الطقس السيئ يدخل مرحلة «الهدنة».. والطوارئ مستمرة - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 7:50 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الطقس السيئ يدخل مرحلة «الهدنة».. والطوارئ مستمرة

تصوير: اميرة مرتضى
تصوير: اميرة مرتضى
كتبت ــ رضا الحصرى ومحمد نصار
نشر في: الجمعة 2 ديسمبر 2016 - 6:54 م | آخر تحديث: الجمعة 2 ديسمبر 2016 - 6:55 م
- استقرار نسبى فى درجات الحرارة.. وحريق فى منزلين بكفر الشيخ نتيجة ماس كهربائى.. وغلق بوغاز البرلس لليوم الثانى.. رياح رملية بجنوب سيناء والوادى الجديد.. و«المرور» تحذر قائدى السيارات

وعمرو بحر:تراجعت حدة الطقس السيئ الذى ضرب أنحاء متفرقة من البلاد، أمس، نسبيا، اليوم، مع استمرار حالة الطوارئ فى بعض المحافظات تحسبا لأية مفاجآت، وشهدت مناطق فى جنوب سيناء والوادى الجديد رياحا شديدة محملة بالرمال وسط تحذيرات مرورية لقائدى السيارات بتوخى الحذر.

وفى كفر الشيخ، تسببت الأمطار فى حريق منزلين إثر ماس كهربائى، حيث نشب الحريق الأول فى قرية الشهابية بمركز بلطيم، والثانى بقرية الحمراى بمركز كفر الشيخ، وهرعت سيارات الدفاع المدنى إلى موقع الحادث الأول، وتمكنت من إخماد النيران بعد أن أتت على محتويات المنزل بالكامل دون خسائر بشرية.

وقال مساعد المحافظ ورئيس مدينة دسوق اللواء حمدى الحشاش، إن النيران التهمت منزلا معروشا بالخشب بقرية الشهابية، وأن سيارات الإسعاف والدفاع المدنى انتقلتا للمكان وتم إخماد النيران قبل امتدادها إلى منازل مجاورة، ولم يسفر الحادث عن إصابات، مشيرا إلى أن المعاينات الأولية أكدت أن سبب الحريق ماس كهربائى.

كما تلقى مدير الأمن اللواء سامح مسلم، إخطارا بنشوب حريق فى منزل بقرية الحمراوى، وتمكنت قوات الحماية المدنية من السيطرة عليه، ولم ينتج عنه أى إصابات.

كما تسببت الأمطار والرياح الشديدة التى شهدتها كفر الشيخ فى إغلاق ميناء وبوغاز البرلس لليوم الثانى على التوالى، نتيجة ارتفاع أمواج البحر، ما أدى لتوقف عمليات الصيد، ورسو مئات السفن والمراكب على الشواطئ.

وكونت مياه الأمطار الغزيرة مئات البرك والمستنقعات على الطرق الرئيسية والفرعية، ما تسبب فى إلغاء عدد من الأسواق لبيع الخضار والفاكهة والمعروفة بسوق الجمعة، لعدم قدرة البائعين عن جلب منتجاتهم إلى الأسواق.

وأعلن محافظ كفر الشيخ اللواء سيد نصر، استمرار حالة الطوارئ لتواصل الأمطار، ووجه مسئولى الوحدات المحلية بالقرى والمدن بإلغاء الإجازات لإزالة آثار المياه من الطرق وتنظيف شبكات الصرف.

وفى البحر الأحمر، أعلن المتحدث الإعلامى لهيئة موانى البحر الأحمر ملاك يوسف، إعادة فتح موانئ السويس والزيتيات ونويبع وشرم الشيخ بجنوب سيناء، واستئناف حركة الملاحية بعد تحسن الأحوال الجوية واستقرار الرياح، وأضاف: «الحركة الملاحية تسير بصورة طبيعية بموانئ البحر الأحمر الـ6، والموانئ التخصصية بالسويس والبحر الأحمر وجنوب سيناء».

وفى جنوب سيناء، تعرضت مدينة رأس سدر لرياح شديدة محملة بالرمال، وأعلنت حالة الاستنفار القصوى.

وقال مدير عام مركز العمليات وإدارة الأزمات بالمحافظة، العميد عصام خضر: إن المحافظة تشهد حالة من عدم استقرار الجو خاصة عند منطقة شمال خليج السويس، لافتا إلى أن العاصفة الرملية اجتاحت معظم المدن منذ الأمس، فيما لم يتم غلق أى طريق، مناشدا المواطنين بتوخى الحذر أثناء القيادة، موضحا أن جميع مدن المحافظة ترفع درجة الاستعداد القصوى، تحسبا لأى تقلبات جوية غير متوقعة.

وشهدت مدينة سانت كاترين تحسنا نسبيا فى حالة الطقس، وقال رئيسها المهندس السيد عبدالصادق، إن المدينة شهدت سطوعا لأشعة الشمس وانحسارا للغيوم، لافتا إلى أن درجات الحرارة تنخفض فى الساعات المتأخرة من الليل، وأن سانت كاترين استقبلت 240 سائحا من جنسيات مختلفة، أمس، صعدوا جبل موسى للتخييم والاستمتاع بالجو المتميز.

وأوضح عبدالصادق أن فصل الشتاء فى سانت كاترين جاذب للسائحين من مختلف الجنسيات، خاصة أوقات تساقط الثلوج، لذا تشهد المدينة رواجا سياحيا بمجرد إعلان هيئة الأرصاد توقعات بسقوط أمطار.

وفى الوادى الجديد، أكد المحافظ اللواء محمود عشماوى أنه تم توجيه رؤساء المراكز بفرض حالة الطوارئ والاستعداد، تحسبا للسيول فى ظل ما تتعرض له المحافظة من رياح ترابية شديدة، دون سقوط للأمطار، إلى جانب انخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة.

وطالب عشماوى باتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية دون توقف أو تراخى خشية سقوط مفاجئ للسيول، وتطهير المخرات واستعداد سيارات كسح المياه للتدخل والتحرك الفورى وقت الضرورة.

وشددت مديرية الأمن على مراقبة سرعة السيارات على الطرق الرئيسية بأجهزة الرادار، والتنبيه على قائدى السيارات الالتزام بالسرعات المقررة وعدم السير فى الطرق السريعة وقت السيول أو الرياح الشديدة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك