رغم تحذير الصحة العالمية.. تاج الدين مطمئنا: لا خطر بحدوث وباء جديد في تلك المرحلة - بوابة الشروق
الإثنين 6 مايو 2024 12:13 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رغم تحذير الصحة العالمية.. تاج الدين مطمئنا: لا خطر بحدوث وباء جديد في تلك المرحلة

هديل هلال
نشر في: الإثنين 22 أبريل 2024 - 8:24 م | آخر تحديث: الإثنين 22 أبريل 2024 - 8:25 م

علق الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، على تحذير منظمة الصحة العالمية من احتمالية تسبب عدد من الفيروسات - أهمها الإنفلونزا - في تفشي جائحة عالمية جديدة في المستقبل القريب على غرار جائحة كورونا.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه لإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء الاثنين، أن الصحة العالمية عادة ما تصدر نوعًا من التحذير عند رصد أي نوع من الفيروسات قد تصيب الجهاز التنفسي.

ونفى وجود «خطر بحدوث وباء جديد في تلك المرحلة»، مناشدًا في الوقت نفسه، المواطنين الحرص والحذر؛ لأن أنواع فيروسات الجهاز التنفسي كثيرة ومتعددة وتنشط في فترة تغير الفصول.

وأشار إلى أن الموجة الخماسينية التي تضرب البلاد الأيام المقبلة، تحتاج نوعًا من الوقاية والتعامل معها بحكمة شديدة، خاصة أصحاب مرضى الجهاز التنفسي العلوي والسفلي.

ونوه أن الأتربة المحملة أحيانًا ببعض الجراثيم تؤدي إلى مشكلات الحساسية والنزلات الشعبية المزمنة عندما تدخل الجهاز التنفسي، ناصحًا مرضى الحساسية الصدرية بارتداء الكمامات أو وضع منديل مبلل على الأنف والفم حال التعرض للأتربة.

حذرت منظمة الصحة العالمية، من احتمالية تسبب عدد من الفيروسات أهمها الإنفلونزا في تفشي جائحة عالمية جديدة في المستقبل القريب على غرار جائحة كورونا.


وأكدت مجموعة من العلماء في دراسة استقصائية دولية، حسب صحيفة «الجارديان» البريطانية، أن هناك مخاوف متزايدة من تفشي عالمي ثانٍ للأمراض المعدية القاتلة مثل «كورونا»، إذ يرى 57% من خبراء الأمراض أن الإنفلونزا قد تكون المسبب الرئيسي للجائحة القادمة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك