خالد الجندي: تطوير فهمنا للنص مع إنكار قداسته سيجعلنا بلا دين - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 8:28 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

خالد الجندي: تطوير فهمنا للنص مع إنكار قداسته سيجعلنا بلا دين

نور رشوان
نشر في: الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 - 2:50 م | آخر تحديث: الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 - 2:50 م

وصف الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، الكلمات التي ألقاها الرئيس عبد الفتاح السيسي، والدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، والدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، خلال احتفالية وزارة الأوقاف بالمولد النبوي الشريف بالأمس، بالكلمات العظيمة التي تصب في الصالح العام.
وقال في مداخلة هاتفية لبرنامج «رأي عام»، الذي يعرض على فضائية «ten»، مساء الثلاثاء، إن «هناك محورين تم التركيز عليهما خلال الاحتفالية فيما يتعلق بتجديد الخطاب الديني، الأول تحدث عنه شيخ الأزهر وهو الحفاظ على النص، والثاني تحدث عنه الرئيس وهو تفعيل وتطوير فهم النص، والحقيقة أن المحورين في غاية الأهمية، ولا يستغنى أحدهما عن الآخر».
وأوضح «لو قمنا بتطوير فهمنا للنص وأنكرنا قداسته وثبوته سنصبح بلا دين، ولو توقفنا عند حدود النص دون تطوير فهمه بما يتناسب مع الواقع المتغير ستصبح الأمة في حالة جمود، وهذا أمر في غاية الخطورة».
وأضاف أنه «لا سبيل للعبور من هذا المأزق الحضاري إلا بتطوير العقل الدعوي»، مشيرًا إلى ضرورة توفر أربعة عوامل رئيسية في الشيوخ والأئمة، وهي العلم والثقافة والشخصية والموهبة.
ونظمت وزارة الأوقاف، أمس الاثنين، احتفالية بمناسبة المولد النبوي الشريف، بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، والدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، وعدد من المسؤولين بالدولة.
وجدد «السيسي»، في كلمته خلال هذه الاحتفالية، دعوته لتجديد الخطاب الديني، وتصحيح المفاهيم المغلوطة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك