الجمعة 23 فبراير 2018 4:23 م القاهرة القاهرة 24.3°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تؤيد إقامة مناظرة بين المرشحين للانتخابات الرئاسية عبدالفتاح السيسي وموسى مصطفى موسى؟

أسوان تستعد لاستقبال الدورة السادسة لمهرجان الثقافة والفنون

كتب ـ حاتم جمال الدين
نشر فى : الإثنين 12 فبراير 2018 - 8:01 م | آخر تحديث : الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 12:21 ص

• «عواض»: عروض فنية في قرى ونجوع أسوان
• «حجازي»: تضافر الجهود من أجل الاحتفال بعاصمة الاقتصاد والسياحة الإفريقية


تستعد مدينة أسوان لاستقبال الدورة السادسة لمهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون، وذلك في الفترة من 17 إلى 21 فبراير الجاري، بالتزامن مع توقيت تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني في معبد أبو سمبل.

 

وقال الدكتور هشام مراد، رئيس قطاع العلاقات الخارجية بالمجلس الأعلى للثقافة، -خلال مؤتمر صحفي مساء اليوم الإثنين، للإعلان عن تفاصيل الدورة السادسة لمهرجان أسوان- إن المهرجان سيقام بمشاركة من 11 دولة بينها تونس والجزائر ونيجيريا والصين والهند وتايلاند وإثيوبيا، فيما تتمثل دولة كينيا من خلال حضور مسئولة التعاون الثقافي الدولي بوزارة الخارجية الكينية.

 

من جانبه، قال الدكتور أحمد عواض، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، إن المهرجان يشهد تطورا كبيرا في دورته السادسة، مشيرا إلى نقل الفعاليات إلى عدد من نجوع وقرى أسوان على امتداد 450 كيلو متر من إدفو إلى أبو سمبل، وذلك وفق سياسة الوزارة التي تتبناها د. إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة.

 

وأضاف أن العروض ستشمل قصر ثقافة أسوان، وبيت ثقافة كلابشا، وبيت ثقافة فخر النوبة، ومكتبة دراو، وقصر ثقافة حسن فخر الدين بالسباعية، وقصر ثقافة كركر، مشيدا بمشاركة عددا من مؤسسات المجتمع المدني في استضافة عروض المهرجان، ومنها جمعية الشيخ صالح، ومراكز شباب المحمودية ومنسية النوبة، وأوندان، غرب سهيل، ومركز شباب السد العالي بغرب اسوان.

 

وعن عروض الفرق المصرية المشاركة بالمهرجان، أوضح رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، أن العروض المصرية ستمثلها فرق الفنون الشعبية بقصور الثقافة، متابعا: «ستكون عروض متميزة وتعبر عن ثقافات الأقاليم المصرية، ومنها فرقة الفنون الشعبية بأسوان، والأقصر، وشلاتين، وسوهاج، وتوشكا، والعريش، والوادي الجديد، وفرقة تذوق سيدي جابر بالإسكندرية».

 

وتوجه «عواض»، بالشكر إلى اللواء مجدي حجازي، محافظ أسوان، لموافقته على إقامة الاحتفالية الكبرى بمنطقة السوق بأبو سمبل، بدلا إقامتها في قصر ثقافة أسوان.

 

في السياق ذاته، أكد محافظ أسوان، على تضافر جهود المحافظة مع قطاعات وزارة الثقافة ووزارة السياحة متمثلة في هيئة تنشيط السياحة ليخرج الاحتفال بالشكل اللائق.

 

وأشار إلى حرص «أسوان» على دعم كل التظاهرات الثقافية والسياحية والاقتصادية، والتي تأتي متزانة مع إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي مدينة أسوان 2018 عاصمة للسياحة والاقتصاد في إفريقيا.




شارك بتعليقك