وكيل الشيوخ لـ«الشروق»: خروج لائحة المجلس الداخلية للنور خلال أسبوعين - بوابة الشروق
السبت 5 ديسمبر 2020 1:59 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

مع أم ضد استمرار التعليم عن بُعد إذا انتهت أزمة كورونا؟

وكيل الشيوخ لـ«الشروق»: خروج لائحة المجلس الداخلية للنور خلال أسبوعين

المستشار بهاء أبو شقة
المستشار بهاء أبو شقة
أحمد عويس
نشر في: السبت 31 أكتوبر 2020 - 3:21 م | آخر تحديث: السبت 31 أكتوبر 2020 - 3:21 م

أبو شقة: لن نتنازل عن مجلس مؤثر فى الحياة السياسية وسنتعاون مع «النواب» بكل أريحية ولكل منا اختصاصاته

 

قال وكيل مجلس الشيوخ، المستشار بهاء أبوشقة، إنه سيتم الانتهاء من إعداد اللائحة الداخلية للمجلس خلال 15 يوما، مضيفا: «لن يتنازل أعضاء المجلس أن يكون مجلسهم قويا وفعالا وشديد التأثير فى الحياة السياسية خلال الفترة المقبلة».

وأضاف أبوشقة فى تصريحات لـ«الشروق»: «أعضاء الشيوخ حريصون على تغيير وجهات النظر المغلوطة والتصورات الخاطئة التى تتوقع له بأن لا يكون المجلس مؤثرا وفعالا، لافتا إلى أن نجاح مجلس الشيوخ واحتلاله موقعا مؤثرا فى سياسات الدولة، يتطلب من الجميع تسخير طاقاته وخبراته وإمكاناته، وهو الأمر الذى نلمسه خلال الفترة الحالية ونتوقعه فى الفترة المقبلة، قائلا: «هناك إصرار من الأعضاء وإدراك لأهمية إنجاح هذه التجربة الديمقراطية».
وحول طبيعة وشكل التعاون بين غرفتى البرلمان، «مجلسى النواب والشيوخ»، أفاد أبوشقة بأن طبيعة التضافر بين جميع مؤسسات الدولة بشكل عام، هى التى سيتم صبغها على شكل العلاقة بين المجلسين، والمطلوب من جميع مؤسسات الدولة هو إبداء روح من التعاون والانسجام من أجل الخروج بأفضل القرارات والسياسات، «والبرلمان عن ذلك ليس ببعيد».
وتابع: «من جانبنا سنتعاون مع مجلس النواب بكل أريحية، وهذه هى طبيعة العمل البرلمانى والسياسى، فلكل منا له اختصاصات نعيها جميعا وندرك الحدود الفاصلة بينها، ونحن ننظر كأعضاء فى الشيوخ إلى اختصاصتنا بشىء من الأهمية البالغة لأنه سيكون لنا رأى ورؤية فى ملفات فائقة الأهمية، واختصاصاتنا تكفل لنا إبداء الرؤية فى أمور بغاية الدقة».
واستطرد: «سنبدى آراءنا فى مسائل تحتاج إلى دراية علمية وفنية فائقة، وستذهب لائحة مجلس الشيوخ إلى مجلس النواب لإقرارها، وسنلتزم فى سبيل ذلك بالطريق الذى رسمه الدستور وحدده تماما، كما سنحرص على أن تخرج جميع الأمور الإجرائية والقانونية واللائحية بشكل سليم ودستورى».
وحول مستجدات اجتماعات لجنة إعداد وصياغة اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ، أوضح أبو شقة: «أن هناك حالة من التوافق التام بين 30 عضوا من مختلف الاتجاهات بالمجلس، وقد ناقشنا قرابة الـ100 مادة حتى الآن، وخلال 15 يوما سننتهى من جميع المواد، وبعدها ننتقل إلى مرحلة المضى فى مسار العرض على مجلس النواب وصدور اللائحة بقانون».
وأردف: «نحن أمام نصوص لائحية فى مرحلة الإعداد الذى نراعى أن يأتى شديد الدقة فى كل تفاصيله»، موضحا «أن تلك اللائحة هى التى سيتحدد على أساسها أدوات العمل وضوابطه وقواعده داخل المجلس، كما ستنظم كل ذلك على نحو واضح ومفصل بما يساهم فى تقوية دور أعضاء الغرفة البرلمانية الثانية».
واختتم أبوشقة بالقول: «نحن مقبلون على ملفات وتحديات هامة ستتطلب جهود كل الأعضاء ونتوقع النجاح المبهر، فالشيوخ مجلس وليد التعديلات الدستورية عام 2019، التى كان من ثمارها أن ينقسم البرلمان إلى غرفتين، ليثرى كل منهما العمل البرلمانى والسياسى».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك