الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 10:27 م القاهرة القاهرة 21.8°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما موقفك من المطالبات بحظر النقاب في الأماكن العامة؟

كيف يذيب حمض الهيدروفلوريك جثث الضحايا؟ (س و ج)

محمد رزق
نشر فى : الخميس 8 نوفمبر 2018 - 9:46 م | آخر تحديث : الخميس 8 نوفمبر 2018 - 9:46 م

"سائل عديم اللون له رائحة مهيجة، ويتبخر عند تعرضه للهواء، يتميز بقدرته على الإتلاف بدرجة عالية"، هو "حمض الهيدروفلوريك" العالي الخطورة الذي يحتاج لمعاملة حذرة جدًا، نظرًا لقدرته بالتسبب في حروق خطيرة مؤلمة للجلد والعيون والأغشية المخاطية، وهو نفس الحمض الذي يُقال أنه اسُتخدم في إذابة جثة الصحفي جمال خاشقجي في تركيا.

كشف وسائل إعلام تركية صباح اليوم، نقلاً عن مصدر بمكتب المدعي العام التركي، عن العثور على بقايا "حمض الهيدروفلوريك" ومواد كيميائية خاصة داخل بيت القنصل السعودي في اسطنبول، مما يرجح صحة الرواية التركية، بأنه تم إذابة جثة خاشقجي الذي قتل داخل قنصلية بلاده بإسطنبول في أكتوبر الماضي.

ترصد الشروق خلال السطور القادمة معلومات عن حمض الهيدروفلوريك المذكور..

ماهو حمض الهيدروفلوريك الكيميائي؟

مركب كيميائي غير عضوي شديد الخطورة، يتكون نتيجة إذابة غاز "الهيدروفلوريك" في الماء، وصيغته الكيميائية هي"HF".

ماهي استخدامات هذا الحمض؟

يُستخدم في تصنيع الألمنيوم وبعض المواد المستخدمة في التبريد، ويمكن استخدامه في الحفر على الألواح الزجاجية، وفي المعامل يتم استخدامه لفصل نظائر اليورانيوم.

كيف يتم تخزينه؟
يتم تخزين هذا الحمض في زجاجات من "البولي إيثيلين وبراميل مبطنة بالبولي إيثيلين"؛ لقوته الشديدة في التآكل.

أضرار الحمض على الجسم؟

يتسبب في حروق خطيرة في الجلد والعيون والأغشية المخاطية، ولا تظهر الحروق في الحال، ولكنها تظهر بعد فترة زمنية على شكل تقرحات عميقة.

ما هو أسرع ما يذوب من الجسم في الحمض؟

أسرع ما يذوب من الجسم، هو "الشعر والأظافر"؛ لاحتوائها على نسبة عالية من بروتين الكرياتين، الذي يتفكك بشكل سريع في الوسط الحمضي، لهذا يصعب العثور على أي آثار من الشعر والأظافر عند إذابة الجثة.

كيف يمكن إذابة الجثة عن طريق الحمض؟

عملية إذابة الجثة تمر بعدة مراحل، تبدأ من إذابة الأنسجة الحيوية، فيتم وضع الجثة في محلول الأسيد، لتتحلل مكونات اللحم، مثل "البروتينات والدهون والكربوهيدرات والأحماض النووية"، عن طريق التحلل المائي.

إذابة العظام تحتاج إلى وقت طويل، خاصة عند الشخص البالغ يستغرق الأمر يومين تقريبا، وفي حالة تم رفع حرارة الغرفة وزيادة الضغط، من الممكن أن يتم إذابة العظام في غضون ساعات قليلة.

هل يتم التخلص من الجثة بشكل كامل بعد استخدام الحمض؟

لا يمكن التخلص من الجثة بشكل كامل عن طريق الحمض، بل تبقى آثار مجهرية عالقة في المكان أو المجرى التي سارت به العملية، وقد تظل باقية لشهور.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك