الجمعة 20 يوليو 2018 1:12 ص القاهرة القاهرة 27°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تجد فرنسا تستحق لقب كأس العالم 2018 ؟

مصدر مطلع لـ«الشروق»: إسماعيل باق رئيسا للوزراء

تصوير لبني طارق
تصوير لبني طارق
كتبت ــ آية أمان:
نشر فى : السبت 13 يناير 2018 - 9:07 م | آخر تحديث : السبت 13 يناير 2018 - 9:07 م

رجحت عدة مصادر رسمية بمجلس الوزراء استمرار رئيس الوزراء، شريف اسماعيل فى منصبه مع الإبقاء على وزير الإسكان مصطفى مدبولى قائما بالأعمال، مع إجراء تعديل وزارى محدود سيتم عرضه على البرلمان خلال ساعات، مرجحين حلف اليمين الدستورى للوزراء الجدد صباح الإثنين.

يأتى ذلك فيما تؤكد مصادر أخرى مطلعة رحيل اسماعيل فى التعديل الوزارى المرتقب.

وقال مصدر بمجلس الوزراء لـ«الشروق»، اليوم، إنه من حق رئيس الجمهورية التشاور مع رئيس الوزراء أو القائم بأعماله لتعديل الوزراء داخل الحكومة وفقا للرؤية السياسية ومتطلبات المرحلة القائمة، مشيرا إلى أنه تم التشاور لتغيير بعض الوزارت الملحة.

ورجحت المصادر أن يشمل التعديل من 4 إلى 6 وزراء فى مقدمتهم «وزير السياحة يحيى راشد، ووزير التنمية المحلية هشام الشريف، بالإضافة إلى ترشيح خروج عدد من الوزراء منهم وزير الثقافة حلمى النمنم، ووزير الصحة أحمد عماد الدين، ووزير التجارة والصناعة طارق قابيل».

وأكدت عدة مصادر أن صحة اسماعيل جيدة، وأنه أجرى عدة اتصالات بالوزراء خلال الأيام الماضية، موضحة أن اجتماع مجلس الوزراء الأخير لم يتطرق لأى تكليفات أو إشارات للوزراء بإعداد أى برامج جديدة، فضلا عن انشغال عدد من الوزراء بالتحضير لجولة واسعة للرئيس عبدالفتاح السيسى، الاثنين، لافتتاح عدد من المشروعات الجديدة.

وقالت المصادر، إن الإبقاء على اسماعيل يرجع لعدة أسباب، أهمها: «ضيق الوقت لإمكانية أن تقدم الحكومة الجديدة برنامجا لمجلس النواب، وسيكون التغيير فى إطار المادة 147 من الدستور والتى تنص فى إحدى فقراتها على أحقية رئيس الجمهورية إجراء تعديل وزارى بالتشاور مع رئيس الوزراء بعد موافقة مجلس النواب بالأغلبية المطلقه للحاضرين وبما لا يقل عن ثلث الأعضاء».

وحتى اللحظات الأخيرة من عصر اليوم، أثيرت حالة من الجدل فى مجلس الوزراء حول ملامح التعديل ومدى إمكانية بقاء رئيس الوزراء الحالى، وحالته الصحى.

وعن إمكانية حضور رئيس الوزراء، حلف اليمين للوزراء الجدد فى ظل حالته الصحية الحالية، قالت المصادر إن مدبولى يمكنه الحضور فى تلك المراسم كقائم بالأعمال.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك