«سي إن إن»: ترامب قلق من «احتمال حقيقي» لعزله - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 7:13 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«سي إن إن»: ترامب قلق من «احتمال حقيقي» لعزله

محمد هشام ووكالات:
نشر في: الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 - 1:03 م | آخر تحديث: الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 - 1:03 م

• 44 سيناتورا سابقا يحذرون من «أزمة دستورية».. ومدير الـ«سي آي إيه» الأسبق: الرئيس الأمريكي «لن يفلت من العدالة»
كشفت شبكة «سي إن إن» الإخبارية الأمريكية، اليوم الثلاثاء، عن أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قلق من محاولات عزله، معتبرا أن ذلك بات احتمالا حقيقا، فيما حذر 44 عضوا سابقا في مجلس الشيوخ الأمريكي من مخاطر تحدق بالديمقراطية في البلاد في عهد ترامب ومن «أزمة دستورية» تهدد البلاد.

ونقلت شبكة «سي إن إن» عن مصدر مقرب من الرئيس ترامب أن الأخير أعرب عن قلقه من احتمال عزله عندما يسيطر الديمقراطيون على مجلس النواب الشهر المقبل، وأضاف المصدر أن ترامب يرى أن العزل «احتمال حقيقي».

وفي خطاب مفتوح نشرته صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، أمس الاثنين، كتب 44 عضوا سابقا بمجلس الشيوخ ينتمون إلى الحزبين الجمهوري والديمقراطي، إننا «نتشاطر الرأي بأننا ندخل مرحلة خطيرة، ونشعر أن من واجبنا أن نرفع صوتنا بشأن مخاطر بالغة تهدد دولة القانون والدستور ومؤسساتنا الحاكمة وأمننا القومي».

ووصفوا الوضع الحالي في الولايات المتحدة بأنه «أزمة دستورية». وتابعوا: «أننا عند نقطة انعطاف حيث المبادئ الجوهرية التي تقوم عليها ديمقراطيتنا ومصالح أمننا القومي على المحك، وعلينا الحفاظ على سيادة القانون وقدرة مؤسساتنا على العمل بحرية واستقلالية»، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

وتابعوا أنه «في لحظات حرجة أخرى من تاريخنا، حين كانت أزمات دستورية تهدد أسسنا، فإن مجلس الشيوخ هو الذي وقف دفاعا عن ديمقراطيتنا. واليوم يعد من تلك اللحظات».

وحض موقعوا الخطاب، أعضاء مجلس الشيوخ الحاليين والمقبلين على التثبت من أن «الولاء الحزبي والمصالح الفردية لا تحل محل المصالح الوطنية»، في وقت تشهد الولايات المتحدة انقساما عميقا بين جمهوريين وديمقراطيين منذ تولي ترامب السلطة.

ورأوا أن الطريقة التي سيتعاطى بها أعضاء الكونجرس مع الأزمة ستحدد قدرة البلاد على مواجهة ضلوع أول رئيس أمريكي في جرم وهو في السلطة.

ونشر المدعي العام الفيدرالي في نيويورك وثائق قضائية وجه فيها للمرة الأولى أصابع الاتهام بشكل مباشر إلى ترامب في قضية دفع مبالغ للعارضة السابقة في مجلة «بلاي بوي» الإباحية كارين ماكدوجال والممثلة الإباحية السابقة ستورمي دانيالز لشراء صمتهما بعدما أقام علاقة معهما، حتى لا يؤثر الأمر على حملته الانتخابية الرئاسية في 2016.

من جانبه، أعرب المدير الأسبق لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية «سي آي إيه»، جون برينان، عن ثقته في أن ترامب لن يحصل على فرصة أخرى للترشح للمناصب العامة بعد أن أقر محامي ترامب السابق مايكل كوهين بأن ترامب وجهه لدفع مبالغ غير قانونية خلال الحملة الانتخابات الرئاسية، بحسب صحيفة «واشنطن إكزامينر» الأمريكية.

وردا على تغريدة لترامب أكد فيها أن قضية كوهين لا تمسه، قام برينان بإعادة نشر تغريدة ترامب على حسابه بموقع التدوينات القصيرة «تويتر»، وعلق قائلا عندما أراك تبعث بتلك التغريدات الفارغة أشعر بارتياح كبير في معرفة أنك تدرك مدى المتاعب التي تواجهها وكيف سيكون من المستحيل بالنسبة لك الهروب من العدالة الأمريكية. وأضاف: «في الغالب، أشعر بالارتياح لأنك لن تتاح لك الفرصة للترشح لمنصب عام مرة أخرى».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك