«كيري» يصل إلى جنيف للمشاركة في اجتماع رباعي حول أزمة أوكرانيا - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 1:30 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«كيري» يصل إلى جنيف للمشاركة في اجتماع رباعي حول أزمة أوكرانيا

وزير الخارجية الأميركي جون كيري
وزير الخارجية الأميركي جون كيري
جنيف - الفرنسية
نشر في: الخميس 17 أبريل 2014 - 2:37 ص | آخر تحديث: الخميس 17 أبريل 2014 - 2:37 ص

وصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري، مساء الأربعاء، إلى جنيف حيث يشارك اليوم الخميس، في اجتماع رباعي يرمي إلى حل أزمة أوكرانيا، ويضم إليه كلاً من نظرائه الروسي سيرجي لافروف، والأوروبية كاثرين آشتون، والأوكراني آندري ديشتشيتسا.

وقال مسؤول أميركي كبير، للصحافيين المرافقين لكيري على متن الطائرة التي أقلتهم إلى المدينة السويسرية، إن الوزير الأميركي يأمل أن يتمكن من المساعدة في حصول "حوار جدي بين روسيا وأوكرانيا".

وأضاف المسؤول، طالبًا عدم ذكر اسمه، أن "الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي يريدان الجلوس مع روسيا وأوكرانيا والبحث عن سبل تخفيف التوتر على الصعيد الأمني".

وأوضح أن واشنطن تريد من موسكو أن تتوقف عن دعم وتشجيع الانفصاليين الموالين لها في شرق أوكرانيا الناطق بالروسية، وأن تسحب قواتها من الحدود مع أوكرانيا.

وأضاف أن الرئيس الأميركي باراك أوباما "كان واضحًا جدًا بأنه إذا لم تغتنم روسيا هذه الفرصة لتخفيف التوتر؛ فإن الثمن الذي سيتعين عليها دفعه سيرتفع".

من جهتها، تريد موسكو فرض "فدرالية" في أوكرانيا ترى فيها حكومة كييف تهديدًا بتفكيك البلاد على خلفية اختبار القوة في شرق البلاد بين المتمردين الموالين لروسيا والقوات المسلحة الأوكرانية.

وفي حال فشل الاجتماع، هددت واشنطن بفرض عقوبات جديدة على موسكو. ووفقًا للخارجية الأميركية قد يعني ذلك استهداف المزيد من الأفراد، وحتى منع الوصول إلى بعض القطاعات الاقتصادية الأساسية مثل المناجم والطاقة والخدمات المصرفية.

اقرأ أيضا :

صاحب أول توكيل لمبارك بأسيوط: صوتي للسيسي.. والموظف سألني: «انت مرتاح كده؟»

الخارجية الروسية: موسكو سوف تستمر في تقديم المساعدات الإنسانية لسوريا



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك