انطلاق أسبوع شباب الجامعات لمتحدي الإعاقة بالمنيا - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 5:22 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

انطلاق أسبوع شباب الجامعات لمتحدي الإعاقة بالمنيا

المنيا- ماهر عبد الصبور
نشر في: الخميس 22 فبراير 2018 - 1:53 م | آخر تحديث: الخميس 22 فبراير 2018 - 1:53 م

عقد الدكتور جمال الدين علي أبو المجد، رئيس جامعة المنيا، مؤتمرا صحفيا اليوم الخميس؛ بمناسبة تنظيم جامعة المنيا أسبوع شباب الجامعات المصرية الأول لمتحدي الإعاقة، والذي تُقيمه الجامعة تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، وإشراف الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وذلك خلال الفترة من 22 وحتى 26 فبراير الجاري.

حضر المؤتمر الصحفي الدكتور مصطفى عبد النبي، نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، والدكتور محمد جلال حسن، نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وأشاد «أبو المجد»، بالإعلام الهادف الذي يسعى لنقل الصورة الإيجابية عن مؤسسات الدولة ويؤدي دوره المنوط به في الوعي وإمداد المجتمع بالمعلومات الصحيحة، ونقل إنجازات مؤسسات الدولة وما تنظمه من أنشطة وفعاليات، وما تنوط به الجامعات من إسهامات علمية وتوصيات ورفعها إلى الجهات التنفيذية لتطبيقها والتي من شأنها الإسهام في إحدث التنمية الشاملة داخل مصر.

وأكد أن جامعة المنيا، ليست بمعزل عن مؤسسات الدولة فهي تعمل وفق استراتيجة ورؤى واضحة ومحددة وتكرس طاقاتها وجهدها في جميع المجالات العلمية والإنسانية، ذاكرا أن مبادرة جامعة المنيا بفكرة إقامة أسبوع لشباب الجامعات المصرية من متحدي الإعاقة، جاء سعيا منها لدمج متحدي الإعاقة في الجامعة والمجتمع وكاستجابة لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي، باعتبار عام 2018 عاما لمتحدى الإعاقة، قائلا: «كل ما يحتاجونه الطلاب متحدي الإعاقة هو إتاحة الفرصة لهم للاعتماد على أنفسهم من خلال توفير ما يلزمهم لممارسة حياتهم بشكل طبيعي».

وأشاد بما قامت به الجامعة من إنشاء مركزا لأنشطة ذوي الاحتياجات الخاصة وتزويده بجميع الأجهزة التي تساعدهم لممارسة أنشطتهم المختلفة الرياضية والفنية والثقافية والعلمية، مضيفا أن الجامعة قامت بالاستعداد التام لاستقبال الطلاب متحدي الإعاقة، من خلال تزويد مبانيها ومنشآتها بالرامبات، لتسهل حركتهم وتنقلاتهم دون احتياج مساعدة من أحد، مشيرا إلى إقامة مجموعة من ورش العمل على هامش الأسبوع تستهدف التدريب على الحرف والصناعات الصغيرة لتوفير فرص عمل لهم.

كما أوضح الدكتور مصطفى عبد النبي، استعدادات الجامعة لاستقبال وفود الجامعات من حيث الإعاشة والتغذية ومرافقة الوفود من لحظة وصولهم وحتى مغادرتهم للمحافظة، مضيفا أن الأسبوع سيضم مجموعة متميزة من الأنشطة تساهم بفاعلية في صقل مواهبهم وتبني قدراتهم وإبداعاتهم.

وذكر الدكتور محمد جلال، أن فعاليات الأسبوع ستشهد حضور وزير التعليم العالي وكوكبة من النجوم البارزة من متحدي الإعاقة بمصر والعالم بالإضافة إلى الخبراء والمتخصصين من مصر، وفلندا، وروسيا، وزامبيا، وسلطنة عمان، وتونس، وليبيا، والعراق، وإيطاليا، بالإضافة إلى تنظيم الجامعة ورش العمل للتدريب على الحرف اليدوية والصناعات الصغيرة، وتنظيم رحلة سياحية للمناطق السياحة بالمحافظة دعما وتنشيطا للسياحة بمصر.

وفي نهاية الافتتاح فتح باب النقاش مع الإعلاميين والصحفيين حول توصيات الدولي المؤتمر الذي سيعقد على هامش الأسبوع تحت عنوان «دور الجامعات المصرية في دمج متحدي الإعاقة في الجامعات والمجتمع»، يشهد العديد من الجلسات العلمية وورش العمل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك