«716 مليون يورو» أنفقتها ألمانيا على مستشارين خارجيين خلال 5 أعوام - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 7:13 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«716 مليون يورو» أنفقتها ألمانيا على مستشارين خارجيين خلال 5 أعوام

(د ب أ)
نشر في: الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 - 12:59 م | آخر تحديث: الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 - 12:59 م

أنفقت الحكومة الألمانية خلال الأعوام الخمسة الماضية 716 مليون يورو على الأقل للاستعانة بمستشارين خارجيين.

وجاء في رد وزارة المالية الألمانية على طلب إحاطة من النائب البرلماني عن حزب "اليسار"، ماتياس هون، والذي حصلت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) على نسخة منه، اليوم الثلاثاء، أن الحكومة أبرمت 3804 عقود مع مستشارين خارجيين منذ أول يناير عام 2014، أي ما يزيد عن 700 مستشار سنويا.

تجدر الإشارة إلى أن استعانة الحكومة الألمانية بمستشارين خارجيين من الأمور المثيرة للجدل في ألمانيا، حيث يرى المنتقدون أن الاستعانة بمستشارين من الخارج أمر مكلف، كما أنه غير ضروري في ظل وجود كوادر بشرية داخل الوزارات. وهناك أيضا مخاوف من أن يكون هناك تأثير كبير من الخارج على أداء الحكومة.

وقال هون، في تصريحات لـ(د.ب.أ): "التحالف المسيحي والحزب الاشتراكي الديمقراطي شكلا حكومة تضم 16 وزارة، وتستعين جميعها بمستشارين خارجيين"، مضيفا أن ذلك يقوض استقلال الدولة وحياديتها.

وكان المجلس المركزي للمحاسبات انتقد بشدة الممارسات الأخيرة لوزارة الدفاع الألمانية في الاستعانة بمستشارين خارجيين، ما أثار ضجة حول الوزارة، وهو الأمر الذي سيكون محور نقاش لجنة شؤون الدفاع في البرلمان، غدا الأربعاء.

وهددت المعارضة في البرلمان وزيرة الدفاع أورزولا فون دير لاين، بتشكيل لجنة تحقيق حال عدم تقديم كشف شامل للملابسات خلال جلسة الغد.

وتواجه الوزارة اتهامات بتبديد أموال دافعي الضرائب والمحسوبية.

وبحسب بيانات المجلس المركزي للمحاسبات، أنفقت الوزارة خلال عامي 2015 و2016 مئتي مليون يورو على الأقل على الاستعانة بمستشارين خارجيين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك