً من روما اشترط مارتن يول مدرب توتنهام شراء ميدو من روما لكى يجدد تعاقده مع توتنهام ، لتعلن إدارة السبيرز التعاقد معه بشكل رسمي بعد أن كان روما ومديره الفنى سباليتى متمسكان باللاعب.

و عاد أحمد حسام (ميدو) للعب في مصر إلى نادي الزمالك معاراً من نادي ميدلزبره بعد هبوط الأخير إلى دوري الدرجة الأولى، وتمتد فترة الإعارة لسنة واحدة وبلغت قيمة الصفقة 4 ملايين جنيه مصري.

أعلن اللاعب اعتزاله في 11 يونيو 2013 عن اعتزاله كرة القدم نهائيًا بعد مشوار حافل في الملاعب ليتجه بعدها للمسيرة التدريبية، فدرب ميدو نادي الزمالك في 21 يناير عام 2014 بعد أن أعلن كامل درويش رئيس نادي الزمالك أنذاك تعيين ميدو مدريبا للفريق خلفًا لحملي طولان.

 ونجح أحمد حسام كمدرب لفريق الزمالك من الوصول لدور المجموعات ببطولة دوري أبطال أفريقيا ، ونجح في التأهل للدورة الرباعية التي يتحدد فيها بطل الدوري لعام 2014 بعد تراجع للمستوى كان في فترة تدريب المدرب حلمي طولان ، وتحقيق لقب كأس مصر لعام 2014 كأصغر مدب في تاريخ مصر يفوز ببطولة رسمية ليكسر الرقم القياسي المسجل باسم عبده صالح الوحش بالشباب النشائين.

و في 30 يونيو 2014 أعلن مرتضى منصور رئيس نادى الزمالك إقالة أحمد حسام ميدو وجهازه الفني وتعيين حسام حسن بدلًا منه كمدير فني لنادي الزمالك ، وفي اليوم الذي ترك فيه النادي جاء اسمه ضمن أفضل 100 مدرب عالميًّا واحتل المرتبة 68. في 3 يناير 2016 أعلن المستشار مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك إقالة المدرب البرازيلي ماركوس باكيتا و تعيين احمد حسام ميدو مديرًا فنيًّا للزمالك. وعاد إلى تدريبه مجددًا في شهر يناير عام 2016 وفاز في أول مباراة له ضد الداخلية في الدوري المصري الممتاز لكرة القدم لعام 2015/2016 وقد تمت إقالته عقب خسارته مباراة القمة أمام الغريم التقليدي الأهلي في مباراة ضمن منافسات الدوري المصري.

وتولى ميدو القيادة الفنية لفريق وادي دجلة  في 7 نوفمبر 2016 بعد أن أعلن الفريق الدجلاوي إقالة الفرنسي باتريس كارتيرون وتعين ميدو بدلاً منه وقضى ميدو موسمين مع الفريق حتى أعلن استقالته من وادي دجلة بسبب تراجع النتائج.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك