هذه الوحشية «الصهيونية» - محمد موسى - بوابة الشروق
الإثنين 6 مايو 2024 4:21 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هذه الوحشية «الصهيونية»

نشر فى : الأربعاء 21 أغسطس 2013 - 8:00 ص | آخر تحديث : الأربعاء 21 أغسطس 2013 - 8:00 ص

لن يكون هناك فائز وخاسر فى المعارك التى تدور على أرض مصر، لكن دولة بوليسية متوحشة تولد الآن فى دخان الغاز، وعتمة ما بعد المذابح.

الأحداث التى تحصد الأرواح تحصد الألقاب أيضا. منظمة هيومان رايتس ووتش المختصة بحقوق الإنسان خلعت على فض اعتصام رابعة لقب «أسوأ حادث قتل جماعى فى تاريخ مصر الحديث».

والعبارة يمكن أن تتسع لتشمل زمنيا كل حوادث القتل المتعمد للآلاف، منذ يناير 2011. السابقين الذين سقطوا فى الأيام الأخيرة لمبارك، واللاحقين فى عهدى المجلس العسكرى والرئيس مرسى، ثم طاقة جهنم التى انفتحت منذ الإطاحة بالإخوان.

الجدل المجرم يفرق بين الدماء المصرية على أساس الانتماء السياسى. الانقسام جعل الحوار أمس فى البيوت والشوارع يفاضل بين دماء الجنود فى رفح، وقد ماتوا بالقذائف الملتهبة، ومساجين الإخوان فى سيارة الترحيل، وقد ماتوا بفعل التعذيب والحرق، حسب شهادات وصور لا تكذب.

من التبسيط أن نتحدث عن إسلاميين راغبين فى الشهادة، من يمين الإخوان إلى يسار الجهاديين فى سيناء، وعن رغبة إخوانية فى العودة إلى المشهد عبر معركة بلاط الشهداء الجديدة. هذا لا يبرر أن «الشرطة قتلت بصورة غير مشروعة متظاهرين لم يشاركوا فى أى أعمال عنف»، كما ورد فى تقرير هيومان رايتس ووتش، الذى أكد أيضا أن «غالبية المتظاهرين لم يكونوا مسلحين، لكن بعضهم كان يحمل البنادق فى وجه قوات الأمن»، وعلى الإعلام الذى أشعلها تحريضا أن يفسر لنا سر اختفاء الأسلحة الكيماوية والثقيلة.

حتى المتظاهر الذى لا يشارك فى أعمال العنف، قد تفرمه آلة الدولة البوليسية غدا. هو اليوم اسمه الإخوانى، وغدا اسمه عامل يتظاهر فى غزل المحلة، أو صياد يحتج نقابيا فى السويس، أو شاب يعبر عن رأيه فى التحرير.

مسئول هيومان رايتس ووتش قال إن «الاستخدام المفرط وغير المبرر للقوة المميتة، يعد أسوأ استجابة للوضع المتوتر فى مصر، وينبغى على حكام مصر العسكريين كبح جماح الشرطة لمنع البلاد من الانجرار نحو مزيد من العنف».

فيما يشبه الرد على ما سبق، قال أحد جنرالات التحليل الاستراتيجى أمس الأول إنه «يجب إعلان الحرب على الإرهاب بدلا من إعلان الحداد». لكن المزيد من الدماء سيجرنا إلى المزيد من أيام الحداد، والثأر، والمطاردات، والمفاجآت غير السارة فى كل مكان، واسألوا التسعينيات.

الدماء، مثل الأخطاء، ينادى بعضها بعضا. ها هو الرجل المتعلم ابن المدارس مصطفى حجازى، المستشار السياسى والاستراتيجى للرئيس المؤقت، يتحدث مثل أحد أهالينا فى الصعيد. يقول: لن نقبل عزاء فى جنودنا شهداء اليوم، أو شهداء رفح العام الماضى، أو فى إخوة لنا قضوا بيد الغدر فى مدن مصر وقراها على مدى شهرين إلا بعد أن ينال المجرم جزاءه. يضيف المسئول بكل هدوء أن قتل أبنائنا بهذه الخسة وهذه الوحشية جاء على طريقة «العدو الصهيونى».

لو كانت رؤية مسئولينا اليوم تساوى بين مصرى وعدو صهيونى، وتتوعد بالثأر وليس بالعدل، فنحن نكرر غلطة مرسى حين كان رئيسا للعشيرة فقط، ونستعيد جريمة مبارك الذى احتمى بدولة بوليسية تهاوت فى يناير المشهود مثل أوراق الخريف.

الدولة البوليسية تستعيد توازنها الآن، والجولات المقبلة مع الناس ستكون أكثر عنفا.

محمد موسى  صحفي مصري