الليلة.. الجزء الثاني من حوار اللواء سمير فرج مع برنامج «90 دقيقة» - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 1:38 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الليلة.. الجزء الثاني من حوار اللواء سمير فرج مع برنامج «90 دقيقة»

سمير فرج
سمير فرج

نشر في: الخميس 14 ديسمبر 2017 - 12:59 م | آخر تحديث: الخميس 14 ديسمبر 2017 - 12:59 م

يواصل اللواء سمير فرج، رئيس جهاز الشؤون المعنوية بالقوات المسلحة الأسبق، شرح خريطة المخاطر والقوى وصناعة القرار بالمنطقة، في الجزء الثاني من حواره مع الدكتور محمد الباز، ببرنامج "90 دقيقة" في الثامنة مساء اليوم على قناة "المحور".

ويعرض "فرج"، خلال الحلقة معلومات عن خرائط الشرق الأوسط، وشرح تفصيلي مصور، ويكشف أسرار صناعة القرار في المنطقة، وألاعيب السياسة والحروب والتسليح في مصر والدول المحيطة بها.

ويتناول بالشرح والتحليل في جزء ثاني للحلقة التي بدأت أمس الأربعاء بالبرنامج، إجابات كافة الأسئلة التي تدور بأذهان المواطنين، الخاصة بمستقبل مصر، وأزماتها، وخططها الاستراتيجية.

كما يواصل شرح خريطة العلاقات السياسية والاستراتيجية بين دول المنطقة، وكيف تخطط كل دولة للحفاظ على مصالحها في مواجهة القوى الكبرى في العالم.

وكان اللواء سمير فرج، تناول في حلقة الأمس القرار الأمريكي بنقل السفارة الأمريكية للقدس، والذي تم اتخاذه على عدة مراحل داخل الإدارة الأمريكية ولم يكن صادرًا من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وحده.

وأوضح بأن الاعتراف بالقدس كعاصمة لإسرائيل قرار صادر من الكونجرس الأمريكي منذ عام 1987، وكان يتم تأجيله كل ست أشهر.

ولفت إلى سيطرة الحزب المنتمي له دونالد ترامب، على الكونجرس الأمريكي، وأن وزير خارجية أمريكا ريكس تيلرسون، لم يكن يوافق على قرار "ترامب" بشأن القدس، ولكن في النهاية هذا قرار رئيس دولة.

وذكر أن اتخاذ القرار في الولايات المتحدة الأمريكية يعتمد على ثلاث مؤسسات وهى البيت الأبيض والكونجرس الأمريكي والبنتاجون الأمريكي.

وقال إن البنتاجون الأمريكي، أحد المؤسسات المتخذه للقرار في أمريكا، فالدستور الأمريكي يمنح البنتاجون القدرة على اتخاذ قرار إرسال القوات الأمريكية لخارج البلاد أو استدعائها.

وأضاف أن البيت الأبيض يضم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وهو أول رئيس يأتي دون أي خبرة سياسية أو خبرة عسكرية، وجاء ومعه قرارات صادمة منها غلق الحدود مع المكسيك ومنع دخول بعض الجنسيات إلى أمريكا وقرار تبعية القدس لإسرائيل.

وأوضح أن "ترامب"، عين وزير دفاع ذو خلفية عسكرية، فكل مرة كان وزير الدفاع يكون مهندسًا، إلا أنه قرر اختيار شخص عسكري لعدم امتلاكه لخلفية عسكرية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك