النائب عبد الحميد الدمرداش: ارتفاع تكلفة الزراعة من أسباب أزمة البطاطس - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 4:55 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

النائب عبد الحميد الدمرداش: ارتفاع تكلفة الزراعة من أسباب أزمة البطاطس

دينا النجار
نشر في: الخميس 15 نوفمبر 2018 - 11:18 م | آخر تحديث: الخميس 15 نوفمبر 2018 - 11:18 م

قال عبد الحميد الدمرداش، عضو مجلس النواب، ورئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن أزمة نقص البطاطس وارتفاع أسعارها بالأسواق، ليست بسبب التصدير إلى الخارج، ولكنه لم يتم دراسة المشكلة بشكل جيد.

وأضاف في لقائه ببرنامج «حقائق وأسرار»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الخميس، أنه تم زراعة كميات كبيرة من البطاطس في الأعوام الماضية دون جدوى مالية كبيرة للفلاحين، معقبًا: «الفلاحين تعرضوا للخسارة بسبب تكلفة الزراعة والمعدات، من أسباب الأزمة حيث تكلفة الفدان الواحد من 30لـ50 ألف جنيه وسعر البيع قليل، ما دفعهم من تقليص الرقعة الزراعية للبطاطس».

وأكد أنه لم يحدث في مصر أزمة في البطاطس منذ 30 عامًا وأكثر، ولم يكن هناك تنسيق كافي بين مصدرى البطاطس والجهات المعنية بإنتاجها والمزارعين، موضحًا أن المحاصيل الزراعية تأثرت في العالم كله بسبب المناخ.

وأوضح أن المستوردين في أوروبا يشعرون بالقلق، خوفًا من عدم تصدير الكميات المتعارف عليها كل عام، خاصة بعد حالة الجفاف هناك والاعتماد على الدول المصدرة، متابعًا: «وزير الزراعة أكد في اجتماع اللجنة بمجلس النواب أنه سيتم الاجتماع بالمستوردين الأسبوع المقبل للاتفاق على تصدير البطاطس».

ويُذكر أن الأسواق المصرية شهدت مؤخرًا أزمة ارتفاع أسعار الخضروات وخاصة الطماطم والبطاطس في الفترة الأخيرة، حيث وصل سعر كيلو البطاطس لـ15 جنيهًا، وأطلقت وزارة التموين مبادرة «كلنا واحد» لطرح الخضروات بأسعار تتناسب مع المواطنين.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك