العبث باتحاد عربي آخر - علي محمد فخرو - بوابة الشروق
الأربعاء 8 مايو 2024 12:56 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

العبث باتحاد عربي آخر

نشر فى : الأربعاء 6 سبتمبر 2023 - 7:15 م | آخر تحديث : الأربعاء 6 سبتمبر 2023 - 7:15 م

منذ بضع سنوات كادت المماحكات العبثية أن تعصف بكيان، بل بوجود مجلس التعاون الخليجى، لولا استعادة قياداته لفضيلة الحكمة ولتغليب المصالح الوحدوية المشتركة على عادة الانشقاقات والتحزبات فيما بين أقليات الحكم التى طبعت مع الأسف تاريخ هذه الأمة عبر القرون.
اليوم تعود حليمة إلى عادتها القديمة، ولكن فى ساحة الاتحاد المغاربى هذه المرة. وبدلا من أن تكون الأولوية القصوى والأعلى لبقاء هذا الجسم الوحدوى، حتى ولو كان عليلا ومستباحا فى العديد من مكوناته، تعلو صيحة الشعار البدوى التاريخى الشهير: «ألا لا يجهلن أحد علينا.. فنجهل فوق جهل الجاهلينا».
ها نحن أمام قيمة العصبية البدوية الشهيرة، لا كقيمة التعاضد والتماسك والمروءة، ولكن كقيمة الثأر والتفاخر فى المزايدة على البطش والعناد. أمام تلك القيم السلبية تغيب قيمة الحشمة والتعقل والكرم فى التعامل مع الأخ والجار.
دعنا نذكر الحكومتين المعنيتين، المغرب والجزائر، ببعض ما جاء فى الإعلان عن قيام اتحاد المغرب العربى فى مدينة مراكش، عام 1989:
ــ تمتين أواصر الأخوة التى تربط الدول الأعضاء (الجزائر والمغرب وتونس وليبيا ومورتانيا).
ــ فتح الحدود بين الدول الخمس لمنح حرية التنقل الكاملة للأفراد والسلع ورءوس الأموال فيما بينها.
ــ التنسيق الأمنى والعسكرى، ونهج سياسة مشتركة فى الميادين السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
كان الهدف إقامة اتحاد تزيد مساحته على مساحة الاتحاد الأوروبى آنذاك (ما يزيد على الستة ملايين كيلومتر مربع)، ويضم أكثر من مائة مليون مواطن ومواطِنة، ويزخر بالإمكانيات الاقتصادية الهائلة. ووصل الحماس لقيام ذلك الاتحاد عند تونس عندما نصت فى دستورها أن «الجمهورية التونسية جزء من المغرب العربى، تعمل على تحقيق وحدته»..، بل اقتراح نشيد للاتحاد يصف فى أول بيت له الاتحاد بأنه «حلم جدى، حلم أمى، وأبى، حلم من ماتوا وحلم الحقب.. فاهتفوا يحيى اتحاد المغرب».
لكن ما إن، هلل كل العرب بقيام ذلك الاتحاد، مثلما هللوا لقيام اتحاد مجلس التعاون الخليجى، حتى عرف الاستعمار وعرفت البلادات والعنجهيات الداخلية طريق زج نزاع الصحراء المغربية ليكون خنجرا فى قلب ذلك الاتحاد ويوصله إلى النعش الذى يرقد فيه حاليا، وأضافوا مؤخرا فاجعة التطبيع الكامل من قبل القطر المغربى مع الكيان الصهيونى، واليوم ينفجر موضوع قتل اثنين من السائحين المغاربة فى أرض الجزائر ويتسع التلاسن الجنونى فيما بين أكبر دولتين فى هذا الاتحاد والذى سيهيئ لإمكانية وسهولة التلاعب والتدخل وبذر السموم من قبل أعداء قيام اتحاد دول المغرب العربى، سواء من قبل العديد من الدول الاستعمارية الغربية أو من قبل عدوة كل وحدة عربية من أى نوع كانت أو تكون، تلك الرابضة فى فلسطين المحتلة.
يسأل الإنسان نفسه: أية عقلية تلك، التى تضحى بالأهم من أجل المماحكات والعنتريات حول الأقل أهمية؟ وإلا فهل يعقل أن تضيع فرصة قيام كتلة سياسية ــ اقتصادية ــ أمنية هائلة وواعدة من مائة مليون شخص عربى وفى مساحة ستة ملايين من الكيلومترات، ومرشحة لأن تلعب أدوارا كبيرة بالغة التأثير فى الحياة العربية والأفريقية والأوروبية، وذلك من أجل قيام دويلة صحراوية من سبعين ألف شخص يمكن حل رغبة سكانها فى استقلال ذاتى بألف طريقة وطريقة قانونية وسياسية؟
لقد كتب الكثير عن ما يسمى بالعقلية العربية، وعن ما أضاعت من فرص تاريخية، وعن دورانها العابث حول المواضيع بدلا من الدخول فى صلبها وحلها، فهل يثبت ذلك الإدعاء أشكالا لا تعد ولا تحصى من الخلافات العربية ــ العربية الرسمية التى نراها الآن أمامنا فى كل أرض العرب والتى تفتح الأبواب أمام تدخل الغريب والعدو فى كل مكان وفى كل الأوقات؟
عظم المأساة فى هذه المناظر المؤلمة أن الشعوب العربية معزولة عن إعطاء رأيها فى كل ذلك، مع أن مصالحها الحيوية هى المتضررة من كل هذا العبث السياسى. ويعلم الله أن لو ترك الأمر لعفوية وأخوية الشعوب فيما بينها، لما بقيت قضية خلاف واحدة.
هذا درس آخر لشابات وشباب العرب الذين سيواجهون هذا الإرث المريض فى المستقبل ويطلب منهم، دون وجه حق، أن يجدوا له الحلول.

علي محمد فخرو  شغل العديد من المناصب ومنها منصبي وزير الصحة بمملكة البحرين في الفترة من 1971 _ 1982، ووزير التربية والتعليم في الفترة من 1982 _ 1995. وأيضا سفير لمملكة البحرين في فرنسا، بلجيكا، اسبانيا، وسويسرا، ولدي اليونسكو. ورئيس جمعية الهلال الأحمر البحريني سابقا، وعضو سابق المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب، وعضو سابق للمكتب التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية، وعضو مجلس أمناء مؤسسة دراسات الوحدة العربية، وعضو مجلس أمناء مؤسسة دراسات فلسطينية. وعضو مجلس إدارة جائزة الصحافة العربية المكتوبة والمرئية في دبييشغل حاليا عضو اللجنة الاستشارية للشرق الأوسط بالبنك الدولي، وعضو في لجنة الخبراء لليونسكو حول التربية للجميع، عضو في مجلس أمناء الجامعة العربية المفتوحة، ورئيس مجلس أمناء مركز البحرين للدراسات والبحوث.
التعليقات