«كفر ناحوم وعن الآباء والأبناء» يمثلان السينما العربية فى نهائيات الأوسكار - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 8:01 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«كفر ناحوم وعن الآباء والأبناء» يمثلان السينما العربية فى نهائيات الأوسكار

كتبت ــ نجلاء سليمان:
نشر في: الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 - 5:11 م | آخر تحديث: الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 - 5:11 م

* بوهميان رابسودى ضمن قائمة أفضل ماكياج وأغنية «شالو» تنافس على الأفضل هذا العام

أعلنت أكاديمية فنون وعلوم الصور المسئولة عن توزيع جوائز الأوسكار، صباح أمس الثلاثاء، قائمة قصيرة لترشيحات 9 جوائز قبل الموعد الرسمى للإعلان عن القائمة الكاملة يوم 21 يناير 2019، من المقرر أن يقام حفل توزيع الجوائز يوم 24 فبراير 2019 بمسرح دولبى فى هوليوود وسيذاع على الهواء مباشرة عبر تلفزيون ABC.

شملت القائمة القصيرة ٩ فئات ضمت الموسيقى التصويرية والماكياج، والتأثيرات المرئية، وتصفيف الشعر، والأفلام الوثائقية، وأفلام الرسوم المتحركة القصيرة.

قائمة أفضل فيلم ناطق باللغة الأجنبية ضمت عدة مفاجآت كان أبرزها خروج الفيلم المصرى «يوم الدين»، ولكن استطاع فيلم المخرجة اللبنانية نادين لبكى «كفر ناحوم» انتزاع مكان له فى القائمة إلى جانب أفلام «طيور الممر من كولومبيا، المذنب من الدنمارك، لا تنظر بعيدا من ألمانيا، ولصوص المتاجر اليابانى، وأيكا من كازاخستان، وروما المكسيكى للمخرج ألفونسو كوران وحرب باردة من بولندا، واحتراق من كوريا الجنوبية.

انتصار آخر للسينما العربية مع اقتراب الفيلم الوثائقي السوري "عن الآباء والأبناء"، من الفوز بأوسكار بعد انضمامه لقائمة ترشيحات أفضل فيلم وثائقي، من بين 15 فيلما ضمتهم القائمة، ويروي الفيلم المعاناة النفسية للسوريين في محافظة إدلب نتيجة الحرب.

احتلت الأفلام المقتبسة عن قصص حقيقية مكانا متميزا فى هذه القائمة فيما يخص المنافسة على أفضل ماكياج، بداية من فيلم مارى ملكة اسكتلندا، مرورا بـ«نائب» أو vice للممثل كريستيان بيل، و«بوهميان رابسودى» الذى يقوم بدور البطولة به الممثل رامى مالك، إلى جانب ستان وأولى، ساسبريا، والحدود، وبلاك بانثر.

ينافس 15 فيلما على جائزة أفضل موسيقى تصويرية أبرزهم «أول رجل، وعودة مارى بوبينز ونائب، وبلاك بانثر، وأفينجرز، وفانتاستك بيستس، وبلاك كلانس مان.

وبالطبع تنافس الأغنية الأشهر هذا العام « Shallow» التى برع فيها كل من ليدى جاجا وبرادلى كوبر فى فيلم مولد نجمة، فى قائمة أفضل أغنية مع 15 أغنية أخرى من أفلام «طفل جميل، وساسبريا، والأرامل، وعودة مارى بوبينز، ورالف يخترق الإنترنت، وبلاك بانثر»، وغيرها من الأفلام ولكن حظوظ شالو تتفوق على الجميع هذا العام.

تنوعت قائمة المؤثرات البصرية ما بين أفلام الأبطال الخارقين مثل «بلاك بانثر ــ وأفنجرز الحرب الأزلية، وأنت مان»، إلى جانب فيلم أول رجل الذى يروى قصة حياة نيل أرمسترونج أول رجل صعد إلى سطح القمر، إلى جانب فيلم عودة مارى بوبينز وقصة حرب النجوم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك