«محلية النواب» تناقش 14 طلب إحاطة لمحافظة الشرقية - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 8:37 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«محلية النواب» تناقش 14 طلب إحاطة لمحافظة الشرقية

صفاء عصام الدين
نشر في: الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 1:31 م | آخر تحديث: الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 1:31 م

النواب ينتقدون «دولة الأوقاف».. ومرشد يدعو لإعادة النظر في قانونها


تناقش لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، في اجتماعها الذي بدأ قبل قليل 14 طلب إحاطة مقدمة من النواب بمحافظة الشرقية.

وقال النائب لطفي شحاتة، إن الشخص الوحيد الذي يعمل في البلد هو رئيس الجمهورية الذي يشعر بالمواطن، مستشهدا بحملة "100 مليون صحة" التي تبناها الرئيس، واتهم المحافظين والوزراء ورئيس مجلس الوزراء بعدم العمل.

جاء ذلك خلال استعراض النائب لطفي شحاتة، طلب الإحاطة الذي تقدم به بشأن فقر وحرمان أهالي قرية كفر الجراية مركز الزقازيق من كافة الخدمات نظرا لأن جميع الأراضى بالقرية تابعة لهيئة الأوقاف.

فيما انتقد النائب مجدي مرشد ما أسماها "دولة الأوقاف الشقيقة"، بحسب تعبيره، قائلا إن مشاكل القرى والمدن نابعة من الأوقاف، مضيفا: "يجب أن يكون فيه مرونة للتعامل مع التوصيات".

وتابع مرشد: "مشاكلنا من الأوقاف كثيرة جدا وكلنا نعاني منها، هل تشريعيا لا يجوز لنا البدء في نظر قانون الاوقاف؟ أم أنها خط أحمر لا يجوز الاقتراب منه؟"، مستطردا: "لا بد من المرونة في ثوابت ورثناها لو نريد دولة مدنية حديثة، يجب إعادة النظر في الثوابت لديهم أموال كثيرة من الممكن أن تحيي مدن وقرى كثيرة جدا، وقد يكون كنز لا نعرف الاستفادة منه".

وتناقش اللجنة خلال الاجتماع طلب إحاطة مقدم من النائب ثروت سويلم بشأن إنشاء محور مروري بجوار شريط سكة حديد مدينة أبو حماد بطول 3 كيلو لإزالة الاختناقات المرورية داخل المدينة، وبالرغم من توفر الاعتمادات المالية له إلا أن السكة الحديد تطالب بإيجار سنوي نصف مليون جنيه.

وستناقش أيضا طلب إحاطة من النائب رائف تمراز بشأن الازدحام المروري داخل وسط مدينة صان الحجر، فضلا عن مطالبة مديرية الطرق بالبدء في تنفيذ طريق دائري بطول 1200 متر يربط "المحمودية-الجمالية-صان الحجر"، مع تطوير طريق صان الحجر الحسينية التابع للهيئة العامة للطرق والكبارى وعدم استكمال مجموعة من الطرق بالمحافظة، وطلب إحاطة من النائب فايز أبو خضرة بشأن إنشاء مخرج على الطريق الدائري في المسافة الواقعة بين بلبيس ومنيا القمح عند قرية شبرا النخلة مركز بلبيس.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك