أمين الأمم المتحدة: طرفا الصراع في اليمن توصلا لاتفاق بعدد من الملفات خلال مشاورات السويد - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 8:07 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أمين الأمم المتحدة: طرفا الصراع في اليمن توصلا لاتفاق بعدد من الملفات خلال مشاورات السويد

ستوكهولم - د ب أ
نشر في: الخميس 13 ديسمبر 2018 - 7:43 م | آخر تحديث: الخميس 13 ديسمبر 2018 - 7:43 م

أعلن أنطونيو جوتيريش، أمين عام الأمم المتحدة، أن طرفي الصراع في اليمن توصلا إلى إتفاق بعدد من الملفات التي طرحت خلال المشاورات المتعلقة بإجراءات بناء الثقة في السويد.

وقال جوتيريش، في مؤتمر صحفي عقب الجلسة النهائية للمشاورات، والتي انطلقت اليوم في قلعة جوهانسبرج في منطقة رمبو، "إنه تم الإتفاق على وقف إطلاق النار في مدينة الحديدة (غرب اليمن)، إلى جانب الإتفاق على ملف الأسرى والمعتقلين وملف تعز".

وتابع "سيكون هناك انسحاب للقوات كاملة من مدينة وميناء الحديدة، وبالطبع سيكون هناك دور رقابي من الأمم المتحدة والسلطات المحلية ستقوم بإجراء الترتيبات الأمنية".

وبحسب تصريحاته، فستكون هناك مرحلتان للانسحاب من قبل الطرفين (قوات الحكومة المعترف بها دوليا والحوثيين) وبجدول زمني محدد.

وأوضح أنهم ركزوا على ملف الحديدة لأهمية هذه المحافظة استراتيجيا من جميع الجوانب، مضيفا "الحديدة هي محور المشاكل والاتفاق حولها يثبت أننا مازلنا على استعداد لملء الكوب بالماء حتى يكون هناك سلام شامل وحل سياسي في اليمن".

وذكر جوتيريش أنهم لم يصلوا بعد إلى ملء الكوب، إلا أنهم مصرون على مواصلة جهودهم نحو ذلك، "والجميع يعرف أن نقطة البداية هي الحديدة".

وأردف "لا استطيع أن أعرف ما سيقرره مجلس الأمن وأتمنى أن يكون هناك قرار قوي وفقا للاتفاق الذي توصلنا إليه لعمل آلية مناسبة".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك