الأربعاء 26 سبتمبر 2018 12:48 ص القاهرة القاهرة 26.4°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تتوقع نجاح النظام التعليمي الجديد لرياض الأطفال والابتدائي؟

أهم 5 أشياء يجب أن تعرفها قبل إطلاق عملك الخاص

كتبت - هاجر فؤاد:
نشر فى : الخميس 6 سبتمبر 2018 - 1:51 م | آخر تحديث : الخميس 6 سبتمبر 2018 - 1:51 م

هل عملت في كثير من الأماكن كالمحال أو الشركات وغيرها؟، هل تفكر الآن في بدأ عمل جديد خاص بك، ولا تعرف ماذا تفعل؟، هل بدأت في تجربة خاصة بك وفشلت أو لم تستمر لظروف ما؟.. فقبل أن تقفز من العمل المؤسسي التقليدي إلى الحياة الحرة، عليك بالتفكير في أساسيات عملك، وأن تسأل نفسك الأسئلة التي ستشكل اتجاه منتجاتك، أو خدماتك، وتحديد القرارات الرئيسية التي يمكن أن تؤثر على شركتك وستؤثر عليها.

وذكرت مجلة «فوريس» الأمريكية أهم الأشياء التي يجب معرفتها ومراعتها قبل البدء في انطلاق مشروعك الخاص، وكذلك طريقة تنفيذ القرارات والأفكار بطريقتك وأسلوبك لكي تكون رجل أعمال ناجح.

أهم 5 أشياء يجيب أن تعرفها قبل إطلاق نشاطك التجاري:

1- تحديد ظروفك المالية وحالتك في الإنفاق والادخار:
قبل إطلاق نشاطك التجاري، كن واضحا بشأن علاقتك بالأموال، خاصة في حالة وجود شريك في العمل، فهناك أشخاص تميل إلى إنفاق المال بحرية تامة، بينما يفضل آخرون الادخار والتفكير في الآثار طويلة الأجل لنفقاتهم، ووضع أموالهم قبل الإنفاق.

2- طلب الاستشارة من متخصص:
احصل على بعض النصائح الخارجية من مستشار مالي أو محاسب تثق به، قبل أن تستثمر بطريقة كبيرة في اتجاه غير مأكد بالنسبة لك، وفهم أنك ستضطر على الأرجح إلى إنفاق المزيد من الأموال بشكل غير محدود على إطلاق وبناء أعمالك أكثر من أي وقت مضى.

3- كن حذرا من شركائك في العمل:
كن حذرًا جدًا بشأن شركاء العمل الذين تختارهم فمنهم من يستيطع الارتقاء بك أو سحقك، ولا تهتم بالمظهر فقد يكونوا نرجسيين، وتأكد أن لديهم نوعًا من النزاهة، والصدق، والتعاطف، والقوة، والانفتاح لتحقيق شراكة جيدة.

4- تعلم كيف تكون قائدًا وليس مجرد مدير:
عندما تدير مشروعك التجاري، ليس لديك مدير يوجهك لتنفيذ الأعمال، بل أنت الرئيس، وتحتاج إلى أن تصبح قائدًا يمتلك القدرة على الرؤية؛ لتحديد المستقبل قبل أن يبدأ.

فقبل الدخول في حياة رواد الأعمال، اتخذ خطوات لبناء القدرات القيادية داخل نفسك مع تعزيز عملية صنع القرار الخاص بك، وبناء الثقة بنفسك وقدراتك وأفكارك.

5- سرعة اتخاذ القرارات ومعرفة وقتها المناسب:
كصاحب عمل، يجب عليك أن تطرح على نفسك عددا من الأسئلة قبل اتخاذ قرار، مثل:
هل حان الوقت للتخلص من هذا النوع من الخدمة أو المنتج الذي أقدمه؟
هل يجب التخلص من كل شيء والبدء من جديد أو إجراء تغييرات تدريجية؟
هل يجب أن نتوقف عن استخدام وكالات التسويق، ونعمل مع نموذج مختلف من الموظفين؟
هل يجب أن أعيد هيكلة أعمالي، وأن أبني برامج أكثر اعتمادًا على الدخل السلبي مقابل المبادرات المباشرة التي تواجه العملاء؟
هل بالفعل وصلنا للفئات المستهدفة من العمل الذي نقوم به؟
كيف نجذب عملاء جدد لنموذج أعمالنا؟
فعليك أن تتعلم كيف تفكر بنفسك، وستحتاج إلى إعطاء أولوية قوية لما تؤمن وتهتم به، وأن تكون شجاعًا وواثقًا بما فيه الكفاية، وأن تبني حدودًا قوية بما يكفي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك