دراسة: زيادة النرجسية بين ناخبي حزبي البديل واليسار في ألمانيا - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 9:12 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

دراسة: زيادة النرجسية بين ناخبي حزبي البديل واليسار في ألمانيا

لايبتسيج - د ب أ
نشر في: الخميس 13 ديسمبر 2018 - 7:26 م | آخر تحديث: الخميس 13 ديسمبر 2018 - 7:26 م

خلصت دراسة في ألمانيا إلى، أن النرجسية منتشرة بصورة أقوى بين ناخبي حزب "البديل من أجل ألمانيا" مقارنة بناخبي الأحزاب الأخرى.

وفي تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، قال المار بريلر، من جامعة لايبتسيج، وأحد معدي الدراسة وعنوانها "الأحزاب وقلب الناخبين 2018": "وجدنا قيما مرتفعة نسبيا للنرجسية بين ناخبي حزب اليسار أيضا، لكنها ليست مرتبطة بميل إلى الاستبداد كما هو الحال مع ناخبي حزب البديل".

ويُفْهَم من مصطلح النرجسية الحب المفرط للذات والأنانية.

ووصل ناخبو حزب البديل، وفقا لمقياس النرجسية عند الباحثين معدي الدراسة، إلى أعلى القيم،وتلاهم أنصار حزب اليسار. وفي المقابل، كان ناخبو الحزب الديمقراطي الحر والحزب الاشتراكي الديمقراطي، الأقل ميلا نحو النرجسية.

ويجري قياس مستوى النرجسية عند الفرد عبر مجموعة معيارية من الأسئلة، تم توجيهها إلى نحو 2100 شخص شاركوا في الدراسة عن موقفهم من عبارات مثل " أستحق أن يُنْظِر إليَّ باعتباري شخصية عظيمة"، و"إسهاماتي الخاصة هي التي وضعتني في بؤرة الاهتمام".

وحظت مقولة :" أغلب الناس فشلة إلى حد بعيد" بأقوى تأييد من قبل ناخبي حزب البديل، تلاهم مجموعة من الأشخاص غير المشاركين في الانتخابات، فيما تراجعت نسبة التأييد لهذه المقولة بين ناخبي الحزب المسيحي الديمقراطي (الذي تنتمي إليه المستشارة انجيلا ميركل) والحزب المسيحي الاجتماعي البافاري.

وكان الباحثون النفسيون التابعون لجامعة لايبتسيج وجامعة أولم طرحوا مقولات أخرى على المشاركين لقياس وجود تفضيل محتمل لديهم للسلطوية، وأظهرت النتائج أن مقولة "على الناس أن يتركوا القرارات المهمة في المجتمع للقياديين"، حظيت بتأييد عدد كبير من ناخبي حزب البديل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك