فيديو..جمال شيحة: اقتربنا من علاج 2 مليون مصري من فيروس «سي» - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 7:11 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيديو..جمال شيحة: اقتربنا من علاج 2 مليون مصري من فيروس «سي»


نشر في: الجمعة 22 يونيو 2018 - 10:35 م | آخر تحديث: الجمعة 22 يونيو 2018 - 10:35 م

قال الدكتور جمال شيحة، أستاذ أمراض الكبد بجامعة المنصورة، ورئيس لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، إنه كانت هناك حملة ممنهجة ضد دواء «السوفالدي» عندما بدأت الدولة بتنفيذ برامج علاجية لمرضى التهاب الكبد الوبائي «سي» باستخدامه.

وأضاف رئيس «تعليم النواب»، خلال لقائه ببرنامج «نظرة»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الجمعة، أن آخر إحصائيات قامت بها وزارة الصحة تشير إلى تجاوز أعداد المتماثلين للشفاء من المرض إلى مليون و800 ألف مواطن، متابعًا: «العالم كله لم يستطع علاج إلى 600 ألف، ومصر بس 3 أضعاف ونقترب من 2 مليون».

وأوضح أن الآثار طويلة المدى للعلاج بـ«السوفالدي»، وفقًا لدراسات طبية، تشير إلى انخفاض نسبة حدوث الأورام بالنسبة لمتعاطي الدواء مقارنة بغيرهم، مضيفًا: «أبحاث منشورة في 2018 ذات قيمة علمية كبيرة خلاصتها أن هذه الأدوية تقلل نسبة حدوث الأورام بالنسبة لمتناوليها من الناس العاديين».

وأشار إلى بعض الذين يشككون في فاعلية الأدوية المستخدمة في علاج مرضى فيروس «سي»، والقائمين على العلاج، مضيفًا: «هناك من يريد إجهاض الإنجاز ويشوهه، المدرسة دي موجودة، لكن الإنجاز ضخم وواضح للناس ووصل لهم».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك